... بشرى سارة: تدشين تطبيق سراج على متجر الأب ستور ... البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" تهنئكم بالعام الدراسي الجديد، وتعدكم بالمزيد من الخدمات الجديدة ... بشرى لأبنائنا الطلاب.. الآن .. امتحانات الفترات إلكترونيا من خلال الأسئلة التقويمية وامتحانات الفترات ... المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية يهنئ الطلاب والمعلمين بالعام الدراسي الجديد ... إضافة بنك الأسئلة لكافة الصفوف الدراسية في مادتي العلوم والرياضيات، أسئلة تفاعلية وتدريبات متكاملة لاختبارات نهاية العام ... المركز الإقليمي يقيم حفل ختام أنشطة البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" للعام الدراسي 2015-2016 ... سراج تكرم مدير عام منطقة مبارك الكبير الأستاذ منصور الديحاني والموجه الأول للحاسوب الأستاذة بشرى البحر ومشرفي سراج في المدارس ... سراج تكرم مدراء المدراس المميزة في استخدام خدمات البوابة خلال العام الدراسي 2015/2016 : أ.مريم العنزي مديرة ثانوية طليطلة بنات و أ. نجله عبدالله العجمي مديرة مدرسة عائشة محمد الشريف الابتدائية بنات وأ. أنور الكوت مدير مدرسة الحسن بن الهيثم المتوسطة بنين ... فتح باب التسجيل للمستخدمين الجدد في البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" ... إضافة مجموعة من التدريبات وأوراق العمل ونماذج الاختبارات لكافة الفصول والمواد الدراسية :: جديد الموقع

رياض الأطفال (مستوى أول)   (79)

  • أنا الصياد الصغير

    انا الصياد الصغير
  • جدي سالم

  • الصياد الصغير

  • لعبة التلوين

  • سورة الكافرون

  • أجدادنا والبحر

  • نشيد حرف الحاء

  • ماذا في الصورة ؟

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • صنارة الحروف ـ متاهة الحرف

  • اين مكاني؟

  • السرعة

  • أنا مسلم أنا متعاون

  • لعبة التلوين

  • سورة قريش

  • مخيم عطلة الربيع

  • نشيد حرف الحاء

  • لوّن الصورة

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • سباق الخيل ـ متاهة الحرف

  • لعبة التلوين

  • المسافر الصغير

  • نشيد حرف الحاء

  • أنا أقرأ

  • إشارة المرور ـ متاهة الحرف

  • السفر

  • رحلة إلى الأبراج

  • نشيد حرف الراء

  • ألبوم الصور

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • المتحف الصغير ـ متاهة الحرف

  • ماذا نشاهد ؟

  • في الجمعية التعاونية

  • نشيد حرف الراء

  • أغراض فطومة

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • عربة الهدايا ـ متاهة الحرف

  • ترتيب الصور

  • هدية جميلة

  • نشيد حرف الراء

  • حمد يرتب غرفته

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • الكرة الضائعة ـ متاهة الحرف

  • الحصان الصغير

  • نشيد الحرف - م

  • ماذا أشاهد ؟ ـ الصياد والتمساح

    ماذا أشاهد ؟ ـ الصياد والتمساح )
  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • التفاحة المسحورة ـ متاهة الحروف ( تعرف الحرف )

  • رحلة إلى البر

  • الحرف م

  • من أنا - الحصيلة اللغوية

  • تعرف الكلمات

  • أنا أقرأ

  • تعرف الحرف م

  • قصة عودة الجدة

  • الحرف م

  • أين أذهب - الحصيلة اللغوية

  • تعرف الكلمات

  • أنا أقرأ

  • تعرف الحرف م

  • الجار الجديد

  • الحصيلة اللغوية

  • من هو السلطان .. ؟

  • نشيد الحرف - أ

    نشيد الحرف - أ
  • ماذا ينقص الصورة ؟

  • أنا أقرأ

  • مفتاح الكنز

  • من أنا ؟

  • كلنا أصدقاء

  • نشيد الحرف - أ

  • أنا أكمل الصورة

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

رياض الأطفال(مستوى ثاني)   (163)

  • سورة العلق

  • سورة الفاتحة

  • أسناني

  • الأطعمة المفيدة لأجسامنا

  • الحليب

  • أحافظ على روضتي

  • مرافق الروضة

  • تمييز الأرقام 1 و 2 و 3

  • كتابة الأرقام 1 و 2 و 3

  • الحواس الخمس

  • لعبة الفقاعات أ

  • أنا أكتب الحروف أ

  • لعبة الفقاعات ب

  • حركات المد الطويل ب

  • أنا أكتب الحروف ب

  • لعبة الفقاعات م

  • حركات المد الطويل م

  • أنا أكتب الحروف م

  • لعبة الفقاعات و

  • حركات المد الطويل و

  • أنا أكتب الحروف و

  • لعبة الفقاعات ر

  • حركات المد الطويل ر

  • أنا أكتب الحروف ر

  • لعبة الفقاعات ي

  • حركات المد الطويل ي

  • أنا أكتب الحروف ي

  • لعبة الفقاعات ت

  • حركات المد الطويل ت

  • أنا أكتب الحروف ت

  • لعبة الفقاعات -ع

  • ابحث مع زيتونة -ع

  • لعبة الفقاعات - ف

  • ابحث مع زيتونة - ف

  • لعبة الفقاعات - ص

  • ابحث مع زيتونة - ص

  • لعبة الفقاعات - ش

  • حركات المد الطويل -ع

  • حركات المد الطويل - ف

  • حركات المد الطويل - ش

  • أنا أكتب الحروف -ش

  • سورة الكوثر

  • لعبة الفقاعات (ك)

  • ابحث مع زيتونة (ك)

  • حركات المد الطويل (ك)

  • أنا أكتب الحرف (ك)

  • لعبة الفقاعات (ج)

  • ابحث مع زيتونة (ج)

  • حركات المد الطويل (ج)

  • أنا أكتب الحرف (ج)

  • أنا أكتب الحرف (هـ)

  • لعبة الفقاعات (غ)

  • حركات المد الطويل (غ)

  • أنا أكتب الحرف (غ)

  • ضوء الشمس

  • الله الخالق

  • الله الشافي

  • الليل والنهار

  • سورة الناس

  • الصدق

  • لعبة الفقاعات ظ

  • لعبة الفقاعات ث

  • لعبة الفقاعات ض

  • ابحث عن الكلمة ظ

  • ابحث عن الكلمة ث

  • ابحث عن الكلمة ض

  • حركات المد الطويل ظ

  • حركات المد الطويل ث

  • حركات المد الطويل ض

  • أنا أكتب الحرف ظ

  • أنا أكتب الحرف ض

  • الماء والهواء

  • سورة البينة

  • الصياد الصغير

  • نشيد حرف الدال

    نشيد حرف الدال
  • ألبوم الصور

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • صنارة الحروف ـ المتاهة

  • سورة القارعة

  • في مدينة الأحمدي

  • نشيد حرف اللام

    نشيد حرف الدال
  • مهندس النفط

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • محطة وقود الحروف ـ المتاهة

  • سورة القارعة

  • المسابقة الكبرى

  • نشيد حرف اللام

    نشيد حرف اللام
  • ألبوم الصور

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • ساعي البريد ـ المتاهة

  • سورة العاديات

  • كويتي وأفتخر

  • نشيد حرف اللام

  • صور من بلادي

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • لعبة التسلق ـ المتاهة

  • لعبة قديم وجديد

  • سورة العاديات

  • المسلم الصغير

  • نشيد حرف الفاء

  • ألبوم الصور

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • جسر النجاة ـ المتاهة

  • سورة العصر

  • الراعي الصغير

  • نشيد حرف الفاء

  • فصول السنة

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • نهر الحروف ـ المتاهة

  • التعبير عن صورة

  • سورة الفيل

  • طعام أرنوب

  • نشيد حرف النون

  • حيوان .. نبات

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • حيواناتي الأليفة ـ المتاهة

  • ترتيب قصة ( صائد الطيور )

  • سورة الزلزلة

  • في بيت جدي

  • نشيد حرف النون

  • الصورة المناسبة

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • نهر الحروف ـ المتاهة

  • سورة القدر

  • كيكة سعاد

  • نشيد حرف الباء

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • نأكل ولا نأكل ـ المتاهة

  • ترتيب أحداث قصة

  • أدواتي سر مهنتي

    ادواتي سر مهنتي
  • فزورة مهنتي

  • هذه أدواتي

  • أنا أرتب أعمالي

    انا أرتب أعمالي
  • أين أعمل-المهنة ومكانتها

    اين أعمل " المهنة ومكانها "
  • سورة الهمزة

  • ألعاب مها

  • نشيد حرف الباء

  • ما مهنتي ؟

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • الفارس والأميرة ـ المتاهة

  • سورة التكاثر

  • النصيحة الغالية

  • نشيد حرف السين

  • مجلة أخي

  • صور وكلمات

  • أنا أقرأ

  • مائدتي

    مائدتي ـ المتاهة
  • مصنع فصيح

  • سورة الفاتحة

  • هدية النجاح

  • نشيد حرف السين

  • ركن الحاسوب

  • صور وكلمات

الصف الأول الإبتدائي   (9)

  • أسرتي - منزلنا

  • زيارة المساجد - الحج

  • عندما أصحو من النوم

  • مساعدة الأم

  • تطبيقات الكتابة.

  • قواعد الكتابة وأغراضها ومصطلحاتها.

  • القراءة الصحيحة ونمو الرصيد اللغوي.

  • الاستجابة للنصوص الأدبية وتحليلها.

  • قواعد الكتابة وأعرافها ومصطلحاتها.

الصف الثاني الإبتدائي   (13)

  • التضاد

  • الشدة

  • التنوين بالكسر

  • التنوين بالضم

  • الاستجابة للنصوص الأدبية وتحليلها.

  • قواعد الكتابة وأعرافها ومصطلحاتها.

  • التعبير الشفهي عن المعاني بلغة سليمة.

  • التعبير الشفهي عن المعاني بلغة سليمة.

  • قواعد الكتابة وأعرافها ومصطلحاتها.

  • ال الشمسية

  • ال القمرية

  • التاء المفتوحة والتاء المربوطة

  • التنوين بالفتح

الصف الثالث الإبتدائي   (10)

  • المرصد الجوي

  • مصفاة النفط

  • مركز الأبحاث

  • جزر الكويت

  • محافظات الكويت

  • القراءة الصحيحة ونمو الرصيد اللغوي.

  • فهم المقروء واستيعابه.

  • قواعد الكتابة وأعرافها ومصطلحاتها.

  • فهم المسموع واستيعابه.

  • فهم المقروء واستيعابه.

الصف الرابع الإبتدائي   (5)

  • توضيح معاني المفردات والتراكيب بالمرادف والضد والشرح واستعمالها.

  • استنتاج القيم التي تضمنها الموضوع.

  • مراعاة صحة التراكيب اللغوية : بناءً، وضبطًا، ودلالةً.

  • اختيار النوع الكتابي الذي يحقق الغرض المقصود بشكل جيد

  • تطوير حبكة أو عقدة ومكان وزمان بوجهة نظر مناسبة للقصة

الصف الخامس الإبتدائي   (58)

  • التمييز بين الدلالات والمعاني الحقيقية والمجازية للكلمات داخل السياق وتفسيرها.

  • استنتاج هدف الكاتب ووجهة نظره حول الموضوع.

  • الربط بين جمل قصيرة وتطويرها باستخدام روابط ووسائط لغوية ونحوية

  • استخدام إستراتيجيات التصحيح الذاتي عند تغيّر المعنى أو فقده.

  • تطوير حبكة أو عقدة ومكانة وزمان بوجهة نظر مناسبة للقصة.

  • كنز الكلمات (1)

  • كنز الكلمات (2)

  • كنز الكلمات (3)

  • كنز الكلمات (4)

  • كنز الكلمات (5)

  • كنز الكلمات (6)

  • كنز الكلمات (7)

  • كنز الكلمات (8)

  • كنز الكلمات (9)

  • كنز الكلمات (10)

  • كنز الكلمات (11)

  • كنز الكلمات (12)

  • كنز الكلمات (13)

  • كنز الكلمات (14)

  • كنز الكلمات (15)

  • كنز الكلمات (16)

  • كنز الكلمات (17)

  • كنز الكلمات (18)

  • الكلمات المنتهية بتاء مفتوحة وتاء مربوطة

  • اكتشاف الخطأ الإملائي

  • الكلمات المبدوءة بلام شمسية

  • الكلمات المبدوءة بلام قمرية

  • الكلمات التي تنتهي بتنوين

  • الكلمات التي تنتهي بهمزة متطرفة بعد مد

  • الكلمات التي تنتهي بهمزة متطرفة بعد مد 2

  • علامات الترقيم الإملائية

  • علامات الترقيم الإملائية 2

  • علامات الترقيم الإملائية 3

  • كتابة الكلمات التي تنتهي بتنوين 2

  • كتابة الكلمات التي تبدأ بلام شمسية

  • الكلمات التي تبدأ بلام قمرية

  • الكلمات التي تنتهي بتاء مفتوحة وتاء مربوطة

  • الكلمات التي تنتهي بهمزة متطرفة بعد مد 3

  • تهجي كلمات جديدة

  • تهجي كلمات جديدة 2

  • تهجي كلمات جديدة 3

  • تهجي كلمات جديدة 4

  • أسماء الإشارة

  • الأسماء الموصولة

  • ضمائر المتكلم

  • ضمائر المخاطب

  • ضمائر الغائب

  • نوع الكلمة

  • أسلوب الأمر

  • أسلوب النهي

  • الظرف بنوعيه(الزمان - المكان)

  • حروف الجر

  • معرفة الاسم ودلالته(المذكر والمؤنث)

  • معرفة الاسم ودلالته(المفرد والمثنى والجمع)

  • معرفة الاسم ودلالته(انسان - حيوان - نبات)

  • الجملة الاسمية

  • الجملة الاسمية 2

  • الجملة الاسمية 3

الصف السادس المتوسط   (5)

  • استخدام المعاجم والموسوعات للكشف عن كلمات ومفاهيم ذات علاقة وارتباط.

  • فهم النصوص المقروءة وتحليلها.

  • التصفح السريع بهدف الفهم العام أو جمع المعلومات أو الحصول على معلومة معينة.

  • تحديد الأزمنة المناسبة واستخدامها بشكل صحيح، ومراعاة متطلباتها النحوية والصرفية والإملائية.

  • كتابة الدعوات والبطاقات للمناسبات المختلفة.

الصف السابع المتوسط   (5)

  • تمييز الأساليب الجميلة (النسق البنائي للجملة) وصوغها صوغًا صحيحًا واستعمال الروابط استعمالا صحيحًا دالا.

  • معرفة القواعد الأساسية لإعراب الكلمة وبنائها.

  • فهم النص فهمًا كليًا وتفصيليًا ونقديًا في تشكيله الداخلي وفي سياقه الخارجي.

  • اختصار النصوص المطولة وإجمال ضروب الخطاب المفصلة إجمالا كليًا.

  • إنشاء خطاب مترابط مستقيم مبنىً ومعنىً في سياق وظيفي أو وصفي أو إبداعي.

الصف الثامن المتوسط   (5)

  • تمييز الأساليب الجملية وصوغها صوغًا صحيحًا واستعمال الروابط استعمالا صحيحًا.

  • معرفة القواعد الأساسية لإعراب الكلمة وبنائها.

  • فهم النص فهمًا كليًا وتفصيليًا ونقديًا في تشكيله الداخلي وفي سياقه الخارجي.

  • اختصار النصوص المطولة وإجمال ضروب الخطابة المفصلة إجمالا كليًا.

  • إنشاء خطاب مترابط مستقيم بنى ومعنى في سياق وظيفي أو وصفي أو إبداعي .

الصف التاسع المتوسط   (5)

  • تمييز الأساليب الجملية وصوغها صوغًا صحيحًا واستعمال الروابط استعمالا صحيحًا دالا.

  • معرفة القواعد الأساسية لإعراب الكلمة وبنائها.

  • فهم النص فهما كليا وتفصيليا ونقديا في تشكيلة الداخل وف سياقه الخارجي.

  • اختصار النصوص المطولة وإجمال ضروب الخطاب المفصلة إجمالا كليًا.

  • إنشاء خطاب مترابط مستقيم مبني ومعني في سياق وظيفة أو وصف أو إبداعي

الصف العاشر   (5)

  • أن يستخدم إستراتيجية التلقي الملائمة لنصٍّ معطى بحسب جنس النص وموضوعه وغرضه وبنيته الشكلية.

  • أن يقرأ صورةً أو مشهدًا قراءةً تأويلية تكشف عن مدى تمثله للصورة وعلاقتها بخبرته ومعرفته.

  • أن يلخص النصّ المعطى تلخيصا دالا على مضمون النص الأصلي ومبناه.

  • أن يحاجج كتابيًا عن خطابه بأدلّة متعددة مفنداً حجج الآخر في إطار الاحترام والتقبّل.

  • أن يتواصل تواصلا فصيحًا منظمًا دالا على تمثله إستراتيجيات الخطاب ومقامات التواصل الدالة، وما يرتبط بهما من عناصر.

الصف الحادي عشر الأدبي   (5)

  • أن يستخدم إستراتيجية التلقي الملائمة لنصٍّ معطى بحسب جنس النص وموضوعه وغرضه وبنيته الشكلية.

  • أن يستخدم إستراتيجية التلقي الملائمة لنصٍّ معطى بحسب جنس النص وموضوعه وغرضه وبنيته الشكلية

  • أن يلخص النصّ المعطى تلخيصًا دالا على مضمون النصّ الأصلي ومبناه.

  • أن يتواصل تواصلا شفويًا فصيحًا منظمًا دالا على تمثله إستراتيجيات الخطاب ومقامات التواصل الدالة، وما يرتبط بهما من عناصر.

  • أن يتبين البناء النحوي للنص محددا الوظائف النحوية للكلمات

الصف الحادي عشر العلمي   (5)

  • أن يستخدم إستراتيجية التلقي الملائمة لنصٍّ معطى بحسب جنس النص وموضوعه وغرضه وبنيته الشكلية.

  • أن يستخدم إستراتيجية التلقي الملائمة لنصٍّ معطى بحسب جنس النص وموضوعه وغرضه وبنيته الشكلية

  • أن يلخص النصّ المعطى تلخيصًا دالا على مضمون النصّ الأصلي ومبناه.

  • أن يتواصل تواصلا شفويًا فصيحًا منظمًا دالا على تمثله إستراتيجيات الخطاب ومقامات التواصل الدالة، وما يرتبط بهما من عناصر.

  • أن يتبين البناء النحوي للنص محددا الوظائف النحوية للكلمات

الصف الثاني عشر الأدبي   (5)

  • أن يستخدم إستراتيجية التلقي الملائمة لنصٍّ معطى بحسب جنس النص وموضوعه وغرضه وبنيته الشكلية.

  • أن يفهم النص الذي استمع إليه فهمًا صحيحًا باستخدام الإستراتيجية المناسبة لتحقيق الهدف من الاستماع.

  • أن يستعين بتقنيات التحليل اللغوي الشكلي لمعرفة خصائص النص الشكلية والوظيفية.

  • أن يلخص النص المعطى تلخيصًا دالا على مضمون النص الأصلي ومبناه.

  • أن يحاجج كتابيًا عن خطابه بأدلة متعددة مفندًا حجج الآخر في إطار الاحترام والتقبل.

الصف الثاني عشر العلمي   (5)

  • أن يستخدم إستراتيجية التلقي الملائمة لنصٍّ معطى بحسب جنس النص وموضوعه وغرضه وبنيته الشكلية.

  • أن يفهم النص الذي استمع إليه فهمًا صحيحًا باستخدام الإستراتيجية المناسبة لتحقيق الهدف من الاستماع.

  • أن يستعين بتقنيات التحليل اللغوي الشكلي لمعرفة خصائص النص الشكلية والوظيفية.

  • أن يلخص النص المعطى تلخيصًا دالا على مضمون النص الأصلي ومبناه.

  • أن يحاجج كتابيًا عن خطابه بأدلة متعددة مفندًا حجج الآخر في إطار الاحترام والتقبل.