الرئيسية الصف الحادي عشر العلمي الجيولوجيا الأنشطة التفاعلية تطور الأرض عبر الأزمنة رياض الأطفال (مستوى أول) رياض الأطفال(مستوى ثاني) الصف الأول الإبتدائي الصف الثاني الإبتدائي الصف الثالث الإبتدائي الصف الرابع الإبتدائي الصف الخامس الإبتدائي الصف السادس المتوسط الصف السابع المتوسط الصف الثامن المتوسط الصف التاسع المتوسط الصف العاشر الصف الحادي عشر الأدبي الصف الحادي عشر العلمي الصف الثاني عشر الأدبي الصف الثاني عشر العلمي القرآن الكريم التربية الإسلامية اللغة العربية اللغة الانجليزية الرياضيات الفيزياء الكيمياء الأحياء الجيولوجيا تقنية المعلومات الدراسات العملية التربية البدنية - بنين التربية البدنية - بنات رحلة عبر الزمن الجيولوجي (29) الأحفورة نشاط تعليمي يعرف الأحافير ويعدد العوامل التي تساعد على تأحفر بقايا الكائنات الحية ويحدد أفضل الأماكن لحفظ الكائنات الحية البحرية والبرية و يستنتج العوامل التي تعمل على تحلل بقايا الكائنات الحية واندثارها بعد موتها. أنواع الأحافير نشاط تعليمي يصنف أنواع الأحافير وطرق التأحفر. طرق التأحفر نشاط تعليمي يذكر الطرق أو الأساليب التي تأحفرت بها بقايا الكائنات الحية و يوضح كيف يمكن أن يحفظ جسم الكائن الحي حفظا كاملا. الحفظ الكامل نشاط تعليمي يذكر مثال لطريقة الحفظ الكامل للكائن الحي. حفظ الهيكل الأصلي نشاط تعليمي يوضح كيفية حفظ الهيكل الأصلي للكائن الحي و يعطي مثال لطريقة حفظ الهيكل الأصلي للكائن الحي. الحفظ بتغيير تركيب المادة الأصلي نشاط تعليمي يشرح طريقة الحفظ بتغيير تركيب المادة الأصلية لبقايا الكائن الصلبة مع بقاء الشكل الأصلي له و يعدد الطرق المختلفة للحفظ بتغيير تركيب المادة الأصلية لبقايا الكائن الصلبة كما يسمي بعض المواد المعدنية التي يتم تغيير تركيب المادة الأصلية لبقايا الكائن الصلبة لها و يذكر أمثلة لكل طريقة من طرق التأحفر التالية: (التفحم/ التشرب بالمعادن/ الاستبدال). آثار الكائنات الحية نشاط تعليمي يعدد أمثلة لأثار غير مباشرة تدل على الكائن الحي و يعرف (القالب- النموذج) ويفرق بين القالب والنموذج و يعرف طريقة الطبعات كأحد طرق التأحفر و يذكر مثال لآثار الحفر كأحد طرق التأحفر. أهمية دراسة الأحافير نشاط تعليمي يفسر كيف تستخدم الأحافير للتعرف على التاريخ الجيولوجي للأرض و يستنتج كيف تساعد الأحافير في التعرف على بيئات الترسيب و يوضح كيف تستخدم الأحافير في تحديد عمر الطبقات الرسوبية ومضاهاتها ببعضها البعض كما يوضح أهمية دراسة الأحافير في التعرف على المناخ القديم و يوضح دور الأحافير في معرفة تدرج أنواع الحياة خلال الأزمنة الجيولوجية القديمة. الأحفورة المرشدة نشاط تعليمي يعرف الأحفورة المرشدة و يذكر شروط الأحفورة المرشدة و يعدد أفضل الكائنات الحية البرية والبحرية التي تنطبق عليها شروط الأحفورة المرشدة. تاريخ الأرض مسجل بالصخور نشاط تعليمي يوضح المقصود بقراءة الصخر و يوضح المقصود بقراءة التاريخ من الصخر كما يعرف المقصود بالعمر النسبي للأحداث الجيولوجية و يقارن بين العمر النسبي و العمر المطلق. المباديء العامة لدراسة تاري الأرض نشاط تعليمي يذكر نص مبدأ الوتيرة الواحدة لقراءة تاريخ الأرض و يذكر نص مبدأ تعاقب الطبقات لقراءة تاريخ الأرض و يذكر نص مبدأ تتابع الحياة لقراءة تاريخ الأرض كما يعرف المقصود بالعمرالنسبي للأحداث الجيولوجية و يستخدم المبادئ و القوانين و القواعد السابقة في قراءة تاريخ الأرض. صعوبات تطبيق مبدأ تعاقب الطبقات(إثرائي) نشاط تعليمي يذكر الحالات التي لا يمكن معها تطبيق مبدأ تعاقب الطبقات و يفسر صعوبة تطبيق مبدأ تعاقب الطبقات على بعض التراكيب الجيولوجية الثانوية مثل: (الصدوع المعكوسة/الطيات المضطجعة) و يرسم التراكيب السابقة لتوضيح صعوبة تطبق مبدأ تعاقب الطبقات عليها. قراءة التاريخ في الصخور الرسوبية (إثرائي) نشاط تعليمي يستعرض بعض البنيات الأولية للاستفادة منها في تحديد العمر النسبي للطبقات و يوضح دور الأحافير في تحديد قواعد مبدأ تتابع الحياة. قراءة التاريخ في الصخور النارية (إثرائي) نشاط تعليمي يعدد الصخور والتراكيب التي ينطبق عليها مبدأ العلاقات المتقاطعة و يوضح الأمور التي تساعد في معرفة العمر النسبي عند تداخل بعض السدود والقواطع النارية ويتعرف من خلال الأشكال المختلفة على الترتيب الزمني للأحداث في الصخور النارية كما يوضح كيف يساعد عدم التوافق في معرفة الأحداث الجيولوجية وترتيبها. المضاهاة(إثرائي) نشاط تعليمي يقسم المضاهاة إلى (مضاهاة صخرية- ومضاهاة أحفورية) و يعرف المضاهاة الصخرية كما يعلل سبب استخدام المضاهاة الصخرية في المناطق المتقاربة و يعرف المضاهاة الأحفورية و يعلل سبب استخدام المضاهاة الأحفورية في المناطق المتباعدة و يوضح دور المضاهاة في وضع سلم الزمن الجيولوجي و يشرح أهمية المضاهاة من الناحية الإقتصادية. قراءة تاريخ الأرض نشاط تعليمي يقرأ تاريخ الأرض من خلال مجموعة من القطاعات الجيولوجية المختلفة . سلم الزمن الجيولوجي نشاط تعليمي يتعرف على بعض العلماء ودراساتهم لوضع سلم الزمن الجيولوجي و يعرف سلم الزمن الجيولوجي و يوضح الأسس التي اعتمد عليها العلماء في تقسيم الزمن الجيولوجي ويعلل سبب اختيار الأحداث الكبرى التي تعرضت لها القشرة الأرضية والقارات كأسس لتقسيم الزمن الجيولوجي إلى وحدات و يوضح كيفية استفادة الجيولوجيين من تغير أنواع الحياة على الأرض في تقسيم الزمن الجيولوجي إلى وحدات. السلم الجيولوجي الراهن نشاط تعليمي يقسم الزمن الجيولوجي إلى (زمن اللاحياة/ زمن الحياة المستترة/ زمن الحياة الظاهرة) و يوضح المقصود بزمن اللاحياة و يحدد الفترة الزمنية لزمن اللاحياة و يعلل سبب تسمية هذه الفترة بزمن اللاحياة كما يفسر سبب اختفاء الصخور التي تكونت قبل 3500 مليون سنة. زمن اللاحياة (إثرائي) نشاط تعليمي يذكر أهم أحداث زمن اللاحياة. زمن الحياة المستترة (إثرائي) نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لزمن الحياة المستترة و يتعرف على أنواع الحياة في زمن الحياة المستترة و يعلل ندرة أنواع الحياة في زمن الحياة المستترة ويقسم زمن الحياة المستترة إلى (حقب الحياة السحيقة، وحقب الحياة الابتدائية). حقب الحياة السحيقة (إثرائي) نشاط تعليمي يعدد مميزات حقب الحياة السحيقة و يفسر سبب الاعتقاد بأن مياه البحار والمحيطات في ذلك الحقب كانت عذبة كما يحدد أنواع الصخور في حقب الحياة السحيقة و يحدد نتائج الحركات الأرضية التي تعرضت لها الأرض في هذه الحقب. حقب الحياة الابتدائية نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لحقب الحياة الابتدائية و يعطي دليل على وجود أدلة مباشرة على الحياة في حقب الحياة الابتدائية كما يسمي الحركة التي تعرضت لها الأرض في هذه الحقب و يذكر نتائج الحركة الهورونية على سطح الأرض في حقب الحياة الابتدائية. زمن الحياة الظاهرة (إثرائي) نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لزمن الحياة الظاهرة و يعدد مميزات زمن الحياة الظاهرة و يوضح أسس تقسيم زمن الحياة الظاهرة كما يقسم زمن الحياة الظاهرة إلى ثلاثة أحقاب (حقب الحياة القديمة/ حقب الحياة المتوسطة/ حقب الحياة الحديثة). حقب الحياة القديمة نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية التي استغرقها حقب الحياة القديمة و يوضح أساس تقسيم حقب الحياة القديمة إلى ستة عصور و يرتب عصور حقب الحياة القديمة من الأقدم إلى الأحدث و يتعرف على أهم مميزات حقب الحياة القديمة. الحياة الحيوانية لحقب الحياة القديمة نشاط تعليمي يذكر مميزات الحياة الحيوانية في حقب الحياة القديمة ويعدد أسماء الأحافير المرشدة لحقب الحياة القديمة و يصنف الأحافير المرشدة حسب عصر ظهورها وانتشارها ويصنف الحيوانات اللافقارية والفقارية لحقب الحياة القديمة. الحياة النباتية لحقب الحياة القديمة نشاط تعليمي يذكر مميزات الحياة النباتية لحقب الحياة القديمة ويسمي بعض أنواع النباتات التي ظهرت في حقب الحياة القديمة و يحدد عصر انتشار النباتات اللازهرية (السراخس). الحركات الأرضية والقارات نشاط تعليمي عدد أنواع الحركات الأرضية التي تعرضت لها الأرض في حقب الحياة القديمة و يحدد الفترة الزمنية التي أثرت بها الحركة الكاليدونية على الأرض و يعدد آثار الحركة الكاليدونية على الأرض في حقب الحياة القديمة و يحدد الفترة الزمنية التي أثرت بها الحركة الهرسينية على الأرض و يعدد آثار الحركة الهرسينية على الأرض في حقب الحياة القديمة و يتعرف على وضع القارات نتيجة الحركة الكاليدونية والهرسينية كما يستنتج آثار الحركتين الكاليدونية والهرسينية على الكائنات الحية. حقبة الحياة المتوسطة نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية التي استغرقها حقب الحياة المتوسطة و يحدد أسس تقسيم حقب الحياة المتوسطة إلى ثلاث عصور ويذكر أهم مميزات الحياة الحيوانية لحقب الحياة المتوسطة ويصنف الحيوانات اللافقارية والحيوانات الفقارية المميزة لحقب الحياة المتوسطة كما يذكر أهم الكائنات الحية التي ظهرت لأول مرة في حقب الحياة المتوسطة و يذكر أهم الكائنات النباتية التي ظهرت لأول مرة في حقب الحياة المتوسطة كما يعدد آثار الحركات الأرضية على القارات في حقب الحياة المتوسطة. حقب الحياة الحديثة نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لحقب الحياة الحديثة ويقسم حقب الحياة الحديثة إلى عصرين (الثلاثي/ الرباعي كما يعدد أسماء العهود التي يضمها العصر الثلاثي لحقب الحياة الحديثة ويعدد أسماء العهود التي يضمها العصر الرباعي لحقب الحياة الحديثة ويعدد مميزات الحياة الحيوانية لحقب الحياة الحديثة ويصنف الحيوانات الفقارية واللافقارية لحقب الحياة الحديثة ويذكر أهم الكائنات اللافقارية التي ظهرت لأول مرة في حقب الحياة الحديثة ويحدد الفترة التي ظهرت بها آثار الإنسان في حقب الحياة القديمة ويعدد الأدلة التي تم العثور عليها والتي استدل فيها على ظهور الإنسان في هذا الحقب كذلك يعدد مميزات الحياة النباتية لحقب الحياة الحديثة ويذكر أهم الكائنات النباتية التي ظهرت أول مرة في حقب الحياة الحديثة ويعدد آثار الحركات الأرضية على القارات في حقب الحياة الحديثة ويسمي الحركة الأرضية المميزة لحقب الحياة الحديثة ويوضح آثار الحركة الأرضية على الصفيحة العربية في هذا الحقب ويعدد نتائج الحركة الالبية على الصفيحة العربية ،يميز النشاط التعليمي المناخ في العصر الرباعي ويحدد الفترة الزمنية التي أخذت القارات وضعها الحالي.
الرئيسية الصف الحادي عشر العلمي الجيولوجيا الأنشطة التفاعلية تطور الأرض عبر الأزمنة رياض الأطفال (مستوى أول) رياض الأطفال(مستوى ثاني) الصف الأول الإبتدائي الصف الثاني الإبتدائي الصف الثالث الإبتدائي الصف الرابع الإبتدائي الصف الخامس الإبتدائي الصف السادس المتوسط الصف السابع المتوسط الصف الثامن المتوسط الصف التاسع المتوسط الصف العاشر الصف الحادي عشر الأدبي الصف الحادي عشر العلمي الصف الثاني عشر الأدبي الصف الثاني عشر العلمي القرآن الكريم التربية الإسلامية اللغة العربية اللغة الانجليزية الرياضيات الفيزياء الكيمياء الأحياء الجيولوجيا تقنية المعلومات الدراسات العملية التربية البدنية - بنين التربية البدنية - بنات
رحلة عبر الزمن الجيولوجي (29) الأحفورة نشاط تعليمي يعرف الأحافير ويعدد العوامل التي تساعد على تأحفر بقايا الكائنات الحية ويحدد أفضل الأماكن لحفظ الكائنات الحية البحرية والبرية و يستنتج العوامل التي تعمل على تحلل بقايا الكائنات الحية واندثارها بعد موتها. أنواع الأحافير نشاط تعليمي يصنف أنواع الأحافير وطرق التأحفر. طرق التأحفر نشاط تعليمي يذكر الطرق أو الأساليب التي تأحفرت بها بقايا الكائنات الحية و يوضح كيف يمكن أن يحفظ جسم الكائن الحي حفظا كاملا. الحفظ الكامل نشاط تعليمي يذكر مثال لطريقة الحفظ الكامل للكائن الحي. حفظ الهيكل الأصلي نشاط تعليمي يوضح كيفية حفظ الهيكل الأصلي للكائن الحي و يعطي مثال لطريقة حفظ الهيكل الأصلي للكائن الحي. الحفظ بتغيير تركيب المادة الأصلي نشاط تعليمي يشرح طريقة الحفظ بتغيير تركيب المادة الأصلية لبقايا الكائن الصلبة مع بقاء الشكل الأصلي له و يعدد الطرق المختلفة للحفظ بتغيير تركيب المادة الأصلية لبقايا الكائن الصلبة كما يسمي بعض المواد المعدنية التي يتم تغيير تركيب المادة الأصلية لبقايا الكائن الصلبة لها و يذكر أمثلة لكل طريقة من طرق التأحفر التالية: (التفحم/ التشرب بالمعادن/ الاستبدال). آثار الكائنات الحية نشاط تعليمي يعدد أمثلة لأثار غير مباشرة تدل على الكائن الحي و يعرف (القالب- النموذج) ويفرق بين القالب والنموذج و يعرف طريقة الطبعات كأحد طرق التأحفر و يذكر مثال لآثار الحفر كأحد طرق التأحفر. أهمية دراسة الأحافير نشاط تعليمي يفسر كيف تستخدم الأحافير للتعرف على التاريخ الجيولوجي للأرض و يستنتج كيف تساعد الأحافير في التعرف على بيئات الترسيب و يوضح كيف تستخدم الأحافير في تحديد عمر الطبقات الرسوبية ومضاهاتها ببعضها البعض كما يوضح أهمية دراسة الأحافير في التعرف على المناخ القديم و يوضح دور الأحافير في معرفة تدرج أنواع الحياة خلال الأزمنة الجيولوجية القديمة. الأحفورة المرشدة نشاط تعليمي يعرف الأحفورة المرشدة و يذكر شروط الأحفورة المرشدة و يعدد أفضل الكائنات الحية البرية والبحرية التي تنطبق عليها شروط الأحفورة المرشدة. تاريخ الأرض مسجل بالصخور نشاط تعليمي يوضح المقصود بقراءة الصخر و يوضح المقصود بقراءة التاريخ من الصخر كما يعرف المقصود بالعمر النسبي للأحداث الجيولوجية و يقارن بين العمر النسبي و العمر المطلق. المباديء العامة لدراسة تاري الأرض نشاط تعليمي يذكر نص مبدأ الوتيرة الواحدة لقراءة تاريخ الأرض و يذكر نص مبدأ تعاقب الطبقات لقراءة تاريخ الأرض و يذكر نص مبدأ تتابع الحياة لقراءة تاريخ الأرض كما يعرف المقصود بالعمرالنسبي للأحداث الجيولوجية و يستخدم المبادئ و القوانين و القواعد السابقة في قراءة تاريخ الأرض. صعوبات تطبيق مبدأ تعاقب الطبقات(إثرائي) نشاط تعليمي يذكر الحالات التي لا يمكن معها تطبيق مبدأ تعاقب الطبقات و يفسر صعوبة تطبيق مبدأ تعاقب الطبقات على بعض التراكيب الجيولوجية الثانوية مثل: (الصدوع المعكوسة/الطيات المضطجعة) و يرسم التراكيب السابقة لتوضيح صعوبة تطبق مبدأ تعاقب الطبقات عليها. قراءة التاريخ في الصخور الرسوبية (إثرائي) نشاط تعليمي يستعرض بعض البنيات الأولية للاستفادة منها في تحديد العمر النسبي للطبقات و يوضح دور الأحافير في تحديد قواعد مبدأ تتابع الحياة. قراءة التاريخ في الصخور النارية (إثرائي) نشاط تعليمي يعدد الصخور والتراكيب التي ينطبق عليها مبدأ العلاقات المتقاطعة و يوضح الأمور التي تساعد في معرفة العمر النسبي عند تداخل بعض السدود والقواطع النارية ويتعرف من خلال الأشكال المختلفة على الترتيب الزمني للأحداث في الصخور النارية كما يوضح كيف يساعد عدم التوافق في معرفة الأحداث الجيولوجية وترتيبها. المضاهاة(إثرائي) نشاط تعليمي يقسم المضاهاة إلى (مضاهاة صخرية- ومضاهاة أحفورية) و يعرف المضاهاة الصخرية كما يعلل سبب استخدام المضاهاة الصخرية في المناطق المتقاربة و يعرف المضاهاة الأحفورية و يعلل سبب استخدام المضاهاة الأحفورية في المناطق المتباعدة و يوضح دور المضاهاة في وضع سلم الزمن الجيولوجي و يشرح أهمية المضاهاة من الناحية الإقتصادية. قراءة تاريخ الأرض نشاط تعليمي يقرأ تاريخ الأرض من خلال مجموعة من القطاعات الجيولوجية المختلفة . سلم الزمن الجيولوجي نشاط تعليمي يتعرف على بعض العلماء ودراساتهم لوضع سلم الزمن الجيولوجي و يعرف سلم الزمن الجيولوجي و يوضح الأسس التي اعتمد عليها العلماء في تقسيم الزمن الجيولوجي ويعلل سبب اختيار الأحداث الكبرى التي تعرضت لها القشرة الأرضية والقارات كأسس لتقسيم الزمن الجيولوجي إلى وحدات و يوضح كيفية استفادة الجيولوجيين من تغير أنواع الحياة على الأرض في تقسيم الزمن الجيولوجي إلى وحدات. السلم الجيولوجي الراهن نشاط تعليمي يقسم الزمن الجيولوجي إلى (زمن اللاحياة/ زمن الحياة المستترة/ زمن الحياة الظاهرة) و يوضح المقصود بزمن اللاحياة و يحدد الفترة الزمنية لزمن اللاحياة و يعلل سبب تسمية هذه الفترة بزمن اللاحياة كما يفسر سبب اختفاء الصخور التي تكونت قبل 3500 مليون سنة. زمن اللاحياة (إثرائي) نشاط تعليمي يذكر أهم أحداث زمن اللاحياة. زمن الحياة المستترة (إثرائي) نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لزمن الحياة المستترة و يتعرف على أنواع الحياة في زمن الحياة المستترة و يعلل ندرة أنواع الحياة في زمن الحياة المستترة ويقسم زمن الحياة المستترة إلى (حقب الحياة السحيقة، وحقب الحياة الابتدائية). حقب الحياة السحيقة (إثرائي) نشاط تعليمي يعدد مميزات حقب الحياة السحيقة و يفسر سبب الاعتقاد بأن مياه البحار والمحيطات في ذلك الحقب كانت عذبة كما يحدد أنواع الصخور في حقب الحياة السحيقة و يحدد نتائج الحركات الأرضية التي تعرضت لها الأرض في هذه الحقب. حقب الحياة الابتدائية نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لحقب الحياة الابتدائية و يعطي دليل على وجود أدلة مباشرة على الحياة في حقب الحياة الابتدائية كما يسمي الحركة التي تعرضت لها الأرض في هذه الحقب و يذكر نتائج الحركة الهورونية على سطح الأرض في حقب الحياة الابتدائية. زمن الحياة الظاهرة (إثرائي) نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لزمن الحياة الظاهرة و يعدد مميزات زمن الحياة الظاهرة و يوضح أسس تقسيم زمن الحياة الظاهرة كما يقسم زمن الحياة الظاهرة إلى ثلاثة أحقاب (حقب الحياة القديمة/ حقب الحياة المتوسطة/ حقب الحياة الحديثة). حقب الحياة القديمة نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية التي استغرقها حقب الحياة القديمة و يوضح أساس تقسيم حقب الحياة القديمة إلى ستة عصور و يرتب عصور حقب الحياة القديمة من الأقدم إلى الأحدث و يتعرف على أهم مميزات حقب الحياة القديمة. الحياة الحيوانية لحقب الحياة القديمة نشاط تعليمي يذكر مميزات الحياة الحيوانية في حقب الحياة القديمة ويعدد أسماء الأحافير المرشدة لحقب الحياة القديمة و يصنف الأحافير المرشدة حسب عصر ظهورها وانتشارها ويصنف الحيوانات اللافقارية والفقارية لحقب الحياة القديمة. الحياة النباتية لحقب الحياة القديمة نشاط تعليمي يذكر مميزات الحياة النباتية لحقب الحياة القديمة ويسمي بعض أنواع النباتات التي ظهرت في حقب الحياة القديمة و يحدد عصر انتشار النباتات اللازهرية (السراخس). الحركات الأرضية والقارات نشاط تعليمي عدد أنواع الحركات الأرضية التي تعرضت لها الأرض في حقب الحياة القديمة و يحدد الفترة الزمنية التي أثرت بها الحركة الكاليدونية على الأرض و يعدد آثار الحركة الكاليدونية على الأرض في حقب الحياة القديمة و يحدد الفترة الزمنية التي أثرت بها الحركة الهرسينية على الأرض و يعدد آثار الحركة الهرسينية على الأرض في حقب الحياة القديمة و يتعرف على وضع القارات نتيجة الحركة الكاليدونية والهرسينية كما يستنتج آثار الحركتين الكاليدونية والهرسينية على الكائنات الحية. حقبة الحياة المتوسطة نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية التي استغرقها حقب الحياة المتوسطة و يحدد أسس تقسيم حقب الحياة المتوسطة إلى ثلاث عصور ويذكر أهم مميزات الحياة الحيوانية لحقب الحياة المتوسطة ويصنف الحيوانات اللافقارية والحيوانات الفقارية المميزة لحقب الحياة المتوسطة كما يذكر أهم الكائنات الحية التي ظهرت لأول مرة في حقب الحياة المتوسطة و يذكر أهم الكائنات النباتية التي ظهرت لأول مرة في حقب الحياة المتوسطة كما يعدد آثار الحركات الأرضية على القارات في حقب الحياة المتوسطة. حقب الحياة الحديثة نشاط تعليمي يحدد الفترة الزمنية لحقب الحياة الحديثة ويقسم حقب الحياة الحديثة إلى عصرين (الثلاثي/ الرباعي كما يعدد أسماء العهود التي يضمها العصر الثلاثي لحقب الحياة الحديثة ويعدد أسماء العهود التي يضمها العصر الرباعي لحقب الحياة الحديثة ويعدد مميزات الحياة الحيوانية لحقب الحياة الحديثة ويصنف الحيوانات الفقارية واللافقارية لحقب الحياة الحديثة ويذكر أهم الكائنات اللافقارية التي ظهرت لأول مرة في حقب الحياة الحديثة ويحدد الفترة التي ظهرت بها آثار الإنسان في حقب الحياة القديمة ويعدد الأدلة التي تم العثور عليها والتي استدل فيها على ظهور الإنسان في هذا الحقب كذلك يعدد مميزات الحياة النباتية لحقب الحياة الحديثة ويذكر أهم الكائنات النباتية التي ظهرت أول مرة في حقب الحياة الحديثة ويعدد آثار الحركات الأرضية على القارات في حقب الحياة الحديثة ويسمي الحركة الأرضية المميزة لحقب الحياة الحديثة ويوضح آثار الحركة الأرضية على الصفيحة العربية في هذا الحقب ويعدد نتائج الحركة الالبية على الصفيحة العربية ،يميز النشاط التعليمي المناخ في العصر الرباعي ويحدد الفترة الزمنية التي أخذت القارات وضعها الحالي.
الجيولوجيا الكتاب الإلكتروني (4) الأنشطة التفاعلية (150) الأنشطة التفاعلية (150) جيولوجية الخليج العربي - إثرائي (8) الجيولوجيا الاقتصادية في الكويت (16) الخرائط الجيولوجية (24) تطور الأرض عبر الأزمنة (29) انجراف القارات والحركات الجيولوجية (17) العمليات التي تغير تضاريس الأرض (11) مواد الأرض (2) (12) مواد الأرض (1) (24) الكون والأرض (9) التجارب العملية (0) (0) الفيديو التعليمي (0) الدروس المرئية (17) الدروس المرئية (17) جيولوجية الخليج العربي - إثرائي (0) الجيولوجيا الاقتصادية في الكويت (0) الخرائط الجيولوجية (0) تطور الأرض عبر الأزمنة (0) انجراف القارات والحركات الجيولوجية (3) العمليات التي تغير تضاريس الأرض (2) مواد الأرض (2) (5) مواد الأرض (1) (7) الكون والأرض (0) العروض التقديمية (0) أسئلة تقويمية أسئلة تقويمية الخرائط الجيولوجية جيولوجية الخليج العربي الموارد الاقتصادية من الأرض الجيولوجيا التاريخية التغيرات التي تطرأ على القشرة الأرضية والجيولوجيا التركيبية الأرض والمعادن والصخور الأرض وموقعها في الكون الجيولوجيا الاقتصادية في الكويت الخرائط الجيولوجية تطور الأرض عبر الأزمنة الكون والأرض العمليات التي تغير تضاريس الأرض مواد الأرض (2) مواد الأرض (1) أوراق عمل (2) نماذج اختبارات (0) امتحانات الفترات قناة التربوية (21)