... بشرى سارة: تدشين تطبيق سراج على متجر الأب ستور ... البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" تهنئكم بالعام الدراسي الجديد، وتعدكم بالمزيد من الخدمات الجديدة ... بشرى لأبنائنا الطلاب.. الآن .. امتحانات الفترات إلكترونيا من خلال الأسئلة التقويمية وامتحانات الفترات ... المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية يهنئ الطلاب والمعلمين بالعام الدراسي الجديد ... إضافة بنك الأسئلة لكافة الصفوف الدراسية في مادتي العلوم والرياضيات، أسئلة تفاعلية وتدريبات متكاملة لاختبارات نهاية العام ... المركز الإقليمي يقيم حفل ختام أنشطة البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" للعام الدراسي 2015-2016 ... سراج تكرم مدير عام منطقة مبارك الكبير الأستاذ منصور الديحاني والموجه الأول للحاسوب الأستاذة بشرى البحر ومشرفي سراج في المدارس ... سراج تكرم مدراء المدراس المميزة في استخدام خدمات البوابة خلال العام الدراسي 2015/2016 : أ.مريم العنزي مديرة ثانوية طليطلة بنات و أ. نجله عبدالله العجمي مديرة مدرسة عائشة محمد الشريف الابتدائية بنات وأ. أنور الكوت مدير مدرسة الحسن بن الهيثم المتوسطة بنين ... فتح باب التسجيل للمستخدمين الجدد في البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" ... إضافة مجموعة من التدريبات وأوراق العمل ونماذج الاختبارات لكافة الفصول والمواد الدراسية :: جديد الموقع

  • النموذج الذري(إثرائي)

    نشاط تعليمي يوضح تصور رذرفورد على النموذج الذري ووصفه للذرة و يوضح الاختلاف بين دوران الكواكب حول الشمس ودوران الالكترونات حول النواة و يشرح نموذج بور لذرة الهيدروجين.
  • نموذج بور المعدل

    نشاط تعليمي يشرح نموذج بور المعدل ويوضح كل من مستويات الطاقة الرئيسية وتحت المستويات والأفلاك و يرمز لأعداد الكم الرئيسي والثانوي والمغناطيسي والمغزلي بالرموز ms, m, l, n على الترتيب و يعرف كل من أعداد الكم ms, m, l, n و يحدد قيم أعداد الكم المختلفة في ذرات عناصر مختلفة
  • أعداد الكم (الاسم داخل الشيت قواعد توزيع الإلكترونات)

    نشاط تعليمي يحدد عدد الالكترونات في كل فلك وتحت مستوى ومستوى طاقة رئيسي و يذكر نص كل من المبدأ الأول لأوفباو والثاني قاعدة هوند، مبدأ الاستبعاد لباولي و ترتب أولية توزيع الالكترونات في تحت المستوى والمستوى الرئيسي و يوزع الكترونيا ذرات عناصر مختلفة إلى مستويات وتحت مستويات وأفلاك .
  • عدد التأكسد

    نشاط تعليمي يذكر المقصود بعدد التأكسد و يذكر الفرق بين عدد التأكسد والتكافؤ كما يذكر أن عدد التأكسد للعنصر في الحالة العنصرية = صفرا و يذكر أن عدد التأكسد للعنصر في المركب ثنائي العنصر يساوي عدد الالكترونات التي ساهم بها واشارة عدد التأكسد تتوقف على السالبية الكهربائية للعنصر.
  • الأكسدة والاختزال

    نشاط تعليمي يذكر المقصود بعملية الأكسدة و المقصود بعملية الاختزال و المقصود بالعامل المؤكسد والمقصود بالعامل المختزل ، يستخدم النشاط أعداد التأكسد في تحديد عمليتي التأكسد والاختزال و يحدد العامل المؤكسد والعامل المختزل في تفاعل و يذكر أن عدد التأكسد يساوي شحنة الأيون مقدارا واشارة في حالة الأيون البسيط.
  • تعريف الكيمياء العضوية

    نشاط تعليمي يعرف الكيمياء العضوية بأنها كيمياء مركبات الكربون و يكتب معادلات كيميائية توضح تحضير اليوريا من تسخين سيانات البوتاسيوم مع كلوريد الأمونيوم كما يفسر الحصول على عدد هائل من المركبات العضوية لسهولة ارتباط ذرات الكربون بعضها مع بعض وبذرات الهيدروجين في سلاسل طويلة و يستنتج أن فرع علم الكيمياء المعني بدراسة مركبات الكربون وتفاعلاتها هو الكيمياء العضوية .
  • مقارنة المركبات العضوية وغير العضوية

    نشاط تعليمي يقارن في جدول بين المركبات العضوية وغير العضوية ويتوصل إلى أن الكربون يمثل الهيكل الأساسي للمركبات العضوية حيث يتحد مع الهيدروجين وعنصر أو أكثر من P, S, N2, O2 الهالوجين.
  • الكشف عن الكربون والهيدروجين في مركب عضوي

    نشاط تعليمي يستخدم التحليل الكيفي في الكشف عن وجود العناصر التي يتكون منها المركب العضوي ويشرح طريقة الكشف عن كل من الكربون والهيدروجين في المركب العضوي ويشرح فكرة الكشف عن كل من النيتروجين والكبريت والهالوجين في المركب العضوي.
  • الكشف عن النيتروجين والكبريت والهالوجينات في مركب عضوي

    نشاط تعليمي يكتب معادلات كيميائية توضح نواتج صهر المركب العضوي مع فلز الصوديوم ويجري الكشف عمليا عن S, X2, N2, H2, C في مركبات عضوية.
  • الروابط في ذرة الكربون

    نشاط تعليمي يوضح المميزات الخاصة بذرة الكربون ويوضح أهمية موقع الكربون في الجدول الدوري ويربط بين قدرة ذرة الكربون لتكوين روابط قوية مع ذرات كربون أخرى وكذلك مع ذرات عناصر أخرى والتنوع الذي أوجد عددا هائلا من المركبات العضوية ويوضح الأسباب التي تدعو لتكوين روابط تساهمية بين ذرات الكربون.
  • تهجين الأفلاك الذرية في الكربون

    نشاط تعليمي يشرح تهجين الأفلاك الذرية للكربون من النوع ويعرف تهجين الأفلاك في ذرة الكربون SP3
  • يعرف المركب الهيدروكربوني

    نشاط تعليمي يعرف المركبات الهيدروكربونية.
  • المركبات الهيدروكربونية الأليفاتية

    نشاط تعليمي يقسم المركبات الهيدروكربونية إلى أليفاتية وأروماتية ويقسم المركبات الهيدروكربونية عموما إلى مشبعة وغير مشبعة ويقسم المركبات الهيدروكربونية الأليفاتية إلى سلسلة كربونية مفتوحة أو متفرعة كما يعرف المركبات العضوية المشبعة بأنها هي التي تحتوي على روابط تساهمية أحادية فقط والتفاعل يتم بها بالاستبدال أو الاحلال ويعرف المركبات العضوية غير المشبعة بأنها هي التي تحتوي على روابط تساهمية ثنائية أو ثلاثية ويتم التفاعل فيها بالإضافة وأحيانا الاستبدال كالأكينات والألكاينات. يذكر النشاط أسماء وصيغ عدد من الألكاينات مثل الميثان، والإيثان، والبروبان ويذكر أسماء وصيغ عدد من الأكينات كالايثين والبروبين. كما يذكر اسم وصيغة الايثاين (الأستيلين)كمثال للألكاينات ويقسم المركبات الأليفاتية ذات السلسلة الكربونية الحلقية (المغلقة) إلى مشبعة مثل الهكسان الحلقي وغير المشبعة مثل الهكسين الحلقي ويكتب اسم وصيغة الهكسان الحلقي والهكسين الحلقي.
  • المركبات الهيدروكربونية الأروماتية

    نشاط تعليمي يقسم المركبات الهيدروكربونية إلى أليفاتية وأروماتية و يقسم المركبات الهيدروكربونية عموما إلى مشبعة وغير مشبعة كما يقسم المركبات الهيدروكربونية الأليفاتية إلى سلسلة كربونية مفتوحة أو متفرعة.و يعرف المركبات العضوية المشبعة بأنها هي التي تحتوي على روابط تساهمية أحادية فقط والتفاعل يتم بها بالاستبدال أو الاحلال ويعرف المركبات العضوية غير المشبعة بأنها هي التي تحتوي على روابط تساهمية ثنائية أو ثلاثية ويتم التفاعل فيها بالإضافة وأحيانا الاستبدال كالأكينات والألكاينات كما يذكر أسماء وصيغ عدد من الألكاينات مثل الميثان، والإيثان، والبروبان ويذكر أسماء وصيغ عدد من الأكينات كالايثين والبروبين كما يذكر اسم وصيغة الايثاين (الأستيلين)كمثال للألكاينات، و يقسم المركبات الأليفاتية ذات السلسلة الكربونية الحلقية (المغلقة) إلى مشبعة مثل الهكسان الحلقي وغير المشبعة مثل الهكسين الحلقي ويكتب اسم وصيغة الهكسان الحلقي والهكسين الحلقي.
  • أنواع التفاعلات العضوية

    نشاط تعليمي يصنف التفاعلات العضوية التي تحدث بين روابط ذرات الكربون إلى: استبدال (احلال)، إضافة، حذف و يعرف تفاعلات الاستبدال، الإضافة، الحذف و يكتب معادلة توضح كل تفاعل من أنواع التفاعلات العضوية.
  • الألكانات

    نشاط تعليمي يعرف الألكانات (البرافينات) ويوضح السبب في تسمية البرافينات أي قليلة الميل نظرا لأنها أكثر المركبات العضوية خمولا من الناحية الكيميائية في الظروف العادية ويكتب الصيغة العامة للألكانات: CnH2n + 2 ويستخلص من الجدول أسماء وصيغ بعض الألكانات الأولى و يتوصل من الجدول لبعض الخواص الفيزيائية للألكانات ويذكر أن المركبات الأربعة الأولى للألكانها هي لأسمائها المعروفة بها حتى الآن ويستنتج أن أسماء بقية السلسلة المفتوحة تتكون من مقطعين هما الأول يدل على عدد ذرات الكربون، والآخر يدل على الكان.
  • المتتالية المتجانسة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يستنتج مفهوم المتتالية المتجانسة ويرتب الألكانات من الميثان إلى البيوتان في متتالية متجانسة.
  • مجموعة أو شق الألكيل

    نشاط تعليمي يعرف مجموعة أو شق الألكيل و يوضح طريقة تسمية شق الألكيل و يوضح كيفية اشتقاق شق الألكيل من الألكان المقابل يستنتج صيغة شق الألكيل CnH2n + 1 و يتوصل لطريقة تسمية الألكانات المتفرعة بالأيوباك و يسمي بعض الألكانات المتفرعة بالأيوباك .
  • الميثان

    نشاط تعليمي يذكر غاز الميثان باعتبار أنه أبسط المركبات العضوية و يعدد بعض خواص الميثان الفيزيائية وأماكن وجوده و يكتب معادلة تحضير غاز الميثان بتأثير الماء المحمض على كربيد الألومنيوم كما يكتب معادلة احتراق غاز الميثان و يكتب معادلة تحلل غاز الميثان عند امراره في أنابيب مسخنة للاحمرار.
  • خواص الميثان

    نشاط تعليمي يكتب معادلات كيميائية تمثل مراحل تفاعل الكلور مع غاز الميثان في ضوء الشمس غير المباشر و يكتب معادلة كيميائية تمثل تفاعل الكلور مع الميثان في ضوء الشمس المباشر و يذكر عدم تفاعل الميثان مع الكلور في الظلام وعدد استخدامات غاز الميثان .
  • الألكينات

    نشاط تعليمي يعرف الألكينات (الأوليفينات) و يوضح سبب تسميتها باعتبارها مركبات مكونة للزيوت عند اتحادها مع الهالوجينات و يستنتج عدم امكانية وجودها بصورة منفردة في الطبيعة نظرا لنشاطها ويستخلص من الجدول أسماء وصيغ بعض الألكينات CnH2n و يوضح طريقة اشتقاق اسم الألكين من الألكان المقابل له و يذكر الخطوات المتبعة لتسمية الألكينات بطريقة الأيوباك و يذكر بعض الخواص الفيزيائية للألكينات ويفسر تفاعل الألكينات بالإضافة .
  • غاز الإيثين (الإيثيلين )

    نشاط تعليمي يوضح تركيب وصيغة غاز الايثين باعتباره أبسط الألكينات ويكتب معادلة تحضير الايثين في المختبر من كحول الايثيل ويذكر أهمية استخدام NaoH لتنقية الايثين من الشوائب ويكتب معادلة احتراق الايثين في الهواء بلهب مضيء مدخن ويوضح كيفية تفاعل الايثين بالإضافة.
  • خواص الإيثين

    نشاط تعليمي يكتب معادلات كيميائية توضح تفاعل الايثين مع الهيدروجين ويكتب معادلات كيميائية توضح تفاعل الايثين مع الهالوجينات كما يكتب معادلات كيميائية تمثل تفاعل الايثين مع هاليد الكيل ،يكتب النشاط معادلة كيميائية تمثل امرار غاز الايثين في حمض الكبريتيك المركز البارد ويستنتج أن التفاعل السابق يستخدم لتنقية الغاز ويستنتج أن التفاعل السابق يستخدم لفصل الألكينات عن الألكانات ويكتب معادلة كيميائية تمثل أكسدة الايثين بمحلول برمنجنات البوتاسيوم ويفسر زوال لون برمنجنات البوتاسيوم في التفاعل السابق.
  • تفاعلات البلمرة

    نشاط تعليمي يعرف تفاعلات البلمرة ويكتب معادلة كيميائية توضح بلمرة الايثين ويعرف البوليثين كمايفسر استخدامات البوليثين بسبب انعدام نشاطه الكيميائي و يعدد أهمية الايثين.
  • الألكاينات

    نشاط تعليمي يعرف الألكاينات (الأسيتيلينات) ويستخلص من الجدول أسماء وصيغ بعض الألكاينات (CnH2n - 2) ويوضح طريقة اشتقاق اسم الألكين من الألكان المقابل له كمايستخلص من الجدول أهم الخواص الفيزيائية للألكاينات.
  • الإيثاين ( الأستيلين )

    نشاط تعليمي يكتب معادلة تحضير الأسيتلين بتنقيط الماء على كربيد الكالسيوم ويفسر استخدام CuSo4 عند التحضير لتنقية الغاز من الشوائب
  • خواص الأسيتيلين

    نشاط تعليمي يعدد أهم خواص الايثاين الفيزيائية ويكتب معادلة احتراق الايثاين في الهواء الجوي ويفسر عملية الاشتعال العادي له المصحوب بلهب مضيء مدخن. يكتب معادلة احتراق الايثاين احتراقا تاما عند خلطه بالأكسجين ويكتب معادلات كيميائية تمثل تفاعل الايثاين مع الهيدروجين كما يكتب معادلة كيميائية تمثل تفاعل الايثاين مع بروفين الهيدروجين ويكتب معادلات كيميائية تمثل تفاعل الايثاين مع الكلور في وجود مادة مهدئة وبدون وجودها.
  • بلمرة الأستيلين

    نشاط تعليمي يكتب معادلة بلمرة غاز الايثاين عند امراره في أنابيب مسخنة لدرجة الأحمر مكونا البنزين العطري (الأروماتي) ويفسر زوال لون محلول محلول برمنجنات البوتاسيوم المحمضة عند امرار غاز الأسيتلين وعدم زوال لونها عند امرار غاز الميثان ويكتب الصيغ الكيميائية للمركبات الداخلة والناتجة عن التفاعلات السابقة ويعدد استخدامات الأستيلين.
  • مصدر المركبات الأروماتية

    نشاط تعليمي يذكر أن البترول وقطران الفحم هما المصدران الأساسيان للمركبات الأروماتية ويسمي العالم ميشيل فارادي باعتباره أول من حضر البنزين في المختبر و يقارن بين تفاعلات الهيدروكربون غير المشبع والبنزين حيث أن الثاني لايتأكسد بمحلول برمنجنات البوتاسيوم ولايتفاعل بالإضافة مع البروم ومع هاليدات الهيدروجين في حين أنها تحدث بسهولة وسرعة مع الأول.
  • مركب البنزين

    نشاط تعليمي يفسر نظرية كيوكلي باعتبار البنزين هجين من شكلين بالتساوي ويعرف ظاهرة الرنين في البنزين ويستنتج أن جميع ذرات الهيدروجين جزيء البنزين متكافئة.
  • مشتقات البنزين

    نشاط تعليمي يستنتج أن استبدال ذرة هيدروجين واحدة بذرة أو مجموعة ذرية يؤدي إلى تكوين مركب واحد فقط ويكتب الصيغ الكيميائية للطولوين، الفينول، الأنيلين، النفثالين، الانثراسين، شق الفينيل، وفينيل ايثانول ويستنتج أن استبدال ذرتي هيدروجين في جزيء البنزين بذرتين أو مجموعتين فانه يتكون ثلاث أشياء مختلفة ويسمي المركب أورثو عندما يتم استبدال ذرتي هيدروجين متصلتين بذرتي كربون متجاورتين مثل أورثو- ثنائي برومو بنزين.
  • تسمية المركبات الأرومتية

    نشاط تعليمي يسمي المركب مينا إذا كانت ذرتا الهيدروجين المستبدلتان متصلتان بذرتي كربون غير متجاورتين بفاصل ذرة كربون واحدة مثل ميتا- كلور و نيترو بنزين ويسمي المركب بارا عندما تكون ذرتا الكربون التي تتصل بهما ذرتا هيدروجين مستبدلتان يفصلهما ذرتان من الكربون مثل: بارا- برومو أيودو بنزين و يسمي مشتقات مختلفة للبنزين عند استبدال أكثر من ذرتين من الهيدروجين مثل: 4،2،1 ثلاثي بروموبنزين، 2- كلورو-4- نيتروفينول.
  • خواص البنزين

    نشاط تعليمي يعدد الخواص العامة للبنزين ويذكر طرق تحضير البنزين من الزيت الخفيف، ومن بلمرة الأستيلين ويكتب معادلة تحضير البنزين من بنزوات الصوديوم مع الجير الصودي ويكتب معادلة تحضير البنزين من تقطير الفينول مع مسحوق الخارصين.
  • تفاعلات البنزين

    نشاط تعليمي يستنتج أن المركبات الأروماتية تتفاعل عموما بالاستبدال والإضافة وأن معظم تفاعلات البنزين تتم بالاستبدال نظرا لثباته ،ويعرف تفاعل الهلجنة في البنزين كما يكتب معادلة هلجنة البنزين بالكلور بعيدا عن الضوء ويكتب معادلة نيترتة البنزين عند تفاعله مع حمض النيتريك المركز الساخن ويعرف تفاعل النيترتة كما يعرف تفاعل السلفنة. يكتب النشاط معادلة تفاعل البنزين مع حمض الكبريتيك المركز الساخن ويستنتج أن تفاعلات الإضافة بسبب الروابط المزدوجة وتحت ظروف خاصة و يكتب معادلة تفاعل إضافة الكلور للبنزين في ضوء الشمس المباشر ويكتب معادلة تفاعل إضافة الهيدروجين للبنزين في ظروف خاصة ويعدد استخدامات البنزين ويكتب معادلات كيميائية تدل على تحضير مركبات عضوية من مركبات أخرى سبق دراستها.
  • تركيب البترول

    نشاط تعليمي يعرف البترول ( النفط ) و يعدد تركيب البترول .
  • مركبات البترول

    نشاط تعليمي يعدد أهم مركبات البترول ويميز بين النفط الخفيف والنفط الثقيل .
  • أنواع البترول

    نشاط تعليمي يعرف البترول البرافيني و يعرف البترول البرافيني .
  • تكرير النفط

    نشاط تعليمي يفسر سبب تكرير النفط ويعرف عملية تكسير النفط كما يذكر الفرق بين التكسير الحراري والتكسير الحفزي .
  • مشتقات النفط

    نشاط تعليمي يعرف غاز البترول المسيل و يعرف الجازولين .
  • وقود السيارات (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف وقود السيارات و يحدد مواصفات وقود السيارات كما يفسر ظاهرة الدق أو الخبط و يفسر رقم الأوكتان .
  • وقود الطائرات (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف وقود الطائرات .
  • الكيروسين

    نشاط تعليمي يعرف الكيروسين ويذكر أن من اهم استخداماته وقودا للطائرات النفاثة .
  • زيت الغاز

    نشاط تعليمي يعرف زيت الغاز .
  • زيت الوقود

    نشاط تعليمي يعرف زيت الوقود.
  • زيت وشحوم التزليق

    نشاط تعليمي يعرف الزيت وشحوم التزليق.
  • الشموع

    نشاط تعليمي يعرف الشموع .
  • الأسفلت

    نشاط تعليمي يعرف الأسفلت .
  • مكونات الغاز الطبيعي

    نشاط تعليمي يحدد مكونات الغاز الطبيعي.
  • الغازات المرافقة النفطية

    نشاط تعليمي يعدد أهم الغازات المرافقة للنفط و يحدد الغازات الإصطناعية كما يعدد استخدامات الغازات الإصطناعية .
  • الخواص العامة للسوائل

    نشاط تعليمي يعرف الضغط البخاري لسائل و يستنتج أن الضغط البخاري لسائل يعتمد على طبيعة السائل ودرجة الحرارة كما يستنتج أن زيادة قوى التجاذب بين جزيئات السائل تقلل من الضغط البخاري و يستنتج أن رفع درجة حرارة السائل يزيد من ضغطه البخاري و أن غليان السائل يتم عندما يتساوى ضغطه البخاري مع الضغط الخارجي الواقع عليه و يعرف درجة غليان سائل .
  • المحلول

    نشاط تعليمي يعرف المحلول ويستنتج مفهوم المحلول الغازي ويعدد أمثلة له و مفهوم المحلول السائل ويعدد أمثلة له و كذلك يستنتج مفهوم المحلول الصلب ويعدد أمثلة له
  • الذوبان

    نشاط تعليمي يعرف الذوبان و يعرف المحلول المشبع (المتزن) كما يعرف المحلول فوق المشبع و يعرف المحلول غير المشبع.
  • العوامل المؤثرة على الذوبان (إثرائي)

    نشاط تعليمي يفسر العوامل المؤثرة على ذوبان ( غاز في سائل ) و يفسر العوامل المؤثرة على ذوبان ( سائل في سائل ) و يفسر العوامل المؤثرة على ذوبان ( صلب في سائل ) .
  • التغيرات المصاحبة للذوبان

    نشاط تعليمي يستنتج أن التغيرات الفيزيائية المصاحبة للذوبان هي: التفكك، التأين، التجمع و يقارن بين التفكك والتأين و يفسر الكتلة الجزيئية المعينة لحمض الأستيك في البنزين مثلي قيمتها الحقيقية .
  • خواص المحاليل غير الإلكتروليتية

    نشاط تعليمي يقسم المحاليل تبعا لتوصيلها للتيار الكهربائي إلى: الكتروليتية وغير الكتروليتية و يعرف المحاليل الإلكتروليتية ، يعرف المحاليل غير الإلكتروليتية و يعدد الخواص التجمعية للمحاليل .
  • الخواص التجميعية للمحاليل (إثرائي)

  • التبخير والضغط البخاري

    نشاط تعليمي
  • الطاقة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعدد صور الطاقة المختلفة و يعرف الطاقة بأنها القدرة على القيام بشغل ما ويذكر أن وحدات الطاقة هي وحدات الشغل نفسها (الحمول) و يعطي أمثلة توضح تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى كما يذكر نص قانون حفظ الطاقة.
  • الطاقة الكيميائية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف علم الكيمياء الحرارية و يعرف الطاقة الكيميائية و يذكر أن المحتوى الحراري للمادة (H) هو مقدار الطاقة الكيميائية التي اختزنت في المادة عند تكوينها و يوضح أن حرارة التفاعل هي الفرق بين مجموع المحتويات الحرارية للمواد الناتجة والمواد المتفاعلة وتمثل بالعلاقة .
  • تفاعلات ماصة للحرارة

    نشاط تعليمي يعرف التفاعلات الماصة للحرارة ويذكر أن في التفاعلات الماصة للحرارة يكون مجموع المحتويات الحرارية للمواد الناتجة أكبر من مجموع المحتويات الحرارية للمواد المتفاعلة ويذكر أن في التفاعل الماص للحرارة لقيمة التغير في المحتوى الحراري H? إشارة موجبة ويعبر عن تفاعل ماص للحرارة بمعادلة حرارية كما يدرس مخطط للتغير في المحتوى الحراري ويحدد نوع التفاعل إذا كان ماص أم طارد للحرارة.
  • طاقة التصعيد الجزيئية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف طاقة التصعيد الجزيئية.
  • طاقة التكثيف الجزيئية _(إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف حرارة التكثيف الجزيئية و يذكر أن طاقة التصعيد (التسامي) الجزيئية تساوي عددا حرارة التكثيف الجزيئية ولكي تكون الأولى ممتصة بينما تكون الثانية منطلقة.
  • حرارة التفاعل

    نشاط تعليمي يعرف حرارة التفاعل ويحسب مقدار الطاقة الحرارية المصاحبة لأي تفاعل حراري باستخدام معلومات تعطى إليه ويحسب حرارة التفاعل H? إذا كانت المواد المتفاعلة والناتجة تساهمية من العلاقة التالية: H? = مجموع حرارات التذرية للمواد المتفاعلة + مجموع حرارات تكوين الرولبط والتكثيف الجزيئية للمواد الناتجة.
  • حرارة التكوين

    نشاط تعليمي يعرف حرارة التكوين القياسية لمركب ما ويحسب حرارة التكوين القياسية لمركب سواء كان أيونيا أم تساهميا من معلومات تعطى له.
  • ثبات المركب

    نشاط تعليمي يوضح أن المركب يكون ثابتا تجاه التحلل الحراري (مستقرا) ولا ينحل إلى عناصره عند درجة حرارة الغرفة كلما زادت قيمة حرارة تكوينه المنطلقة و يرتب بعض المركبات تصاعديا حسب ثباتها تجاه التحلل الحراري من خلال حرارة التكوين القياسية لها ويوضح أنه إذا كانت حرارة التكوين القياسية لمركب ممتصة فإن المركب يميل للانحلال التلقائي إلى عناصره الأولية عند حرارة الغرفة ويقرر ما إذا كان التفاعل يتم تلقائيا أم لا وذلك من حساب قيمة التغير في المحتوى الحراري H? للتفاعل.
  • حرارة الاحتراق القياسية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف حرارة الاحتراق القياسية لمادة ويحسب حرارة احتراق مادة من خلال تفاعل حراري من المجموع الجبري للتغير في المحتويات الحرارية المصاحبة لخطوات التفاعل.
  • حرارة التعادل

    نشاط تعليمي يعرف حرارة التعادل ويذكر أن حرارة تكوين الماء من اتحاد كاتيونات هيدروجين مع أنيونات هيدروكسيد في محاليل مخففة تساوي -57.7 كيلو جول/ مول ماء ويذكر أن حرارة تعادل حمض قوي مع قلوي قوي في محاليل مخففة تساوي -57.7 كيلو جول/ مول ماء ويفسر لماذا تكون حرارة التعادل أقل من -57.7 كيلو جول/ مول ماء في حالة تعادل حمض ضعيف مع قاعدة قوية أو في حالة تعادل حمض ضعيف مع قاعدة ضعيفة.
  • قانون هس

    نشاط تعليمي يذكر نص قانون هيس ويذكر أن لقانون هيس أهمية في حساب حرارت التفاعلات التي لا يمكن قياسها بطرق تجريبية مباشرة ويحل مسائل تطبيقية منوعة على قانون هيس.
  • تعريف الأكسدة والاختزال

    نشاط تعليمي يسمي التفاعلات التي يصحبها تغير في التركيب الالكتروني للذرات أو بعضها تفاعلات الأكسدة والاختزال و يذكر أن عملية الأكسدة يتم فيها فقد الكترونات وعملية الاختزال يتم فيها اكتساب الكترونات كما يسمي المادة التي تفقد الكترونات عاملا مختزلا والمادة التي تكتسب الكترونات عاملا مؤكسدا
  • عدد التأكسد

    نشاط تعليمي يعرف عدد التأكسد بأنه العدد الذي يمثل الشحنة الكهربائية (موجبة أو سالبة) التي تبدو على ذرة عنصر في مركب سواء كان أيونيا أو تساهميا
  • حساب عدد التأكسد

    نشاط تعليمي يذكر قواعد حساب أعداد التأكسد و يطبق قواعد حساب أعداد التأكسد في أمثلة مختلفة و يحسب أعداد التأكسد للأكسجين والهيدروجين والكلور والمنجنيز والكبريت وغيرها من العناصر
  • الأكسدة والاختزال بمفهوم عدد التأكسد

    نشاط تعليمي يستنتج مفهوم الأكسدة والاختزال من تفاعل كبريتيد الصوديوم مع اليود و يعرف كلا من العامل المختزل وعملية الأكسدة والعامل المؤكسد وعملية الاختزال كما يستخلص من الجداول أمثلة للعوامل المختزلة الشائعة وبعض تفاعلاتها و يستخلص من الجداول أمثلة للعوامل المؤكسدة الشائعة وبعض تفاعلاته.
  • المعادلة الكيميائية(إثرائي)

    نشاط تعليمي يذكر تعريف المعادلة الكيميائية و يعدد الشروط الواجب توافرها لتصبح المعادلة الكيميائية موزونة.
  • وزن معادلات الأكسدة والاختزال

    نشاط تعليمي يعدد طريقتا وزن معادلات الأكسدة والاختزال.
  • وزن معادلة الأكسدة والاختزال في الوسط الحمضي

    نشاط تعليمي يستنتج خطوات وزن معادلة أكسدة واختزال بطريقة الأيون- الكترون الجزئية في الوسط الحمضي من التفاعل: MnO4 - + CH3OH Mn2O3 + HCOOH و يستنتج كيفية تحديد العامل المؤكسد والعامل المختزل، والوزن المادي والوزن الكهربائي.
  • وزن معادلة الأكسدة والاختزال في الوسط القلوي

    نشاط تعليمي يزن معادلات أكسدة واختزال في الوسط القلوي و يفسر تعدد أعداد التأكسد لبعض العناصر و يقارن أعداد التأكسد بالأعداد الدالة على تكافؤ العنصر.
  • الكيمياء الكهربائية

    نشاط تعليمي يعرف علم الكيمياء الكهربائية.
  • التوصيل الكهربائي(إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف التوصيل الكهربائي و يوضح الشروط الواجب توافرها لتواجد تيار كهربائي ويصنف حاملات الشحنات الكهربائية.
  • الموصلات الفلزية أو الإلكترونية

    نشاط تعليمي يعرف الموصلات الفلزية (الالكترونية).
  • حدوث التوصيل الكهربائي

    نشاط تعليمي يوضح كيفية حدوث التوصيل الالكتروني ويفسر توصيل الفلزات للتيار الكهربائي مع بقاء الفلز متعادل كهربائيا كما يفسر قلة قدرة الفلز على التوصيل الكهربائي وزيادة مقاومته لمرور التيار الكهربائي عند رفع درجة حرارة الموصل و يذكر أن المركبات الأيونية الصلبة لا توصل التيار الكهربائي أو تتأثر به و يشرح عملية التوصيل الكهربائي في المحلول الإلكتروليتي مثل محلول بروميد النحاس ? .
  • الخلايا الكهربائية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يوضح مستعينا بالمعادلات التفاعلات الكيميائية التي تحدث عند كل من الأنود والكاثود في خلية التحليل الكهربائي لمحلول CuBr2 و يكتب معادلة كيميائية تمثل التفاعل الكلي الحادث في خلية CuBr2 و يوضح لماذا يبقى المحلول الالكتروليتي متعادلا كهربائيا في جميع الأوقات.
  • تقسيم الخلايا الكهروكيميائية

    نشاط تعليمي يقسم الخلايا الكهروكيميائية إلى خلايا جلفانية وخلايا الكتروليتية و يوضح التفاعل الذي يحدث تلقائيا عند وضع قطعة من فلز الخارصين في محلول كبريتات النحاس II ويكتب معادلات كيميائية تمثل أنصاف تفاعل الأكسدة والاختزال وكذلك التفاعل الكلي الحارث و يشرح ملاحظاته على التفاعل الحارث و يفسر الملاحظات التي ذكرها و يفسر عدم الحصول على تيار كهربائي من مثل هذه التفاعلات.
  • الخلايا الجلفانية

    نشاط تعليمي يعرف الخلايا الجلفانية و يصمم تجربة يمكن بها الحصول على تيار كهربائي من التفاعل السابق ويعرف نصف الخلية القياسية أو الزوج القياسي.
  • نصف خلية النحاس

    نشاط تعليمي يشرح مكونات نصف خلية النحاس القياسية و يوضح مستعينا بالمعادلات الكيميائية التفاعلات التي تحدث في نصف الخلية و يفسر عدم الحصول على تيار كهربائي من نصف الخلية القياسية كما يفسر بقاء المحلول بالتركيز نفسه وعدم تغير كتلة مادة القطب و يكتب الرمز الاصطلاحي لنصف خلية النحاس السابقة و يطبق المفاهيم السابقة على نصف خلية الخارصين القياسية وكذلك نصف خلية الهيدروجين القياسية.
  • خلية الخارصين - النحاس القياسية

    نشاط تعليمي يشرح تركيب ومكونات خلية الخارصين- النحاس القياسية و يوضح مستعينا بالمعادلات الكيميائية التفاعلات الحادثة عند كل من الأنود والكاثود وكذلك معادلة التفاعل الكلي في الخلية.
  • الأنود والكاثود

    نشاط تعليمي يعرف كلا من الأنود والكاثود و يوضح اشارة الأنود (-) والكاثود (+).
  • اتجاه سريان الإلكترونات

    نشاط تعليمي يحدد اتجاه سريان الالكترونات في السلك الخارجي و يستنتج شحنة المحلول الكهربائية في كل من نصف خلية الخارصين، نصف خلية النحاس القياسية و يتوصل إلى ضرورة تحقيق التعادل الكهربائي في نصفي الخليتين المكونين للخلية الجلفانية.
  • القنطرة الملحية

    نشاط تعليمي يوضح وظيفة القنطرة الملحية ومكوناتها ويكتب الرمز الاصطلاحي للخلية الجلفانية السابقة.
  • التغير الحادث في الخلية

    نشاط تعليمي يستنتج التغير في كتلة كل من قطب الأنود وقطب الكاثود و يفسر سبب النقص في كتلة الأنود (التآكل) والزيادة في كتلة الكاثود و يوضح ما هي المواد الداخلة والمواد الناتجة في التفاعل الكلي للخلية الجلفانية.
  • القوة المحركة الكهربائية للخلية الجلفانية

    نشاط تعليمي يسمي القوة التي تجبر الالكترونات على السريان من القطب الذي حدثت عنده عملية الأكسدة إلى القطب الذي حدثت عنده عملية الاختزال (القوة المحركة الكهربائية) ويعدد العوامل التي تعتمد عليها القوى المحركة الكهربائية لأي خلية جلفانية كما يعرف القوة المحركة الكهربائية و يعرف جهد الخلية القياسيو يحل تمارين على الخلية الجلفانية والمفاهيم المتصلة بها.
  • جهد الإختزال

    نشاط تعليمي يستنتج أن الكاتيونات ذات جهد الاختزال الأكبر تختزل أولا، والأخرى هي التي تتأكسد ذراتها ويتوصل إلى أن جهد الخلية المقاس عمليا هو الفرق بين جهد اختزال النحاس (كاثود) وجهد اختزال الخارصين (أنود) ويستنتج أن جهد التفاعل لأي خلية جلفانية له قيمة موحية دائما كما يستنتج عدم امكانية تعيين جهد اختزال أي نصف خلية منفردة ويستنتج ضرورة تكوين خلية جلفانية أحد نصفيها هو نصف خلية الهيدروجين القياسية والنصف الآخر هو القطب المطلوب تعيين جهد اختزاله.
  • جهد اختزال خلية الهيدروجين

    نشاط تعليمي يذكر أنه قد اتفق على اعتبار جهد اختزال نصف خلية الهيدروجين يساوي صفرا و يكتب الرمز الاصطلاحي للخلية الجلفانية القياسية اللازمة لتعيين جهد الاختزال القياسي للنحاس.
  • جهد التفاعل

    نشاط تعليمي يستنتج أن جهد التفاعل السابق هو نفسه جهد اختزال النحاس ويكون خلية جلفانية لتعيين جهد اختزال قطب الخارصين ويعتبر جهد التفاعل السابق هو نفسه جهد اختزال الخارصين كما يستنتج أن نصفي الخلية يكون وصفهما عكس خلية النحاس- هيدروجين.
  • حساب القوة المحركة الكهربائية للخلية

    نشاط تعليمي يحسب القوة المحركة الكهربائية للخلية الجلفانية و يطبق العلاقة : جهد الخلية = جهد اختزال الكاثود، جهد اختزال الأنود في تمارين مختلفة.
  • السلسلة الكهروكيميائية.(إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف السلسلة الكهروكيميائية و يعدد الأنواع المختلفة: الجزيئات، الذرات، الكاتيونات، الأنيونات و يقرأ السلسلة الكهروكيميائية و يلاحظ أن جميع العمليات تكون اختزالا من اليسار إلى اليمين ومكتوب أمامها جهد الاختزال الخاص بها كما يلاحظ أن جميع العمليات تكون أكسدة من اليمين لليسار ومكتوب أمامها جهد الأكسدة الخاص بها وهو مخالف لجهد الاختزال في القيمة ومختلف في الإشارة.
  • قوة العوامل المؤكسدة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يلاحظ أن قوة العوامل المختزلة تزداد من أسفل لأعلى أي مع حدوث عملية الأكسدة وأقوى عامل مختزل هو على يمين أعلى السلسلة ويقارن بين قيم جهود الاختزال للأنواع التي تسبق الهيدروجين سالبة أي تستطيع ذراتها أن تحل محله في مركباته كما يقارن بين قيم جهود الاختزال للأنواع التي تلي الهيدروجين موجبة أي لا تستطيع ذراتها أن تحل محله في مركباته ويستنتج أن الفرق بين جهد اختزال أي نوعين يكون موجبا مما يدل على امكانية حدوث تفاعل تلقائي و يطبق المفهوم السابق على تمارين مختلفة لمعرفة ما إذا كان التفاعل يتم بشكل تلقائي من عدمه.
  • قوة العوامل المختزلة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يلاحظ أن نشاط العناصر يتفق مع ترتيبها في السلسلة الكهروكيميائية ويستنتج أن الفلز الذي يسبق في السلسلة يكون جهد اختزاله أقل فيتأكسد أولا وبالتالي يمكنه أن يحل محل الفلز الذي في محاليل ومصاهير مركباته المائية كما يستنتج أن اللافلز الذي يلي في السلسلة الكهروكيميائية جهد اختزاله أقل يختزل أولا وبالتالي يمكن أن يحل محله في محاليل أو مصاهير مركباته ويفسر عدم وجود العناصر الفلزية التي تسبق الهيدروجين في السلسلة الكهروكيميائية في الحالة العنصرية كما يفسر امكانية وجود العناصر الفلزية التي تلي الهيدروجين في السلسلة الكهروكيميائية في الحالة العنصرية و يتنبأ بامكانية الحصول على فلزات من محاليل مركباتها بالتحليل الكهربائي، من معرفة قيم جهود الاختزال للأنواع ويفسر تكون أملاح الحديد II عند تفاعل الحديد مع الحمض المخفف غير المؤكسد بينما تكون أملاح الحديد III بالتفاعل مع الكلور ويستخدم قيم جهود الاختزال لمعرفة حدوث تفاعل تلقائي من عدمه.
  • الخلايا الجلفانية

    نشاط تعليمي يذكر مكونات خلايا الزئبق: أنود، كاثود، الكتروليت و يكتب التفاعلات الكيميائية الحادثة عند كل من الأنود والكاثود وكذلك معادلة التفاعل الكلي.
  • خلية الزئبق (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف الخلايا الجلفانية الثانوية.
  • الخلايا الثانوية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يذكر مكونات المركم الرصاص: الأنود، الكاثود، الالكتروليت ويكتب المعادلات الكيميائية الحادثة عند كل من الأنود والكاثود وكذلك معادلة التفاعل الكلي و يكتب معادلة تفاعل كلي تمثل عملية تفريغ المركم وأخرى تمثل إعادة شحنه و يستدل على مدى ما تم سحبه من تيار كهربائي من المركم الرصاصي بمعرفة كثافة المحلول الالكتروليتي.
  • مركم الرصاص

    نشاط تعليمي يذكر مكونات خلية النيكل- كادميوم و يكتب معادلة التفاعل الحادث عند كل من الأنود والكاثود ومعادلة التفاعل الكلي في خلية النيكل- كادميوم.
  • خلية النيكل - الكادميوم(إثرائي)

    نشاط تعليمي يصف خلية الوقود ومكوناتها و يوضح مميزات خلية الوقود وعدم تأثيرها على البيئة سلبيا و يقارن في جدول بين نوعي الخلايا الجلفانية العملية الأولية والثانوية.
  • خلية الوقود (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف الخلية الالكتروليتية أو خلية التحليل الكهربائي أو الخلية التحليلية ويصف مكونات خلية الكتروليتية الالكتروليت بها مصهور Nacl ويكتب التفاعلات الكيميائية الحادثة عند القطبين ومعادلة التفاعل الكلي في خلية التحليل الكهربائي السابقة ويقارن بين نوعي الخلية الكهروكيميائية من حيث التعريف وكل من الأنود والكاثود.
  • خلية التحليل الكهربي

    نشاط تعليمي يكتب معادلة اختزال الماء و يكتب معادلة أكسدة الماء.
  • التحليل الكهربائي للمحاليل الإلكتروليتية

    نشاط تعليمي يفسر اختزال الماء في المحاليل المتعادلة أكثر من القلوية ويفسر أكسدة الماء في المحاليل المتعادلة أكثر من الحمضية ويحدد احتمالات الأكسدة عند الأنود لكل من الأنيونات وجزيئات الماء ومادة القطب إن لم يكن خاملا كما يحدد احتمالات الاختزال عند الكاثود لكل من الكاتيونات وجزيئات الماءويستنتج أن النوع الذي له أعلى جهد اختزال هو الذي يختزل أولا وكذلك يستنتج أن النوع الذي له أقل جهد اختزال هو الذي يتأكسد أولا.
  • اختزال الماء

    نشاط تعليمي يوضح بالمعادلات عملية التحليل الكهربائي لمحلول كبريتات الصوديوم و يفسر الحصول على نواتج التحليل الكهربائي لمحلول Na2SO4 .
  • تحليل كبريتات الصوديوم (إثرائي)

    نشاط تعليمي يحدد أولوية أكسدة أنود من النحاس عند التحليل الكهربائي لمحلول من كبريتات النحاس II و يلاحظ التغير في قيم جهود الاختزال للكاتيونات والأنيونات بتغير تركيز محلول ZnCl2 و يستنتج الزيادة في جهد اختزال الكاتيونات والنقص في جهد اختزال الأنيونات عند التحليل الكهربائي لمحلولZnCl2 .
  • تحليل كبريتات النحاس II (إثرائي)

    نشاط تعليمي يشرح مستعينا بالمعادلات تحضير هيدروكسيد الصوديوم بالتحليل الكهربائي لمحلول مشبع من كلوريد الصوديوم باستخدام أقطاب كربون و يفسر الحصول على غاز الكلور عند الأنود ويعدد نواتج التحليل الكهربائي لمحلول كلوريد الصوديوم المشبع كمايحدد أولويات الاختزال عند استبدال الزئبق بكاثود الكربون في خلية التحليل الكهربائي لمحلول كلوريد الصوديوم وكذلك يفسر الاختلاف في نواتج الاختزال عند الكاثود وعند استخدام الزئبق.
  • تحضير هيدروكسيد الصوديوم بالتحليل الكهربائي(إثرائي)

    نشاط تعليمي يشرح عملية تنقية فلز النحاس من الشوائب باستخدام التحليل الكهربائي ويكتب المعادلات الكيميائية المعبرة عن التفاعل عند كل من الأنود، والكاثود، ومعادلة التفاعل الكلي و يفسر اقتصادية عملية التحليل الكهربائي في تنقية فلز النحاس من الشوائب.
  • تنقية فلز النحاس

    نشاط تعليمي يوضح الهدف من طلاء بعض العناصر بعناصر أخرى و يكتب خطوات طلاء ملعقة من النحاس بطبقة رقيقة من الفضة.
  • الطلاء الكهربائي

    نشاط تعليمي يذكر نص القانون الأول لفاراداي و يعرف الفاراداي ويكتب معادلات كيميائية توضح عدد مولات الالكترونات المفقودة أو المكتسبة كما يحل مسائل على القانون الأول لفاراداي.

  • الكيمياء
الكتاب الإلكتروني (4)
 
الأنشطة التفاعلية (111)
 
الأنشطة التفاعلية (111)
 
التجارب العملية (8)
 
الفيديو التعليمي (0)
 
الدروس المرئية (65)
 
الدروس المرئية (65)
 
العروض التقديمية (4)
 
أسئلة تقويمية
 
أسئلة تقويمية
 
أوراق عمل (11)
 
نماذج اختبارات (8)
 
امتحانات الفترات
 
قناة التربوية (0)