نماذج الدروس المرئية
أفلام تسجيلية تحوي شرحا لحصص دراسية يقدمها معلمي المواد الدراسية وتتراوح مدتها ما بين 3 - 10 دقائق. يراعي في هذه النماذج :
• وضوح الصوت والصورة .
• السهولة والتبسيط في توصيل المعلومة للطالب .
• استخدام تقنيات الحاسوب في الشرح .
نماذج اختبارات
تتكون من أسئلة تختبر الطالب في موضوع واحد أو عدة موضوعات ، ويراعى في نماذج اختبارات ما يلي :
• أن يكون للنموذج عنوانا يحدد المادة التعليمية التي يختبر بها الطالب .
• يتضمن النموذج مختلف أنواع الأسئلة الموضوعية والمقالية ( أو بعضا منها ) .
• تقيس أسئلة التقويم الأهداف التعليمية المختلفة .
• وضوح صياغة الأسئلة .
• وضوح المرفقات للأسئلة إن وجدت .
العروض التقديمية
طريقة لمعالجة أحد موضوعات المنهج تعرض من خلال مجموعة من الشرائح التي يمكن أن تحتوي على نصوص، رسوم بيانية ،صور، جداول، اصوات والعديد من أشكال التواصل بين البرنامج والمستخدم .والعرض التقديمي الجيد يتميز بما يلي :
• تسلسل الأفكار وترابطها .
• التشويق والتفاعلية .
• وضوح النص أو الصور أو الجداول ... الخ .
• يحتوي على تطبيق تفاعلي .
الفيديو التعليمي
يوفر الوقت والجهد للمعلم في تناول الموضوع (الدرس) بتوفير خبرات حقيقية لنقل الواقع الى اذهان التلاميذ باستخدام النص الكتابي ولقطات الفيديو والمؤثرات الصوتية. ولتحقيق ذلك وجب الالتزام بالمعايير والضوابط التالية للفيديو التعليمي المزمع رفعه على البوابة الإلكترونية :
1. وضوح الصورة والنصوص إن وجدت .
2. المادة مرتبطة بواقع الطالب .
3. لقطات الفيديو هادفة ومشوقة .
4. حجم ملف الفيديو ملائم مع سرعة الإنترنت
أوراق العمل
وسيلة كتابية منظمة تتعلق بموضوع محددً تمكن الطالب من تعميق فهمه واستيعابه للمادة الدراسية بشكل متكامل . وتعتبر ورقة العمل تكليف محدد مكتوب يطلب من التلميذة تنفيذه وفق إرشادات معينة، و يراعى في أوراق العمل ما يلي :
• وضوح النصوص والرسومات .
• تتناول المفاهيم والأفكار الأساسية المتصلة بدرس ما أو مجموعة دروس .
• ورقة العمل الجيدة تكون معتدلة من حيث الحجم وكثافة الأفكار .