... بشرى سارة: تدشين تطبيق سراج على متجر الأب ستور ... البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" تهنئكم بالعام الدراسي الجديد، وتعدكم بالمزيد من الخدمات الجديدة ... بشرى لأبنائنا الطلاب.. الآن .. امتحانات الفترات إلكترونيا من خلال الأسئلة التقويمية وامتحانات الفترات ... المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية يهنئ الطلاب والمعلمين بالعام الدراسي الجديد ... إضافة بنك الأسئلة لكافة الصفوف الدراسية في مادتي العلوم والرياضيات، أسئلة تفاعلية وتدريبات متكاملة لاختبارات نهاية العام ... المركز الإقليمي يقيم حفل ختام أنشطة البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" للعام الدراسي 2015-2016 ... سراج تكرم مدير عام منطقة مبارك الكبير الأستاذ منصور الديحاني والموجه الأول للحاسوب الأستاذة بشرى البحر ومشرفي سراج في المدارس ... سراج تكرم مدراء المدراس المميزة في استخدام خدمات البوابة خلال العام الدراسي 2015/2016 : أ.مريم العنزي مديرة ثانوية طليطلة بنات و أ. نجله عبدالله العجمي مديرة مدرسة عائشة محمد الشريف الابتدائية بنات وأ. أنور الكوت مدير مدرسة الحسن بن الهيثم المتوسطة بنين ... فتح باب التسجيل للمستخدمين الجدد في البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" ... إضافة مجموعة من التدريبات وأوراق العمل ونماذج الاختبارات لكافة الفصول والمواد الدراسية :: جديد الموقع

  • علم الجيولوجيا

    نشاط تعليمي يعرف علم الأرض (الجيولوجيا) ويوضح دور العلماء العرب والمسلمين وإسهاماتهم في مجال الجيولوجيا ويعدد أفرع الجيولوجيا كما يذكر الدراسة التي يختص بها كل فرع من أفرع الجيولوجيا ويحدد العلاقة بين الجيولوجيا والعلوم الأخرى و يعلل أهمية دراسة الجيولوجيا و يعدد بعض المجالات التي يعتمد فيها على الدراسات الجيولوجية.
  • النظام الشمسي

    نشاط تعليمي يعرف النظام الشمسي و يعرف المجرة كما يوضح قانون هابل لحركة المجرات وتمدد الكون و يفسر نشأة الكون حسب نظرية الانفجار العظيم و يعرف قانون الكون الثابت ( نظرية أينشتاين ) و يحدد موقع النظام الشمسي في الكون.
  • نشأة النظام الشمسي

    نشاط تعليمي يعلل سبب اعتقاد العلماء أن مكونات النظام الشمسي جميعها من أصل واحد و يفسر نشأة النظام الشمسي على ضوء النظرية السديمية إيمانويل 1755 و يفسر نظرية الكويكبات (شمبرلن/مولتن) لنشأة النظام الشمسي.
  • نظرية سحابة الغبار

    نشاط تعليمي يشرح مراحل تكون النظام الشمسي على ضوء أحدث النظريات (نظرية سحابة الغبار) و يعلل اعتقاد العلماء بأن الأرض كانت جسما ساخنا عند بداية نشأتها و يفسر مراحل تكون أغلفة الأرض (اليابس- الغازي- المائي).
  • شكل الأرض

    نشاط تعليمي يصف الشكل الهندسي للأرض و يعلل زيادة الجاذبية الأرضية عند القطبين عنها عند خط الاستواء و يستنتج أن مادة الأرض مرتبة تصاعديا حسب كثافتها نحو مركزها.
  • الغلاف المائي

    نشاط تعليمي يذكر الكتل المائية المكونة للغلاف المائي ونسبها في الطبيعة ويعدد الأملاح والغازات الذائبة في ماء البحر و يرسم شكلا تخطيطيا يوضح الأعماق المختلفة للمحيط.
  • الغلاف اليابس

    نشاط تعليمي يذكر الشواهد التي أثبتت أن باطن الأرض على درجة عالية من الحرارة ويعلل اعتقاد العلماء أن المناطق القريبة من مركز الأرض صخورها غير مصهورة ويوضح دور الدراسات الجيوفيزيائية في معرفة طبيعة باطن الأرض كما يعدد أنواع الموجات الزلزالية و يذكر الصفات المميزة لكل نوع من أنواع الموجات الزلزالية و يقارن بين الموجات الأولية والموجات الثانوية و يوضح المقصود بالموجات السطحية و يقارن بين موجات لف السطحية وموجات رايلي .
  • نطاقات الغلاف الصخري

    نشاط تعليمي يعدد النطاقات التي قسم اليها الغلاف الصخري للأرض و يرسم قطاع في الأرض من سطحها إلى مركزها موضحا نطاقات الأرض و يرسم شكلا يوضح انتقال الموجات الزلزالية في طبقات الأرض.
  • القشرة الأرضية

    نشاط تعليمي يعرف المقصود بالقشرة الأرضية ويذكر خصائص القشرة الأرضية من حيث السمك والكثافة و يعدد أنواع الصخور المكونة للقشرة الأرضية و يحدد أكثر العناصر انتشارا في القشرة الأرضية.
  • تقسيم القشرة الأرضية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يقسم القشرة الأرضية إلى نطاقين خارجي (السيال) والداخلي (السيما) و يعلل تسمية النطاق الخارجي للقشرة الأرضية بالسيال والداخلي بالسيما و يقارن بين طبيعة الصخور المكونة لكل من السيال والسيما ويحدد موقع نطاق وشاح الأرض في كتلة الأرض الصلبة كما يسمي الحد الفاصل بين القشرة الأرضية ووشاح الأرض و يوضح كيف تم تحديد مكان حد موهو بين القشرة ووشاح الأرض ويذكر الصفات المميزة للصخور المكونة لوشاح الأرض و يقارن بين صخور القشرة الأرضية ووشاح الأرض كما يتعرف على الدور الجيولوجي لصخور وشاح الأرض.
  • تعريف المعادن

    نشاط تعليمي يكتب نبذة عن أهمية المعادن في حياة الإنسان و يعرف المعدن و يعدد الشروط الواجب توفرها في المادة لكي تعتبر معدن و يعلل عدم اعتبار الفحم- النفط- الخشب- الزجاج معادن كما يعلل عدم القدرة في التعرف على المعدن من خلال تركيبه الكيميائي فقط.
  • الخواص البلورية للمعادن

    نشاط تعليمي يميز بين المادة المتبلرة والمادة غير المتبلرة و يفسر عدم اعتبار الأشكال الهندسية الجميلة للزجاج بلورات و يعرف المصطلحات التالية (البلورة- الأوجه البلورية) ويفسر أهمية تواجد الأوجه البلورية لبلورة المعدن ويتعرف على الطريقة المستخدمة في فحص المادة المتبلرة في حالة عدم وجود أوجه بلورية.
  • البناء الذري الداخلي

    نشاط تعليمي يفسر المقصود بالبناء الذري الداخلي لبلورات المعادن و يعدد العوامل التي تحدد البناء الداخلي للبلورة و يستنتج أن النظام البلوري لأي معدن يتحدد بنوعية العناصر المكونة له و يذكر صفات العناصر التي يتوقف عليها الترتيب الفراغي للذرات أو الأيونات في المعدن.
  • عدد التناسق (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف عدد التناسق و يعلل اعتبار عدد التناسق هو المسئول عن تحديد الشكل الخارجي للبلورة كما يذكر العوامل التي يتوقف عليها اتحاد ذرة العنصر مع ذرات العناصر الأخرى و يفسر مع الرسم أن عدد التناسق للسيليكون يساوي (4) و يذكر الأسس التي تحدد شكل الوحدة البنائية للبلورة و يحدد أفضل المستويات المحتملة لتكون الأوجه البلورية في الشبكة الفراغية.
  • الروابط بين الذرات

    نشاط تعليمي يعدد أنواع الروابط الكيميائية التي تربط بين الذرات أو الأيونات في البلورة و يقارن بين أنواع الروابط الكيميائية ويعدد صفات المعادن المحتوية على روابط تساهمية مع ذكر مثال و يذكر خواص المعادن المحتوية على روابط أيونية مع ذكر مثال و يوضح العلاقة بين الخواص الفيزيائية للمعادن والروابط الكيميائية فيها .
  • أوجه البلورة

    نشاط تعليمي يذكر المكونات التي تحدد الشكل الخارجي للبلورة و يعرف الأوجه البلورية و يصنف البلورات حسب درجة اكتمال أوجهها البلورية و يعرف الزاوية بين الوجهية.
  • قياس الزاوية بين الوجهية للبلورة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يسمي الجهاز المستخدم في قياس الزاوية بين الوجهية للبلورة و يحدد على الرسم مكان الزاوية بين الوجهية في البلورة و يوضح كيف يتم قياس قيمة الزاوية بين الوجهية باستخدام الجونيوميتر و يعلل أهمية تعيين الزاوية بين الوجهية في التعرف على المعدن.
  • أحرف البلورة

    نشاط تعليمي يعرف الأحرف (الحواف) البلورية.
  • المحاور البلورية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف (المحاور البلورية- الزوايا البلورية) و يرسم شكلا تخطيطيا يوضح المحاور البلورية أ، ب، ج والزوايا المحورية ألفا ? ، بيتا ? وجاما y و يسمي المحاور البلورية والزوايا المحورية في البلورة و يفسر أهمية دراسة المحاور البلورية والزوايا المحورية في التعرف على المعدن.
  • النظم البلورية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يقسم البلورات إلى نظم بلورية حسب الصفات المحورية المميزة لكل منها و يسمي النظم البلورية التي قسمت اليها بلورات المعادن و يميز بين النظم البلورية من حيث صفاتها المحورية المميزة لكل منها و يرسم أشكالا تخطيطية توضح الصفات المحورية المميزة لكل نظام بلوري كما يذكر أمثلة للمعادن التي تتبع النظم البلورية المختلفة.
  • هيئة بلورة المعدن (إثرائي)

    نشاط تعليمي يذكر العوامل التي تتوقف عليها هيئة بلورة المعدن و يستنتج أن مهما اختلف الشكل الخارجي للبلورة، فإن النظام البلوري للمعدن يظل ثابتا.
  • الخواص الفيزيائية للمعادن

    نشاط تعليمي يفسر أهمية دراسة الخواص الفيزيائية للمعادن و يصنف الخواص الفيزيائية للمعادن إلى صفات (ضوئية- تماسكية- حسية...الخ).
  • الخواص الضوئية للمعادن : اللون (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعدد الخواص الضوئية للمعادن و يقسم اللون في المعادن على أساس درجة ثباته ويميز بين اللون المتأصل واللون الدخيل مع ذكر أمثلة لكل منها ويفسر بعض الصفات الخاصة بلون المعدن مثل (تلاعب الألوان- التصدؤ- عين الهر) و يذكر أمثلة لمعادن تتميز بظاهرة تلاعب الألوان أو التصدؤ أو عين الهر و يعرف الشفافية .
  • الخواص الضوئية للمعادن : البريق

    نشاط تعليمي يعرف البريق و يقسم المعادن تبعا لخاصية البريق مع ذكر أمثلة ويوضح ظاهرة التضوء في بعض المعادن ويعرف المخدش ( ملاحظة هامة مضاف بدلا من وضعه في الشريحة 217 لأنه ضمن الخواص الضوئية ).
  • الخواص التماسكية للمعادن

    نشاط تعليمي يوضح المقصود بـ: الخواص التماسكية للمعادن ويعدد الخواص التماسكية للمعادن.
  • الصلادة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف الصلادة و يوضح المقصود بمقياس موهس للصلادة و يشرح كيفية تحديد صلادة المعدن عمليا بطريقة تقديرية كما يشرح كيفية تحديد صلادة المعدن باستخدام مقياس موهس و يرتب المعادن المكونة لمقياس موهس تبعا لصلادتها كما يستنتج أن مقياس موهس للصلادة هو مقياس نسبي وليس مطلق و يعلل اختلاف صلادة الماس عن الجرانيت رغم تشابه التركيب الكيميائي لهما .
  • الانفصام (التشقق)

    نشاط تعليمي يميز بين خدش المعدن ومخدشه و يعرف المخدش في المعدن و يحدد عمليا المخدش لبعض المعادن .
  • المكسر

    نشاط تعليمي يوضح المقصود بالانفصام والتشقق في المعادن ويعدد بعض أنواع الانفصام كما يذكر بعض المعادن التي تتميز بالانفصام ويذكر العوامل التي تؤثر في انفصام المعدن كذلك يعلل انفصام معدن المايكا في اتجاه واحد و يصنف الانفصام تبعا لسهولة حدوثه.
  • الوزن النوعي للمعدن (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف المكسر في المعدن و يعدد أنواع المكسر المميز لبعض المعادن و يصف كل نوع من أنواع المكسر المميز للمعادن.
  • الخصائص الحسية

    نشاط تعليمي يعرف الوزن النوعي و يميز بين المعادن الفلزية والمعادن الافلزية من حيث الوزن النوعي.
  • الخواص المغناطيسية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يوضح المقصود بـ: الخصائص الحسية للمعادن و يعدد الخواص الحسية للمعادن كما يميز بعض المعادن من خلال الخواص الحسية المميزة لكل منها.
  • الخواص الكهربية والحرارية والضغطية

    نشاط تعليمي يذكر مثال لمعدن ينفر من المغناطيس و يقارن بين المعادن البارامغناطيسية والدايامغناطيسية .
  • الخواص الإشعاعية(إثرائي)

    نشاط تعليمي يفسر خاصية الكهربائية الحرارية لمعدن الثورمالين ويفسر خاصية الكهربائية الضغطية لمعدن الكوارتز.
  • تصنيف المعادن (إثرائي)

    نشاط تعليمي يذكر معادن تتميز بالنشاط الاشعاعي و يعرف عداد جيجر الذي يستخدم للكشف عن المعادن المشعة .
  • تعريف الصخر

    نشاط تعليمي يعرف الصخر و يقسم الصخور من حيث نشأتها وطريقة تكوينها إلى نارية - رسوبية - متحولة
  • التركيب المعدني للصخور النارية

    نشاط تعليمي يفسر كيفية تكون الصخور النارية ويربط بين التركيب الكيميائي للصخر الناري (نسبة السليكا) ولونه ووزنه النوعي و يقارن بين الصخور النارية الحمضية والمتوسطة والقاعدية وفوق القاعدية كما يذكر أمثلة للصخور النارية الحمضية والمتوسطة والقاعدية وفوق القاعدية.
  • النسيج الصخري للصخور النارية

    نشاط تعليمي يعرف النسيج ويعلل اختلاف نوع النسيج المميز للصخور النارية .
  • تصنيف الصخور النارية

    نشاط تعليمي يعدد أنواع الأنسجة المميزة للصخور النارية و يفسر طريقة تكون كل نوع من أنواع أنسجة الصخور النارية كما يذكر أمثلة للصخور النارية والأنسجة المميزة لها و يقسم الصخور النارية حسب مكان تشكلها إلى (سطحية- جوفية) و يفسر نشأة الصخور النارية السطحية وأشكال ظهورها على سطح الأرض و يذكر الأنسجة المميزة للصخور النارية السطحية و يفسر نشأة الصخور النارية الجوفية و يذكر استخدامات الصخور النارية.
  • الصخور الرسوبية

    نشاط تعليمي يفسر طريقة نشأة الصخور الرسوبية و يوضح كيفية تكون الصخور الرسوبية و يوضح المقصود ببيئات الترسيب و يصنف بيئات الترسيب حسب نسبة الرواسب التي تستقبلها كما يسمي الرواسب التي تترسب في بيئات الترسيب المختلفة و يصنف الصخور الرسوبية حسب نشأتها إلى ثلاثة أنواع: أ-ميكانيكية (فتاتية)، ب-كيميائية، ج-عضوية.
  • الصخور الرسوبية الميكانيكية

    نشاط تعليمي يصف طريقة نشأة الصخور الرسوبية الميكانيكية و يعدد طرق تماسك الرواسب لتكون صخور رسوبية و يصنف الصخور الرسوبية الميكانيكية حسب حجم الحبيبات وشكلها و يذكر أمثلة للصخور الرسوبية الميكانيكية و يميز عمليا بين شكل الحبيبات في كل من الكونجلوميرات والبريشيا و يعلل اختلاف شكل الحبيبات لكل من الكونجلوميرات والبريشيا و يعلل تعدد ألوان الحجر الرملي كما يعدد استخدامات الحجر الرملي والصخور الطينية.
  • الصخور الرسوبية الكيميائية.

    نشاط تعليمي يوضح المقصود بالصخور الرسوبية الكيميائية و يذكر أمثلة للصخور الرسوبية الكيميائية و يشرح طريقة تكوين كل من: الحجر الجيري- الدولوميت- الحجر الجيري البطروخي و يفسر كيفية تكون الرواسب الملحية والمتبخرات والصوان.
  • الصخور العضوية

    نشاط تعليمي يوضح المقصود بالصخور الرسوبية العضوية و يذكر أمثلة للصخور الرسوبية العضوية و يفسر طريقة تكون كل من الحجررالجيري العضوي و الفوسفات و الفحم الحجري .
  • المسامية في الصخور(إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف المسامية في الصخور و يكتب العلاقة الرياضية لحساب مسامية الصخر ويعين عمليا مسامية عينة من الصخور الرسوبية.
  • العوامل المؤثرة على مسامية ونفاذ الصخر (إثرائي)

    نشاط تعليمي يذكر العوامل المؤثرة على مسامية الصخر ويفسر تأثير كل عامل من العوامل المؤثرة على مسامية الصخر مع استخدام رسومات توضيحية و يوضح المقصود بنفاذية الصخر و يعلل نفاذية الصخر لا تعتمد على مساميته كما يميز بين الحجر الطيني والحجر الرملي من حيث حجم الحبيبات- المسامية- النفاذية و يستنتج أن نفاذية الصخر تتأثر بحجم حبيباته.
  • الصخور المتحولة

    نشاط تعليمي يعرف التحول و يوضح العلاقة بين حدوث التحول وحالة اتزان المعادن المكونة للصخر ويستنتج أن أبرز التغيرات التي تطرأ على الصخر عند تعرضه لعوامل التحول هو التغير في النسيج و يفسر طريقة تكون كلا من النسيج الحبيبي والنسيج الصفائحي في الصخور المتحولة ويقارن بين التحول الاقليمي والتحول التماس (الحراري) من حيث: عوامل التحول- مسببات التحول- أماكن حدوث التحول كما يصنف الصخور المتحولة حسب نسيجها إلى: أ-صخور صفائحية (متورقة)، ب-صخور غير صفائحية (غير متورقة) ويبين في جدول بعض أنواع الصخور المتحولة والصخور الأصلية التي تكونت منها ونوع التحول والنسيج المميز لكل منها.
  • العمليات الخارجية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يقسم العمليات التي تغير من سطح الأرض إلى عمليات خارجية وعمليات داخلية ويوضح كيف تنشأ كل من العمليات الخارجية والداخلية ودورها في تغيير معالم سطح الأرض ويقسم العمليات الخارجية المؤثرة في القشرة الأرضية إلى تجوية وتعرية.
  • التجوية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف التجوية ويستنتج أن التجوية تعتبر الحلقة الأولى في دورة الصخور الرسوبية و يصنف التجوية إلى نوعين: أ-فيزيائية (ميكانيكية)، ب-كيميائية كما يميز بين عمل كل من التجوية الميكانيكية والتجوية الكيميائية.
  • التجوية الميكانيكية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعدد عوامل التجوية الميكانيكية (الفيزيائية) ويفسر تأثير كلا من اختلاف درجات الحرارة والصواعق وتجمد المياه على الصخور السطحية ويفسر تأثير تبلر الأملاح على الصخور السطحية في المناطق الصحراوية كما يوضح دور الكائنات الحية في تفتيت الصخور السطحية و يعلل تفتت الصخور الطينية نتيجة امتصاصها للمياه ويفسر تجمع الفتات الصخري عند سفوح الجبال.
  • التجوية الكيميائية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يوضح كيف تنشأ التجوية الكيميائية و يعدد العمليات التي تحدث بواسطتها التجوية الكيميائية للصخور كما يفسر تأثير عملية التأكسد على الصخور الطينية الغنية بالحديد و يفسر تأثير عملية الذوبان والنكرين على الصخور الجيرية و يعدد المظاهر الجيولوجية التي تنشأ بفعل عمليتي الذوبان والكربنة و يفسر حدوث عملية التميؤ ويوضح تحول الأنهيدرايت إلى جبس بفعل عملية التميؤ و يستنتج تأثير تميؤ بعض المعادن المكونة لبعض الصخور.
  • التعرية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف التعرية ويعدد عوامل التعرية و يصنف العمل الجيولوجي لعوامل التعرية إلى عمليات نحت وتحليل والنقل والترسيب و يوضح دور كل عامل من عوامل التعرية في التأثير على الصخور السطحية.
  • الأمطار والسيول

    نشاط تعليمي يفسر تأثير الأمطار والسيول في نحت وتعرية الصخور ميكانيكيا و يعدد المظاهر الجيولوجية التي تنشأ نتيجة تأثير الأمطار والسيول على الصخور السطحية و يفسر دور المياه الجوفية وتأثيرها على الصخور الجيرية لتكوين الكهوف الجوفية والصواعد والهوابط و يوضح دور الأمطار في تعرية المناطق الجافة التي لا يغطيها غطاء نباتي ويفسر طريقة تكون الأراض الوعرة.
  • الرياح والتعرية (إثرائي)

    يذكر المناطق التي ينشط فيها تأثير الرياح على الصخور و يعدد العوامل التي يتوقف عليها نحت الرياح للصخور كما يفسر طريقة تكون المظاهر الجيولوجية التي تنشأ بفعل نحت الرياح للصخور و يعرف التجوية التفاضلية (التمايزية) و يوضح كيف تتم عملية نقل الرواسب بفعل الرياح ويفسر تكون الكثبان الرملية بفعل ترسيب الرياح ويوضح مفهوم هجرة الكثبان الرملية و يعدد أشكال الكثبان الرملية.
  • المياه الجارية

    نشاط تعليمي نشاط تعليمي يوضح العمل الجيولوجي للمياه الجارية وتأثيرها على الصخور السطحية (خاصة الأنهار) ويذكر العوامل التي تؤثر على نقل الرواسب بفعل المياه الجارية ويصف طرق نقل الرواسب المختلفة الأحجام بواسطة المياه الجارية ويعدد العوامل التي تؤثر على عملية تفتيت الصخور بفعل المياه الجارية، يشرح النشاط طريقة نحت مياه النهر للمجرى ويفسر كيف تتكون الوديان والشلالات كما يفسر جيولوجيا كيف تتشكل المظاهر الجيولوجية التي تنشأ بفعل نحت وترسيب المياه الجارية للرواسب ويشرح كيف تتكون الجليديات في المناطق شديدة البرودة . كذلك يفسر تأثير الجليديات على الصخور السطحية ويرسم شكلا تخطيطيا يوضح شكل مجرى الجليد ويعلل وجود خدوش واضحة على سطح المجرى الجليدي ويفسر المظاهر الجيولوجية التي تنشأ بفعل الجليديات كما يقارن بين رواسب السيول و الأنهار و رواسب الجليديات.
  • المياه السطحية

    نشاط تعليمي يوضح تأثير الأمواج البحرية والتيارات على صخور الشاطيء و يذكر المظاهر الجيولوجية التي تنشا نتيجة نحت صخور الشاطيء بفعل الأمواج و يفسر طريقة تكون المظاهر الجيولوجية الناشئة عن نحت الأمواج لصخور الشاطيء.
  • العمليات الداخلية المؤثرة في قشرة الأرض

    نشاط تعليمي يوضح المقصود بالقوى الداخلية وأين تعمل وكيف ويربط بين العمليات الخارجية والعمل الجيولوجي للعمليات الداخلية و يقسم تأثير القوى الداخلية إلى: أ-حركات أرضية بطيئة، ب-حركات سريعة و يعلل تسمية الحركات الأرضية البطيئة بهذا الاسم.
  • الحركات الأرضية البطيئة

    نشاط تعليمي يقسم الحركات الأرضية البطيئة إلى نوعين: أ-حركات بانية للجبال، ب-حركات بانية للقارات ويحدد اتجاه كل نوع من الحركات الأرضية البطيئة ، يفسر النشاط نظرية الانكماش لنشأة الجبال ونظرية توازن القشرة الأرضية لنشأة الجبال و يناقش نظرية الانجراف القاري لفجنر و يذكر أهم المشاهدات التي بنيت على أساسها نظرية الانجراف القاري و يسمي القارة الأم ويوضح المقصود بقارة أوراسيا وقارة جندوانا كما يفسر دور (دراسة تحديد اتجاه الأقطاب المغناطيسية قديما)، في اثبات صحة نظرية الانجراف القاري.
  • الصفائح التكتونية

    نشاط تعليمي يوضح الافتراض الذي بنيت على أساسه نظرية الصفائح التكتونية ويحدد على خريطة العالم الألواح الكبيرة التي شكلت القارات والمحيطات ويعدد الألواح الصغيرة على خريطة العالم.
  • حركة الصفائح التكتونية

    نشاط تعليمي يفسر حركة الألواح أو الصفائح التكتونية ويقسم أنواع حركة الألواح إلى ثلاثة: أ-حركة تباعدية، ب-حركة تقاربية، ج-حدود الصدوع المماسية و يستنتج أن طبيعة حركة الألواح المتقاربة تتوقف على نوع هذه الألواح (قارية- محيطية) ويفسر حدوث تقارب بين لوح محيطي وآخر قاري وما ينشأ عن ذلك ،كما يقارن بين العمل الجيولوجي لكل من الحركات التقاربية والحركات التباعدية للألواح التكتونية ويعلل تسمية الحركات المتباعدة بالحركات البناءة و تسمية الحركات المتقاربة بالحركات الهدامة كمايعلل تسمية الحركة المماسية بالحدود المحافظة ويذكر أمثلة للصدوع التي نشأت في العالم نتيجة الحركة المماسية للألواح التكتونية وما سببته من زلازل ويوضح أهمية نظرية تكتونية الألواح في تفسير العديد من المظاهر الجيولوجية.
  • البركان

    نشاط تعليمي يصف البركان ويوضح المقصود بـ: غرف الصهير- الحمم البركانية ويذكر العوامل التي تتوقف عليها أشكال المخاريط البركانية وأحجامها ودرجة انتظامها كما يعدد نواتج البركان: الغازية، السائلة، الصلبة ويميز بين اللافا الحمضية واللافا القاعدية ويعلل خصوبة التربة في المناطق القريبة من أماكن النشاط البركاني ويفسر دور البراكين في بناء القشرة الأرضية ويوضح توزيع أماكن البراكين في العالم
  • الزلزال

    نشاط تعليمي يعرف الزلازل و يسمي الجهاز المستخدم في قياس شدة الهزات الأرضية كما يقارن بين مقياس ميركالي لقياس شدة الزلزال ومقياس رختر لقياس قوة الزلزال و يحدد مكان حدوث معظم الزلازل ،كما يفسر أسباب حدوث الزلازل و يحدد أكثر المناطق تأثرا بالزلزال و يسمي المقياس المستخدم في تحديد قوة الزلزال، يوضح النشاط التعليمي الآثار المدمرة للزلازل و يذكر أهم المناطق في العالم التي تنشط فيها الزلازل والبراكين ويحددها على خريطة العالم و يوضح العلاقة بين أماكن حدوث الزلازل والبراكين و يكتب نبذة عن الزلازل في الوطن العربي.
  • يصنف التراكيب الجيولوجية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف التراكيب الجيولوجية ويعلل اعتبار الصخور الرسوبية أفضل أنواع الصخور لدراسة التراكيب الجيولوجية ويصنف التراكيب الجيولوجية إلى تراكيب أولية وتراكيب ثانوية كما يفرق بين التراكيب الأولية والتراكيب الثانوية ويوضح أهمية دراسة البنيات الترسيبية الأولية ويصنف التراكيب الأولية إلى تراكيب: (فيزيائية- كيميائية- عضوية) ويذكر أمثلة للتراكيب الفيزيائية.
  • التراكيب الأولية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يوضح ما المقصود بكل من: (التطبق- الطبقة الصخرية- الرقائق) و يرسم شكلا تخطيطيا يوضح التطبق و يصف مع الرسم التطبق المتدرج و يربط بين التطبق المتدرج ونوع الرواسب التي يتكون فيها.
  • التطبق المتقاطع(إثرائي)

    نشاط تعليمي يصف مع الرسم التطبق المتقاطع و يفسر كيفية حدوث التطبق المتقاطع.
  • التغير الجانبي (إثرائي)

    نشاط تعليمي يصف مع الرسم التغير الجانبي للطبقات ويفسر كيف يحدث التغير الجانبي للطبقات ويشرح كيف يحدث كل من التراكب التقدمي (Transgressive overlap )والتراكب التراجعي ( Regressive Overlap ويفرق بين التراكب التقدمي والتراكب التراجعي من خلال رسم قطاع رأسي في طبقات أفقية ويوضح على ما يدل وجود التشققات الطينية.( Mud Cracks )و يقارن مع الرسم بين علامات النيم ( Ripple Marks )الناتجة بفعل الرياح والناتجة بفعل الأمواج.
  • التراكيب الكيميائية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يفسر كيفية تكون الجيود في الطبيعة كأحد التراكيب الجيولوجية.
  • التراكيب العضوية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يفسر كيفية تكون التراكيب العضوية ويذكر أمثلة للتراكيب العضوية كما يذكر نوع الصخور التي تنتشر فيها التراكيب العضوية.
  • التراكيب الثانوية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يوضح كيفية تكون التراكيب الجيولوجية الثانوية في الطبيعة ويوضح أثر قوى الشد وقوى الضغط على الصخور.
  • الطيات

    نشاط تعليمي يعرف الطية و يوضح بالرسم العناصر الأساسية للطية المحدبة والطية المقعرة كما يعرف محور الطية - جناحا الطية - المستوى المحوري.
  • تصنيف الطيات

    نشاط تعليمي يقسم الطيات حسب اتجاه الجناحين إلى طيات محدبة وطيات مقعرة و يقارن مع الرسم بين الطية المحدبة والطية المقعرة كما يصف الطيات على أساس مقدار ميل الجناحين إلى طية متماثلة وطية غير متماثلة.
  • الطية المتماثلة

    نشاط تعليمي يقارن مع الرسم بين الطية المتماثلة والطية غير المتماثلة من حيث زاوية ميل جناحي الطية- وضع المستوى المحوري- الضغط الجانبي و يحدد مع الرسم وضع المستوى المحوري في الطية المضطجعة و يوضح الأهمية الإقتصادية للطيات.
  • قباب الملح (إثرائي)

    نشاط تعليمي يفسر طريقة تكون قباب الملح في الطبيعة و يرسم شكلا توضيحيا لقبة الملح مبينا الأجزاء على الرسم و يذكر الأهمية الإقتصادية لقباب الملح.
  • الصدوع

    نشاط تعليمي يعرف الصدع و يفسر كيف تتكون الصدوع في الطبيعة و يوضح بالرسم العناصر الهندسية الأساسية للصدع و يعرف كل من سطح الصدع- الحائط المعلق- الحائط السفلي- ميل الصدع- رمية الصدع- الزحف الجانبي.
  • تصنيف الصدوع

    نشاط تعليمي يصنف الصدوع البسيطة إلى عادية ومعكوسة و يقارن مع الرسم بين الصدع العادي والصدع المعكوس من حيث القوى المسببة- حركة الحائط المعلق بالنسبة للحائط السفلي- تأثيره المحلي في صخور المنطقة و يفسر كيف تتشكل الصدوع المركبة و يذكر أنواع الصدوع المركبة ويقارن مع الرسم بين الصدوع السلمية والبارزة والحوضية من حيث اتجاه رمياتها و(حركة الحائط المشترك للصدوع البارزة والحوضية) كما يذكر المشاهدات التي تدل على وجود الصدوع في الطبيعة و يذكر الأهمية الإقتصادية للصدوع.
  • الفواصل

    نشاط تعليمي يعرف الفواصل و يفسر تكون كل من الفواصل البنائية ، فواصل التقلص ، الفواصل العمدانية ، الفواصل اللوحية و يوضح الأهمية الإقتصادية للفواصل.
  • عدم التوافق (إثرائي)

    نشاط تعليمي يفسر معنى وجود مجموعة متوافقة من الطبقات و يعرف عدم التوافق. ( Unconformity ) و يشرح خطوات حدوث عدم توافق بين مجموعتين من الطبقات موضحا ذلك بالرسم كما يصف أشكال عدم التوافق في الطبيعة و يذكر الأدلة التي يعتمد عليها في تعرف عدم التوافق و يذكر الأهمية الاقتصادية لعدم التوافق.
  • الأحفورة

    نشاط تعليمي يعرف الأحافير ويعدد العوامل التي تساعد على تأحفر بقايا الكائنات الحية ويحدد أفضل الأماكن لحفظ الكائنات الحية البحرية والبرية و يستنتج العوامل التي تعمل على تحلل بقايا الكائنات الحية واندثارها بعد موتها.
  • أنواع الأحافير

    نشاط تعليمي يصنف أنواع الأحافير وطرق التأحفر.
  • طرق التأحفر

    نشاط تعليمي يذكر الطرق أو الأساليب التي تأحفرت بها بقايا الكائنات الحية و يوضح كيف يمكن أن يحفظ جسم الكائن الحي حفظا كاملا.
  • الحفظ الكامل

    نشاط تعليمي يذكر مثال لطريقة الحفظ الكامل للكائن الحي.
  • حفظ الهيكل الأصلي

    نشاط تعليمي يوضح كيفية حفظ الهيكل الأصلي للكائن الحي و يعطي مثال لطريقة حفظ الهيكل الأصلي للكائن الحي.
  • الحفظ بتغيير تركيب المادة الأصلي

    نشاط تعليمي يشرح طريقة الحفظ بتغيير تركيب المادة الأصلية لبقايا الكائن الصلبة مع بقاء الشكل الأصلي له و يعدد الطرق المختلفة للحفظ بتغيير تركيب المادة الأصلية لبقايا الكائن الصلبة كما يسمي بعض المواد المعدنية التي يتم تغيير تركيب المادة الأصلية لبقايا الكائن الصلبة لها و يذكر أمثلة لكل طريقة من طرق التأحفر التالية: (التفحم/ التشرب بالمعادن/ الاستبدال).
  • آثار الكائنات الحية

    نشاط تعليمي يعدد أمثلة لأثار غير مباشرة تدل على الكائن الحي و يعرف (القالب- النموذج) ويفرق بين القالب والنموذج و يعرف طريقة الطبعات كأحد طرق التأحفر و يذكر مثال لآثار الحفر كأحد طرق التأحفر.
  • أهمية دراسة الأحافير

    نشاط تعليمي يفسر كيف تستخدم الأحافير للتعرف على التاريخ الجيولوجي للأرض و يستنتج كيف تساعد الأحافير في التعرف على بيئات الترسيب و يوضح كيف تستخدم الأحافير في تحديد عمر الطبقات الرسوبية ومضاهاتها ببعضها البعض كما يوضح أهمية دراسة الأحافير في التعرف على المناخ القديم و يوضح دور الأحافير في معرفة تدرج أنواع الحياة خلال الأزمنة الجيولوجية القديمة.
  • الأحفورة المرشدة

    نشاط تعليمي يعرف الأحفورة المرشدة و يذكر شروط الأحفورة المرشدة و يعدد أفضل الكائنات الحية البرية والبحرية التي تنطبق عليها شروط الأحفورة المرشدة.
  • تاريخ الأرض مسجل بالصخور

    نشاط تعليمي يوضح المقصود بقراءة الصخر و يوضح المقصود بقراءة التاريخ من الصخر كما يعرف المقصود بالعمر النسبي للأحداث الجيولوجية و يقارن بين العمر النسبي و العمر المطلق.
  • المباديء العامة لدراسة تاري الأرض

    نشاط تعليمي يذكر نص مبدأ الوتيرة الواحدة لقراءة تاريخ الأرض و يذكر نص مبدأ تعاقب الطبقات لقراءة تاريخ الأرض و يذكر نص مبدأ تتابع الحياة لقراءة تاريخ الأرض كما يعرف المقصود بالعمرالنسبي للأحداث الجيولوجية و يستخدم المبادئ و القوانين و القواعد السابقة في قراءة تاريخ الأرض.
  • صعوبات تطبيق مبدأ تعاقب الطبقات(إثرائي)

    نشاط تعليمي يذكر الحالات التي لا يمكن معها تطبيق مبدأ تعاقب الطبقات و يفسر صعوبة تطبيق مبدأ تعاقب الطبقات على بعض التراكيب الجيولوجية الثانوية مثل: (الصدوع المعكوسة/الطيات المضطجعة) و يرسم التراكيب السابقة لتوضيح صعوبة تطبق مبدأ تعاقب الطبقات عليها.
  • قراءة التاريخ في الصخور الرسوبية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يستعرض بعض البنيات الأولية للاستفادة منها في تحديد العمر النسبي للطبقات و يوضح دور الأحافير في تحديد قواعد مبدأ تتابع الحياة.
  • قراءة التاريخ في الصخور النارية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعدد الصخور والتراكيب التي ينطبق عليها مبدأ العلاقات المتقاطعة و يوضح الأمور التي تساعد في معرفة العمر النسبي عند تداخل بعض السدود والقواطع النارية ويتعرف من خلال الأشكال المختلفة على الترتيب الزمني للأحداث في الصخور النارية كما يوضح كيف يساعد عدم التوافق في معرفة الأحداث الجيولوجية وترتيبها.
  • المضاهاة(إثرائي)

    نشاط تعليمي يقسم المضاهاة إلى (مضاهاة صخرية- ومضاهاة أحفورية) و يعرف المضاهاة الصخرية كما يعلل سبب استخدام المضاهاة الصخرية في المناطق المتقاربة و يعرف المضاهاة الأحفورية و يعلل سبب استخدام المضاهاة الأحفورية في المناطق المتباعدة و يوضح دور المضاهاة في وضع سلم الزمن الجيولوجي و يشرح أهمية المضاهاة من الناحية الإقتصادية.
  • قراءة تاريخ الأرض

    نشاط تعليمي يقرأ تاريخ الأرض من خلال مجموعة من القطاعات الجيولوجية المختلفة .
  • سلم الزمن الجيولوجي

    نشاط تعليمي يتعرف على بعض العلماء ودراساتهم لوضع سلم الزمن الجيولوجي و يعرف سلم الزمن الجيولوجي و يوضح الأسس التي اعتمد عليها العلماء في تقسيم الزمن الجيولوجي ويعلل سبب اختيار الأحداث الكبرى التي تعرضت لها القشرة الأرضية والقارات كأسس لتقسيم الزمن الجيولوجي إلى وحدات و يوضح كيفية استفادة الجيولوجيين من تغير أنواع الحياة على الأرض في تقسيم الزمن الجيولوجي إلى وحدات.
  • السلم الجيولوجي الراهن

    نشاط تعليمي يقسم الزمن الجيولوجي إلى (زمن اللاحياة/ زمن الحياة المستترة/ زمن الحياة الظاهرة) و يوضح المقصود بزمن اللاحياة و يحدد الفترة الزمنية لزمن اللاحياة و يعلل سبب تسمية هذه الفترة بزمن اللاحياة كما يفسر سبب اختفاء الصخور التي تكونت قبل 3500 مليون سنة.
  • زمن اللاحياة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يذكر أهم أحداث زمن اللاحياة.
  • زمن الحياة المستترة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لزمن الحياة المستترة و يتعرف على أنواع الحياة في زمن الحياة المستترة و يعلل ندرة أنواع الحياة في زمن الحياة المستترة ويقسم زمن الحياة المستترة إلى (حقب الحياة السحيقة، وحقب الحياة الابتدائية).
  • حقب الحياة السحيقة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعدد مميزات حقب الحياة السحيقة و يفسر سبب الاعتقاد بأن مياه البحار والمحيطات في ذلك الحقب كانت عذبة كما يحدد أنواع الصخور في حقب الحياة السحيقة و يحدد نتائج الحركات الأرضية التي تعرضت لها الأرض في هذه الحقب.
  • حقب الحياة الابتدائية

    نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لحقب الحياة الابتدائية و يعطي دليل على وجود أدلة مباشرة على الحياة في حقب الحياة الابتدائية كما يسمي الحركة التي تعرضت لها الأرض في هذه الحقب و يذكر نتائج الحركة الهورونية على سطح الأرض في حقب الحياة الابتدائية.
  • زمن الحياة الظاهرة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لزمن الحياة الظاهرة و يعدد مميزات زمن الحياة الظاهرة و يوضح أسس تقسيم زمن الحياة الظاهرة كما يقسم زمن الحياة الظاهرة إلى ثلاثة أحقاب (حقب الحياة القديمة/ حقب الحياة المتوسطة/ حقب الحياة الحديثة).
  • حقب الحياة القديمة

    نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية التي استغرقها حقب الحياة القديمة و يوضح أساس تقسيم حقب الحياة القديمة إلى ستة عصور و يرتب عصور حقب الحياة القديمة من الأقدم إلى الأحدث و يتعرف على أهم مميزات حقب الحياة القديمة.
  • الحياة الحيوانية لحقب الحياة القديمة

    نشاط تعليمي يذكر مميزات الحياة الحيوانية في حقب الحياة القديمة ويعدد أسماء الأحافير المرشدة لحقب الحياة القديمة و يصنف الأحافير المرشدة حسب عصر ظهورها وانتشارها ويصنف الحيوانات اللافقارية والفقارية لحقب الحياة القديمة.
  • الحياة النباتية لحقب الحياة القديمة

    نشاط تعليمي يذكر مميزات الحياة النباتية لحقب الحياة القديمة ويسمي بعض أنواع النباتات التي ظهرت في حقب الحياة القديمة و يحدد عصر انتشار النباتات اللازهرية (السراخس).
  • الحركات الأرضية والقارات

    نشاط تعليمي عدد أنواع الحركات الأرضية التي تعرضت لها الأرض في حقب الحياة القديمة و يحدد الفترة الزمنية التي أثرت بها الحركة الكاليدونية على الأرض و يعدد آثار الحركة الكاليدونية على الأرض في حقب الحياة القديمة و يحدد الفترة الزمنية التي أثرت بها الحركة الهرسينية على الأرض و يعدد آثار الحركة الهرسينية على الأرض في حقب الحياة القديمة و يتعرف على وضع القارات نتيجة الحركة الكاليدونية والهرسينية كما يستنتج آثار الحركتين الكاليدونية والهرسينية على الكائنات الحية.
  • حقبة الحياة المتوسطة

    نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية التي استغرقها حقب الحياة المتوسطة و يحدد أسس تقسيم حقب الحياة المتوسطة إلى ثلاث عصور ويذكر أهم مميزات الحياة الحيوانية لحقب الحياة المتوسطة ويصنف الحيوانات اللافقارية والحيوانات الفقارية المميزة لحقب الحياة المتوسطة كما يذكر أهم الكائنات الحية التي ظهرت لأول مرة في حقب الحياة المتوسطة و يذكر أهم الكائنات النباتية التي ظهرت لأول مرة في حقب الحياة المتوسطة كما يعدد آثار الحركات الأرضية على القارات في حقب الحياة المتوسطة.
  • حقب الحياة الحديثة

    نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لحقب الحياة الحديثة ويقسم حقب الحياة الحديثة إلى عصرين (الثلاثي/ الرباعي كما يعدد أسماء العهود التي يضمها العصر الثلاثي لحقب الحياة الحديثة ويعدد أسماء العهود التي يضمها العصر الرباعي لحقب الحياة الحديثة ويعدد مميزات الحياة الحيوانية لحقب الحياة الحديثة ويصنف الحيوانات الفقارية واللافقارية لحقب الحياة الحديثة ويذكر أهم الكائنات اللافقارية التي ظهرت لأول مرة في حقب الحياة الحديثة ويحدد الفترة التي ظهرت بها آثار الإنسان في حقب الحياة القديمة ويعدد الأدلة التي تم العثور عليها والتي استدل فيها على ظهور الإنسان في هذا الحقب كذلك يعدد مميزات الحياة النباتية لحقب الحياة الحديثة ويذكر أهم الكائنات النباتية التي ظهرت أول مرة في حقب الحياة الحديثة ويعدد آثار الحركات الأرضية على القارات في حقب الحياة الحديثة ويسمي الحركة الأرضية المميزة لحقب الحياة الحديثة ويوضح آثار الحركة الأرضية على الصفيحة العربية في هذا الحقب ويعدد نتائج الحركة الالبية على الصفيحة العربية ،يميز النشاط التعليمي المناخ في العصر الرباعي ويحدد الفترة الزمنية التي أخذت القارات وضعها الحالي.
  • المياه الأرضية (الجوفية)

    نشاط تعليمي يصف دورة المياه في الطبيعة و يحدد النسبة المئوية لمياه البحار والمحيطات بالنسبة لباقي المياه الموجودة في الطبيعة.
  • مصادر المياه الأرضية

    نشاط تعليمي يعرف المقصود بالمياه الأرضية و يعدد مصادر المياه الأرضية و يعرف (المياه الجوية/ مياه الصهير/ المياه المقرونة) و يقارن بين المياه الجوية ومياه الصهير والمياه المقرونة من حيث (مصدرها/ نوع المياه).
  • الشق الصخري (إثرائي)

    نشاط تعليمي يسمي المنطقة التي توجد بها المياه الأرضية بالشق الصخري و يذكر مميزات صخور منطقة الشق الصخري يقسم مستعينا بالرسم منطقة الشق الصخري لنطاقين (نطاق التهوية/ نطاق التشبع).
  • نطاق التهوية(إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف نطاق التهوية و يسمي الماء المحتجز بمنطقة التهوية بالماء المعلق و يعدد أحزمة نطاق التهوية (ثلاثة أحزمة) و يعرف (حزام ماء التربة- الحزام البيني- حزام الخاصية الشعرية) و يوضح المقصود بعملية التسرب.
  • نطاق التشبع (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف نطاق التشبع و يوضح المقصود بمنسوب الماء الأرضي و يقارن بين منسوب الماء الأرضي في المناطق الرطبة والمناطق الجافة و يوضح أثر تقاطع منسوب الماء الأرضي مع سطح الأرض و يوضح أثر تغير منسوب الماء الأرضي ارتفاعا أو انخفاضا.
  • التركيب الكيميائي للمياه الأرضية

    نشاط تعليمي يوضح التركيب الكيميائي للمياه الأرضية ويذكر أساس تقسيم المياه الأرضية ويعدد أقسام المياه الأرضية تبعا لنسبة الأملاح الذائبة كما يميز بين نسب الأملاح الذائبة في كل من (المياه العذبة/ قليلة الملوحة/ المالحة/ شديدة الملوحة) ويعدد العوامل المؤدية لاختلاف نوعية المياه الأرضية من مكان لآخر ويفسر زيادة الأملاح في مياه البئر.
  • كمية المياه الأرضية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف خزان الماء الأرضي و يذكر مميزات خزان الماء الأرضي ويعلل سبب ارتكاز الخزان على طبقة غير منفذة كما يتعرف على مصدر تغذية الخزان الأرضي ويعدد العوامل التي تتوقف عليها كمية المياه الأرضية التي تغذي الخزان الأرضي ويشير لنتائج التطور الاقتصادي وتزايد عدد السكان وأثرها في البحث عن مصادر جديدة للمياه.
  • خزان المياه الأرضي (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف خزان الماء الأرضي ويذكر مميزات خزان الماء الأرضي و يعلل سبب ارتكاز الخزان على طبقة غير منفذة كما يتعرف على مصدر تغذية الخزان الأرضي ويعدد العوامل التي تتوقف عليها كمية المياه الأرضية التي تغذي الخزان الأرضي و يشير لنتائج التطور الاقتصادي وتزايد عدد السكان وأثرها في البحث عن مصادر جديدة للمياه.
  • النفط (البترول )

    نشاط تعليمي يتعرف على معنى كلمة البترول و يعرف النفط كما يتعرف على المكونات الأساسية للنفط و يذكر أساس تصتيف النفط تجاريا.
  • أنواع النفط

    نشاط تعليمي يعدد أنواع النفط و يعرف النفط الخفيف و يسمي النفط الخفيف بالنفط البارافيني كما يعدد مميزات النفط البرافيني و يعدد مميزات النفط الثقيل و يسمي النفط الثقيل بالنفط الأسفلتي و يقارن بين (النفط البرافيني/ النفط الأسفلتي.)
  • أصل النفط

    نشاط تعليمي يفسر الفرضيات التي وضعت لتفسير تكون النفط و يعدد فرضيات الأصل غير العضوي.
  • فرضية الأصل العضوي

    نشاط تعليمي يعرف فرضية الأصل العضوي و يصف مراحل تكون النفط استنادا لفرضية الأصل العضوي و يستنتج أسباب قبول فرضية الأصل العضوي لدى العلماء والمشتغلين بالبترول و يعدد الأسباب التي تدعو إلى قبول فرضية الأصل العضوي للنفط.
  • هجرة النفط

    نشاط تعليمي يعرف صخور المنشأ (صخور المصدر) و يعدد أنواع هجرة النفط (هجرة أولية/ هجرة ثانوية) و يعرف الهجرة الأولية للنفط و يعرف الهجرة الثانوية للنفط ويوضح السبب الذي يجعل النفط يهاجر من مكان تكونه و يعدد الأدلة التي تؤيد هجرة النفط.
  • تجمع النفط

    نشاط تعليمي يحدد صفات الصخور التي تساعد على تجمع النفط و يعرف صخور الغطاء في خزان النفط و يسمي بعض أنواع الصخور التي تصلح كغطاء صخري للنفط.
  • المصائد النفطية

    نشاط تعليمي يعرف المصائد النفطية و يعدد أنواع المصائد النفطية ويرسم أنواع مختلفة من المصائد النفطية و يعرف كل من (مصيدة القبة الملحية/ المصيدة الصدعية/ المصيدة الترسيبية) و يحدد أماكن وجود النفط في المصائد النفطية المتعددة و يتعرف على أكثر المصائد النفطية في حقول النفط في الدول العربية الخليجية.
  • البحث ( التنقيب ) عن النفط

    نشاط تعليمي يعدد مراحل البحث والتنقيب عن النفط ويعرف المسح الجيولوجي في التنقيب عن النفط ويعرف التنقيب والمسح الجيوفيزيائي في البحث عن النفط كما يستعرض أهم الطرق استخداما في عملية التنقيب والمسح الجيوفيزيائي ويفرق بين الطريقة الزلزالية، طريقة الجاذبية في التنقيب والمسح الجيوفيزيائي ويقارن بين (الطريقة الزلزالية/ طريقة الجاذبية/ الطريقة المغناطيسية) في التنقيب عن النفط و يحدد العوامل التي تتوقف عليها كميات النفط داخل الخزان.
  • الدرع العربي

    نشاط تعليمي يذكر لمحة عن جيولوجية شبه الجزيرة العربية و( تم إعادة ترتيب الأهداف ) ويقسم الصفيحة العربية (اللوح العربي) جيولوجيا إلى (الدرع العربي/ الرصيف العربي) ويعرف الدرع العربي ويتعرف على منطقة الدرع العربي كما يصف حدود صخور الدرع العربي ويحدد الفترة الزمنية التي نشأ بها الدرع العربي.
  • الرصيف العربي

    نشاط تعليمي يعرف الرصيف العربي و يقسم الرصيف العربي إلى (الرصيف الداخلي المستقر والرصيف الخارجي غير المستقر).
  • بحر التيش

    نشاط تعليمي يصف بحر تيش و يذكر حدود بحر تيش.
  • الترسيب العربي

    نشاط تعليمي يعرف حوض الترسيب العربي الكبير ويسمي الدول العربية التابعة لحوض الترسيب العربي الكبير ويفسر سبب زيادة سمك الرواسب كلما اتجهنا إلى الشمال أو الشرق من الدرع العربي كما يحدد فترة انحسار بحر تيش عن شبه الجزيرة العربية ويفسر سبب تواجد أسطح عدم توافق بين بعض الطبقات الصخرية في معظم أجزاء الجزيرة العربية.
  • الدرع العربي النوبي الأفريقي

    نشاط تعليمي يوضح المقصود بالدرع العربي النوبي و يحدد الفترة الزمنية التي وصلت بها عوامل التعرية ذروتها في شبه الجزيرة العربية.
  • الصفيحة العربية

    نشاط تعليمي يستنتج أثر الحركة الالبية في تشكيل الصفيحة العربية و يحدد الفترة الزمنية التي تحددت بها معالم الصفيحة العربية و يفسر كيفية تكون جبال زاجروس- طوروس.
  • تكون البحر الأحمر

    نشاط تعليمي يفسر كيفية تكون البحر الأحمر مستعينا بالرسم و يحدد الفترة الزمنية التي تكون فيها البحر الأحمر.
  • الخليج العربي

    نشاط تعليمي يصف الخليج العربي و يشير للدلائل التي توضح كيفية تكون الخليج العربي و يفسر جيولوجيا تدفق المياه في الخليج العربي.
  • تعريف الخريطة الجيولوجية

    نشاط تعليمي يعرف الخريطة
  • مقياس الرسم

    نشاط تعليمي يوضح المقصود بمقياس الرسم و يعدد طرق الدلالة على مقياس الرسم.
  • مقياس الرسم النسبي

    نشاط تعليمي يعرف مقياس الرسم النسبي.
  • مقياس الرسم الخطي

    نشاط تعليمي يعرف مقياس الرسم الخطي و يرسم مقياس الرسم الخطي.
  • تحويل مقياس الرسم

    نشاط تعليمي يحول مقياس الرسم النسبي إلى مقياس رسم خطي و يعدد مميزات مقياس الرسم الخطي .
  • أنواع الخرائط

    نشاط تعليمي يعدد أنواع الخرائط ويعرف كل من الخريطة الطبوغرافية ، الخريطة الجيولوجية ، الخريطة التضاريسية.
  • الخرائط التضاريسية

    نشاط تعليمي يحدد أهم الطرق العلمية التي تستخدم في تمثيل المظاهر التضاريسة ويصف كيفية إعداد الخرائط الكنتورية ( مكررفي الموضوع القادم )
  • نقطة المنسوب

    نشاط تعليمي يعرف نقطة المنسوب ويرتب خطوات إعداد خريطة كنتورية.
  • خط الكنتور

    نشاط تعليمي يعرف خط الكنتورويحدد مواصفات خطوط الكنتور و يستنتج أن خطوط لا تتقاطع مع بعضها البعض.
  • الفارق الكنتوري

    نشاط تعليمي يعرف الفارق الكنتوري ( المسافة الكنتورية ) و يعدد أهم الأشكال التضاريسية التي تظهر في الخريطة الكنتورية.
  • أنواع التلال

    نشاط تعليمي يعرف التل كما يظهر في الخريطة الكنتورية و
  • السرج

    نشاط تعليمي يعرف السرج و يرسم السرج .
  • الهضبة

    نشاط تعليمي يعرف الهضبة و يرسم الهضبة كما تظهر في الخريطة الكنتورية
  • الجرف

    نشاط تعليمي يعرف الجرف و يرسم الجرف كما يظهر في الخريطة الكنتورية
  • الخانق

    نشاط تعليمي يعرف الخانق و يرسم الخانق كما يظهر في الخريطة الكنتورية
  • الوادي

    نشاط تعليمي يعرف الوادي و يرسم الوادي كما يظهر في الخريطة الكنتورية.
  • البروز

    نشاط تعليمي يعرف البروز و يرسم البروز كمايظهر في الخريطة الكنتورية ويوضح الفرق بين الوادي والبروز بالرسم.
  • الحوض

    نشاط تعليمي يعرف الحوض و يرسم الحوض كما يظهر في الخريطة الكنتورية.
  • السهل

    نشاط تعليمي يعرف السهل و يرسم السهل كما يظهر في الخريطة الكنتورية ويوضح الفرق بين الهضبة والسهل بالرسم.
  • القطاع البروفيلي

    نشاط تعليمي يعرف القطاع البروفيلي و يعدد فوائد القطاع البروفيلي في المجالات المختلفة و يتعرف على طريقة رسم القطاع البروفيلي.
  • زاوية الانحدار

    نشاط تعليمي يعرف زاوية الانحدار واهميتها ويحسب زاوية الانحدار من الخريطة الكنتورية
  • أهمية الخرائط الكنتورية

    نشاط تعليمي يعدد استخدامات الخرائط الكنتورية في المجالات المختلفة .
  • الخريطة الجيولوجية

    نشاط تعليمي يصف دليل الخريطة الجيولوجية و يعرف مكشف الطبقة و يطبق عمليا توقيع الطبقات الأفقية على الخريطة الكنتورية .
  • القطاع الجيولوجي

    نشاط تعليمي يعرف القطاع الجيولوجي للطبقات الصخرية الأفقية و يطبق عمليا رسم قطاع جيولوجي لخريطة جيولوجية و يحسب عمق بئر واقع خريطة كنتورية كما يحدد اتجاه المجاري المائية على الخريطة الكنتورية .

  • الجيولوجيا
الكتاب الإلكتروني (4)
 
الأنشطة التفاعلية (152)
 
الأنشطة التفاعلية (152)
 
التجارب العملية (0)
 
الفيديو التعليمي (0)
 
الدروس المرئية (17)
 
الدروس المرئية (17)
 
العروض التقديمية (0)
 
أسئلة تقويمية
 
أسئلة تقويمية
 
أوراق عمل (9)
 
نماذج اختبارات (5)
 
امتحانات الفترات