... بشرى سارة: تدشين تطبيق سراج على متجر الأب ستور ... البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" تهنئكم بالعام الدراسي الجديد، وتعدكم بالمزيد من الخدمات الجديدة ... بشرى لأبنائنا الطلاب.. الآن .. امتحانات الفترات إلكترونيا من خلال الأسئلة التقويمية وامتحانات الفترات ... المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية يهنئ الطلاب والمعلمين بالعام الدراسي الجديد ... إضافة بنك الأسئلة لكافة الصفوف الدراسية في مادتي العلوم والرياضيات، أسئلة تفاعلية وتدريبات متكاملة لاختبارات نهاية العام ... المركز الإقليمي يقيم حفل ختام أنشطة البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" للعام الدراسي 2015-2016 ... سراج تكرم مدير عام منطقة مبارك الكبير الأستاذ منصور الديحاني والموجه الأول للحاسوب الأستاذة بشرى البحر ومشرفي سراج في المدارس ... سراج تكرم مدراء المدراس المميزة في استخدام خدمات البوابة خلال العام الدراسي 2015/2016 : أ.مريم العنزي مديرة ثانوية طليطلة بنات و أ. نجله عبدالله العجمي مديرة مدرسة عائشة محمد الشريف الابتدائية بنات وأ. أنور الكوت مدير مدرسة الحسن بن الهيثم المتوسطة بنين ... فتح باب التسجيل للمستخدمين الجدد في البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" ... إضافة مجموعة من التدريبات وأوراق العمل ونماذج الاختبارات لكافة الفصول والمواد الدراسية :: جديد الموقع

  • ما هو علم الكيمياء

    نشاط تعليمي يعرف الكيمياء بأنها العلم الذي يبحث في تركيب المادة والتغيرات التي تطرأ عليها
  • العلم مادة وطريقة

    نشاط تعليمي يعرف العلم بأنه جسم منظم من المعرفة التي أمكن التوصل إليها بطرق موضوعية ويقسم العلم إلى مادة وطريقة، كما يعرف مادة العلم بأنها الأفكار أو المفاهيم التي تربط بين حقائق العلم المختلفة.
  • حياتنا والكيمياء (إثرائي)

  • الطريقة العلمية(إثرائي)

    نشاط تعليمي يفسر اعتماد علم الكيمياء على التجريب للتعامل مع أشياء قد لا يستطيع رؤيتها أو احصائها بسهولة كما أن القوانين العامة للكيمياء قابلة للتعديل والتوسع ويشرح خطوات الطريقة العلمية التي تبدأ بالملاحظة ثم التجريب كمحاولة لايجاد علاقات جديدة ثم تدوين المعلومات وتنظيم الملاحظات وأخيرا العثور على الأسباب أي التغير ليستنتج أن الكيمياء علم عربي الأصل ساهم العلماء المسلمون في وضع أسسه وتطويره.
  • تطور الكيمياء (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعدد مراحل تطور علم الكيمياء: علم الصنعة، الجانب الطبي، نظرية الفلوجستون- العلم التجريبي .
  • المادة

    نشاط تعليمي يعرف المادة والذرة و يقارن بين رموز العناصر والحروف الهجائية كما يستنتج من قراءة الجداول أن رمز العنصر يتكون من حرف واحد كبير يشتق من الاسم بالانجليزي أو اللاتيني أو اسم العالم أو المدينة ، أو حرفين وتكون كتابة الرمز للحرف الأول كبير والحرف الثاني صغير و يتعرف على الرموز الكيميائية لبعض العناصر شائعة الاستخدام.
  • وحدات بناء المادة

    نشاط تعليمي يستنتج أن الذرة وحدة بناء المادة و أن رمز العنصر يدل على ذرة واحدة منه و يستنتج أن الصيغة الكيميائية تحدد عدد الذرات في الجزيء مثل C6 H12 O6 , H2O , O2 وكذلك نوعها و يتوصل إلى أن عدد الذرات في جزيء العناصر ثنائيا وبعض العناصر ثلاثيا أو أكثر مثل S8/ P4/ O3 والغازات النبيلة الأحادية مثل He,Ne.
  • التكافوء

    نشاط تعليمي يعرف التكافؤ بأنه قدرة الذرة على الاتحاد بذرات العناصر الأخرى ويقدر التكافؤ بعدد ذرات الهيدروجين التي ترتبط بذرة واحدة من العنصر أو تحل محله كما يحدد تكافؤ الكلور والأكسجين والنتروجين والكربون H2O,HCL,NH3,CH4 ويقدر التكافؤ بعدد الالكترونات التي تفقدها أو تكتسبها أو تهم بها ذرة العنصر عند وصولها للتركيب الالكتروني لأقرب غاز نبيل لها.
  • الصيغ الكيميائية

    نشاط تعليمي يميز العناصر المكونة للمركب والتي لها تكافؤات متعددة برقم روماني : II،I ، يطبق على أمثلة مختلفة FeCl3 , FeCl2 و يتعرف على الشقوق الأيونية لبعض المركبات مثل KNO3 , BaSO4 , NaCl , KOH و يسمى الشق الأيوني الذي يحتوي ذرة واحدة أو أكثر لنفس العنصر البسيط و يسمى الشق الأيوني الذي يحتوي على ذرتين أو أكثر لعناصر مختلفة بالشقوق الأيونية المركبة أو المجموعات الذرية ويتعرف النشاط على تركيب وتكافؤات وأسماء الشقوق الأيونية البسيطة والمركبة في الجدول.
  • كتابة الصيغ الكيميائية

    نشاط تعليمي يذكر الخطوات المتبعة لكتابة الصيغ الكيميائية ويكتب الصيغ الكيميائية لبعض المركبات، الأملاح، الأكاسيد، الأحماض، القواعد.
  • عدد أفوجادرو والمول

    نشاط تعليمي يسمي عدد الذرات في الذرة الجرامية للعنصر عدد أفوجادرو يعرف الكتلة الجزيئية بأنها مجموع كتل الذرات المكونة للجزيء مقدرة بوحدة الكتل الذرية و يعرف الكتلة الجزيئية الجرامية M بأنها مجموع كتل الذرات المكونة للجزيء مقدرة بالجرام و يحسب الكتلة الجزيئية الجرامية لبعض الجزيئات بمعرفة الكتل الذرية النسبية للعناصر المكونة لها ويستنتج النشاط التعليمي أن الكتلة الجزيئية الجرامية تمثل مجموع كتل 6 × 10 23 جزيء ويعرف المول بأنه كمية من المادة تحتوي على عدد أفوجادرو (6 × 10 23) من الوحدات البنائية للمادة عنصرية أم مركبة (ذرات- صيغ- جزيئات- أيونات).
  • الكتلة المولية والحجم المولي

    نشاط تعليمي يعرف المول /ذرة بأنه كمية من العنصر كتلتها مقدرة بالجرام وتساوي عدديا الكتلة الذرية النسبية له وتحتوي على عدد أفوجادرو من الذرات ويعرف المول /جزيء بأنه كمية من المادة كتلتها مقدرة بالجرام وتساوي عدديا الكتلة الصيغية ويحتوي على عدد أفوجادرو من الجزيئات و يذكر أن رمز العنصر أو الصيغة الكيميائية تدل على كمية منه مقدرها مول واحد ويحل مسائل لحساب عدد المولات للمادة بطريقة النسبة والتناسب، كما يحل مسائل لحساب عدد المولات [ عدد المولات = كتلة المادة جم/ كتلة المول ] ، و يحل مسائل لحساب عدد الذرات [ عدد المولات = عدد الذرات × الجزيئات/ عدد أفوجادرو]
  • مقدمة في الاتحاد الكيميائي

    نشاط تعليمي يستنتج أنه عند تفاعل مادتين أو أكثر مثل B,A لتكوين مادتين أو أكثر مثل C,Dتسمى A,B مواد داخلة في التفاعل C,D مواد ناتجة.
  • حفظ المادة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف قانون بقاء المادة [ عند حدوث أي تفاعل كيميائي فإن مجموع كتل المواد الناتجة تساوي مجموع كتل المواد الداخلة في التفاعل ] و يكتب معادلة تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع محلول نترات الفضة AgNO3+ HCL Agcl + NaNO3? و يقارن بين مجموع كتل المواد الناتجة والمواد الداخلة حسابيا و يطبق القانون السابق على حالات أخرى و يذكر نص قانون النسب الثابتة كل مركب كيميائي نقي مهما اختلف طرق تحضيره أو الحصول عليه فإنه يتركب من عناصره نفسها بنسب كتلية ثابتة و يطبق القانون السابق على مركبات مثل CH4,NH3,H2O و يقدر حسابيا النسبة الكتلية للأكسجين إلى الهيدروجين بمقدار 1:8 .
  • كتابة المعادلة الكيميائية

    نشاط تعليمي يعرف قانون بقاء المادة [ عند حدوث أي تفاعل كيميائي فإن مجموع كتل المواد الناتجة تساوي مجموع كتل المواد الداخلة في التفاعل ] و يكتب معادلة تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع محلول نترات الفضة AgNO3+ HCL Agcl + NaNO3? و يقارن بين مجموع كتل المواد الناتجة والمواد الداخلة حسابيا و يطبق القانون السابق على حالات أخرى و يذكر نص قانون النسب الثابتة كل مركب كيميائي نقي مهما اختلف طرق تحضيره أو الحصول عليه فإنه يتركب من عناصره نفسها بنسب كتلية ثابتة و يطبق القانون السابق على مركبات مثل CH4,NH3,H2O و يقدر حسابيا النسبة الكتلية للأكسجين إلى الهيدروجين بمقدار 1:8
  • أنواع التفاعلات الكيميائية

    نشاط تعليمي يعرف قانون بقاء المادة [ عند حدوث أي تفاعل كيميائي فإن مجموع كتل المواد الناتجة تساوي مجموع كتل المواد الداخلة في التفاعل ] و يكتب معادلة تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع محلول نترات الفضة AgNO3+ HCL Agcl + NaNO3? و يقارن بين مجموع كتل المواد الناتجة والمواد الداخلة حسابيا و يطبق القانون السابق على حالات أخرى و يذكر نص قانون النسب الثابتة كل مركب كيميائي نقي مهما اختلف طرق تحضيره أو الحصول عليه فإنه يتركب من عناصره نفسها بنسب كتلية ثابتة و يطبق القانون السابق على مركبات مثل CH4,NH3,H2O و يقدر حسابيا النسبة الكتلية للأكسجين إلى الهيدروجين بمقدار 1:8
  • تفاعلات الانحلال أو التفكك

    نشاط تعليمي يعرف المعادلة الكيميائية بأنها تعبير موجز يمثل التفاعل الكيميائي وصفا وكما ويستنتج من المعادلة التالية 2Na + Cl2 ? 2Nacl أن عدد مولات Nacl,Cl2,Na هي 2:1:2 على الترتيب.
  • التفاعلات الكيميائية - تفاعلات الاتحاد المباشر

    شاط تعليمي يعدد أنواع التفاعلات الكيميائية: اتحاد مباشر، انحلال (تفكك)، احلال ويصنف تفاعلات الاتحاد المباشر إلى اتحاد عنصر مع عنصر، عنصر مع مركب، مركب مع مركب ، يعبر النشاط عن أنواع تفاعلات الاتحاد المباشر السابقة بالمعادلات عنصر مع عنصر: 2Mg +O2 ? 2MgO عنصر مع مركب: 2NO + O2?? 2NO2 مركب مع مركب: SO3 + H2O ? H2SO4 ويكتب معادلات كيميائية أخرى تعبر عن تفاعلات الاتحاد المباشر.
  • تفاعلات الإنحلال

    نشاط تعليمي يعبر عن تفاعلات الانحلال (التفكك) بالمعادلات التالية: التفكك الحراري 2Hg ?? 2Hg + O2 التفكك بالطاقة الكهربائية : 2H2O ? 2H2? + O2 تيار كهربائي و يعرف التفاعلات بأنها التي يتفكك فيها المركب الواحد إلى مواد أبسط منه حيث تستخدم الحرارة أوالطاقة الكهربائية أو الضوئية.
  • أنواع تفاعلات الإحلال

    نشاط تعليمي يعبر عن تفاعلات الاحلال بالمعادلات التالية: احلال فلز محل هيدروجين الماء ?2Na + H2O ? 2NaOH + H2 احلال فلز محل هيدروجين الحمض ? Mg + H2SO4 ? MgSO4 + H2 احلال فلز محل آخر في محلول ملحه ? Zu + CuSO4 ? ZuSO4 + Cu ، و يتعرف على السلسلة الكهروكيميائية للعناصر حيث ترتيب العناصر ترتيبا تنازليا حسب نشاطها الكيميائي ويقارن نشاط الفلزات مع الهيدروجين حيث أن الفلز الأكثر نشاطا يحل محله وليس العكس و يعرف تفاعلات الاحلال البسيطة بأنه احلال عنصر نشيط كيميائيا محل عنصر آخر أقل منه نشاطا كما يستنتج أن الخارصين يحل محل الهيدروجين في محاليل الأحماض بينما لا يحل النحاس محله في محاليل الأحماض و يقسم تفاعلات الاحلال المزدوج (التبادل) إلى تفاعلات تعادل أو ترسيب و يعرف تفاعلات التعادل بأنها تفاعلات بين الأحماض والقواعد لتكوين ملح وماء ويعبر عن تفاعلات التعادل بمعادلة كيميائية NaOH + HCL ? NaCl + H2O و يعرف تفاعلات الترسيب بأنها التبادل الأيوني في المحاليل المائية حيث يتكون مركب عديم الذوبان فيترسب و يعبر عن تفاعلات الترسيب بمعادلة كيميائية NaNO3+? AgNO3 + NaCl ? AgCl
  • اكتشاف الذرة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يذكر فرض ديمقريطس أن جميع صور المادة تتكون من دقائق صغيرة جدا لا يمكن رؤيتها وهي غير قابلة للتجزئة سميت ذرات و يذكر نظرية أرسطو أن جميع المواد مهما تباينت في الخصائص والتركيب يرجع أصلها لمادة واحدة تتألف من الماء والتراب والهواء والنار كما يذكر فروض نظرية دالتون.
  • تركيب الذرة - ظاهرة التفريغ الكهربائي (إثرائي)

  • كتلة البروتون

    نشاط تعليمي يستنتج الحصول على جسيم مشحون بشحنة موجبة عند استخدام غاز الهيدروجين في انبوب تفريغ بها كاثود مثقب (بروتون) و يستنتج أن أشعة القناة ملونة و يحدد كتلة البروتون = 1837 و.ك.ذ أو تساوي شحنة الالكترونات ولكنها موجبة كما يقارن بين خواص أشعة الكاثود وأشعة القناة.
  • مكونات الذرة

    نشاط تعليمي يعدد مكونات الذرة الأساسية: الكترون- بروتون- نيترون و يقارن بين مكونات الذرة الثلاث ويعرف العدد الذري بأنه عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرة العنصر كما يعرف العدد الكتلي بأنه مجموع عدد البروتونات والنيترونات الموجودة في نواة الذرة و يفسر مدلول الرمز 126C و يحسب عدد الالكترون والبروتون والنيترون في ذرات العناصر.
  • النظائر(إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف النظائر بأنها ذرات مختلفة للعنصر الواحد تتشابه في العدد الذري وتختلف في الكتل و يحسب المكونات الأساسية للذرة في نظائر الكلور، الليثيوم، المغنيسيوم ويحل تمارين مختلفة على النظائر.
  • الجدول الدوري لمندليف

    نشاط تعليمي يذكر أساس ترتيب العناصر في الجدول الدوري لمندليف و يصنف العناصر في جدول مندليف إلى مجموعات ودورات و يذكر مميزات الجدول الدوري لمندليف و يذكر نص القانون الدوري لمندليف.
  • ترتيب العناصر

    نشاط تعليمي يستنتج أن خواص العناصر ترتبط بتركيبها الالكتروني أي أعدادها الذرية ويذكر أساس ترتيب العناصر في الجدول الدوري الطويل (الحديث) و يكتب نص القانون الدوري الحديث للعناصر
  • مجموعات الجدول الدوري

    نشاط تعليمي يصنف العناصر في الجدول الدوري الحديث إلى مجموعات 18 دورات 7 ويسمي المجموعات الشهيرة ?a, ?a, ?a,?a
  • دورات الجدول الدوري

    نشاط يصف الدورات في الجدول الدوري الطويل و يربط بين رقم الدورة وعدد مستويات الطاقة و يسمي العناصر في بداية ونهاية كل من الدورات الثلاث القصيرة و يصنف الدورات إلى قصيرة وطويلة
  • ترتيب الإلكترونات

    نشاط تعليمي يفرق بين العناصر التالية من تحت المستويين P,S والانتقالية d والانتقالية الداخلية f وكذلك الغازات النبيلة و يكتب أسماء العناصر وأعدادها الذرية والتوزيع الالكتروني لها ابتداء من H إلى Sc 21 و يوضح كيفية ترتيب الالكترونات في تحت المستويات والمستويات للعناصر الانتقالية والداخلية و يصنف مجموعة الجدول الدوري حسب أنواع العناصر.
  • الدورة السادسة

    نشاط تعليمي يستنتج أن الدورة السادسة مكتملة وبها جميع انواع العناصر ويفرق بين اللانثانيدات والأكتينيدات
  • موقع العنصر في الجدول الدوري وخواصه

    نشاط تعليمي يحدد موقع العنصر التالي في الدورة والمجموعة من التوزيع الالكتروني و يتنبأ بخواص العناصر من موقعها في الجدول الدوري و يتعرف على موقع الهيدروجين في الجدول الدوري
  • تدرج الخواص في الجدول الدوري

    نشاط تعليمي يتعرف على تدرج الخواص الفيزيائية والكيميائية للعناصر في الجدول الدوري و يعرف نصف القطر الذري و يعرف جهد التأين كما يوضح تدرج جهد التأين للعناصر في الدورة والمجموعة و يعرف الميل الالكتروني و يوضح تدرج الميل الالكتروني للعناصر في الدورة والمجموعة.
  • السالبية الكهربائية

    نشاط تعليمي يعرف السالبية الكهربائية و يوضح تدرج السالبية الكهربائية للعناصر في الدورة والمجموعة و يربط تدرج الخواص مع أنصاف أقطار الذرات و يفسر التدرج في الخواص السابقة في الدورة والمجموعة كما يفرق بين مفاهيم: جهد التأين، الميل الالكتروني، والسالبية الكهربائية للعناصر الفلزية والافلزية.
  • الصفات الفلزية واللافلزية

    نشاط تعليمي يستنتج من التوزيع الالكتروني نوع العنصر فلز أم لافلز، نوع الأيون كاتيون أم أنيون، نشط أم خامل (مستقر) ويوضح تدرج الصفة الفلزية واللافلزية للعناصر في الدورة والمجموعة.
  • التكافوء

    نشاط تعليمي يحدد التكافؤات المعتادة لعناصر الدورات الثلاث الأولى كذلك المجموعات التالية و يقارن بين التكافؤ المعتاد للعناصر وتكافؤها تجاه الأكسجين ويربط تكافؤ العنصر بعدد الالكترونات المفردة يستنتج تعدد التكافؤات لبعض العناصر و يكتب صيغ هيدريدات وأكاسيد عناصر الدورتين الثانية والثالثة و يحل تمارين على ذرات عناصر ذات رموز افتراضية .
  • التركيب الإلكتروني

    نشاط تعليمي يكتب التركيب الالكتروني للغازات النبيلة Ar, Ne, He.و يفسر سبب استقرار ذرات الغازات النبيلة و يذكر أن ذرة العنصر تتفاعل لتستقر من خلال الفقد أو الاكتساب أو المساهمة الالكترونية .
  • ارتباط الذرات

    نشاط تعليمي يذكر الطرق التي ترتبط بها الذرات مع بعضها و يوضح ما يحدث عند ارتباط ذرات عناصر من المجموعة ?a مع عناصر من المجموعة ?a و يفسر على أساس جهد التأين والسالبية الكهربائية ما يحدث لذرة Cl, Na عند اتحادهما.
  • الرابطة الأيونية

    نشاط تعليمي يعبر عن تفاعل الصوديوم مع الكلور بمعادلة توضح الكترونيا ما يحدث و يوضح الكترونيا ما يحدث عند ارتباط المغنيسيوم مع الأكسجين و ما يحدث عند ارتباط الألومنيوم مع الفلور ويعرف كل من الكاتيون والأنيون و يذكر اسم الغاز النبيل الذي تركيبه الالكتروني يشبه كاتيون أو أنيون عنصر ما ويعبر بالمعادلة عما تم من انتقال الكتروني عند اتحاد الألومنيوم مع الفلور و يوضح الكترونيا ما يحدث عند اتحاد ذرات عناصر لتكوين مركب أيوني ويذكر ما المقصود بالرلبطة الأيونية و يوضح العلاقة بين عدد الالكترونات التي تفقدها ذرة عنصر أو تكتسبها لتكوين مركب أيوني ويستنتج أن تكافؤ العنصر يساوي عدد الشحنات التي توجد على الأيون في المركب الأيوني
  • تكوين المركبات التساهمية

    نشاط تعليمي يذكر المقصود بالرابطة التساهمية و يوضح الكترونيا طريقة اتحاد ذرتي هيدروجين لتكوين جزيء منهما و يوضح الكترونيا طريقة اتحاد ذرتي أكسجين لتكوين جزيء منهما و يوضح الكترونيا طريقة اتحاد ذرتي نيتروجين لتكوين جزيء منهما و يوضح الكترونيا طريقة اتحاد ذرتي كلور لتكوين جزيء منهما كما يحكم على نوع الرابطة بين ذرتين من معرفة جهود تأينهما وسالبيتهما الكهربائية و يقدر التكافؤ في المركبات التساهمية بعدد الالكترونات التي تساهم بها الذرة
  • القطبية في المركبات التساهمية

    نشاط تعليمي يفسر سبب ظهور القطبية على جزيء فلوريد الهيدروجين و يوضح الكترونيا طريقة اتحاد ذرتين هيدروجين مع ذرة أكسجين لتكوين جزيء ماء و يوضح الكترونيا طريقة اتحاد ذرة كربون مع أربعة ذرات هيدروجين كما يفسر عدم ظهور القطبية في جزيء الميثان
  • القطبية في الماء

    نشاط تعليمي يفسر سبب قطبية جزيء الماء و يفسر سبب اختلاف خواص الماء الفيزيائية عن المركبات المشابهة له في التركيب.
  • الرابطة الهيدروجينية

    نشاط تعليمي يوضح بالرسم الروابط الهيدروجينية بين جزيئات الماء و يعرف الرابطة الهيدروجينية.
  • الرابطة التناسقية

    نشاط تعليمي يعرف الرابطة التناسقية و يوضح الكترونيا ارتباط كاتيون هيدروجين بجزيء ماء و يوضح الكترونيا ارتباط كاتيون هيدروجين بجزيء أمونيا و يسمي الذرة التي تقدم زوج الكترونات بالذرة المانحة و يسمي الذرة التي تستقبل زوج الكترونات بالذرة المستقبلة.
  • خواص المركبات الأيونية

    نشاط تعليمي يعدد ثلاثا من خواص المركبات الأيونية و يفسر سبب ارتفاع درجات انصهار وغليان المركبات الأيونية و يفسر سبب توصيل محاليل المركبات الأيونية للتيار الكهربائي.
  • خواص المركبات التساهمية

    نشاط تعليمي يعدد ثلاثا من خواص المركبات التساهمية و يفسر سبب انخفاض درجة انصهار المركب التساهمي الصلب.
  • عناصر المجموعة الرابعة

    نشاط تعليمي يكتب أسماء ورموز عناصر المجموعة الرابعة في الجدول الدوري و يكتب التركيب الالكتروني موضحا تحت المستويات لعناصر المجموعة الرابعة .
  • الصفات الفلزية- السالبية الكهربائية للمجموعة الرابعة

    نشاط تعليمي يذكر التدرج في الصفة الفلزية واللافلزية لعناصر I V A و يذكر التدرج في درجة الانصهار لعناصر I V A كما يذكر التدرج في السالبية الكهربائية لعناصر مجموعة الكربون
  • مجموعة الكربون

    نشاط تعليمي يسمي عناصر المجموعة I V A بمجموعة الكربون و يفسر سبب اعتبار أن عنصر الكربون عنصر الحياة و يعدد أسماء أربعة مركبات تحتوي عنصر الكربون وتوجد في الطبيعة كما يشرح دورة الكربون في الطبيعة .
  • ذرة الكربون

    نشاط تعليمي يكتب التركيب الالكتروني لذرة الكربون في الحالة المستقرة والمثارة و يذكر أن لذرات الكربون المقدرة على المساهمة مع بعضها لتكوين سلاسل كما يذكر أن ذرة الكربون تكون أربعة روابط تساهمية
  • التآصل

    نشاط تعليمي يعدد صور الكربون التآصلية و يعرف التآصل.
  • الماس والجرافيت

    نشاط تعليمي يقارن بين الخواص الفيزيائية لكل من ألماس والجرافيت ويفسر سبب ليونة الجرافيت وصلابة ألماس.
  • مركبات الكربون

    نشاط تعليمي يكتب صيغ كيميائية لمركبات تحتوي على عنصر الكربون و يذكر أن صور الكربون غير المتبلرة أنشط كيميائيا من الصور المتبلرة كما يشرح طريقة تحضير غاز ثاني أكسيد الكربون في المختبر.
  • تحضير ثاني أكسيد الكربون (إثرائي)

    نشاط تعليمي يرسم جهاز تحضير غاز ثاني أكسيد الكربون في المختبر ويكتب عليه البيانات و يحدد الخواص الفيزيائية لغاز ثاني أكسيد الكربون .
  • خواص ثاني أكسيد الكربون الكيميائية

    نشاط تعليمي يفسر سبب خمول غاز ثاني أكسيد الكربون كيميائيا ويعبر بمعادلة كيميائية رمزية عن تفكك ثاني أكسيد الكربون بالحرارة كما يعبر بمعادلة كيميائية رمزية عن تفاعل ثاني أكسيد الكربون مع هيدروكسيد الكالسيوم ، ويفسر النشاط ما يحدث عند تسخين محلول كربونات الكالسيوم الهيدروجينية ويفسر بكتابة معادلة كيميائية رمزية سبب حمضية المحلول المائي لثاني أكسيد الكربون ، كما أنه يذكر أن عند تفاعل ثاني أكسيد الكربون مع عناصر لها ميل للاتحاد بالأكسجين أكثر من الكربون يعتبر عامل مؤكسد ويكتب معادلة كيميائية رمزية توضح تفاعل ثاني أكسيد الكربون مع المغنيسيوم ومعادلة كيميائية رمزية توضح تفاعل ثاني أكسيد الكربون مع الهيدروجين ، يعدد فوائد واستخدامات غاز ثاني أكسيد الكربون ويفسر مزايا استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون في اطفاء الحرائق.
  • المجموعة السادسة - الأكسجين

    نشاط تعليمي يذكر أسماء ورموز عناصر المجموعة السادسة VIA في الجدول الدوري و يكتب التوزيع الالكتروني لعناصر مجموعة الأكسجين .
  • خواص الأكسجين

    نشاط تعليمي يفسر سبب اختلاف خواص الأكسجين عن خواص عناصر بقية المجموعة و يذكر خواص مجموعة الأكسجين موضحا التدرج في تلك الخواص.
  • انتشار الأكسجين

    نشاط تعليمي يذكر أن الأكسجين أكثر العناصر انتشارا في الطبيعة و يذكر أن الأكسجين يكون 50% من كتلة القشرة الأرضية .
  • خواص الأكسجين الفيزيائية

    نشاط تعليمي يحدد خواص الأكسجين الفيزيائية و يفسر السبب قي الاستقرار النسبي لجزيء الأكسجين كما يوضح الاحتمالات التي يمكن أن يدخل فيها الأكسجين في التفاعل من حيث الاكتساب والمساهمة الالكترونية .
  • خواص الأكسجين الكيميائية

    نشاط تعليمي يعبر الكترونيا عن تفاعل الصوديوم مع الأكسجين و يعبر الكترونيا عن تفاعل الأكسجين مع الهيدروجين .
  • الأكاسيد (ثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف الأكاسيد و يصنف الأكاسيد إلى حمضية وقاعدية ومترددة.
  • الأكاسيد القاعدية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف الأكاسيد القاعدية و يذكر أن أكاسيد IIa,Ia تذوب في الماء مكونة محاليل قلوية .
  • الأكاسيد الحمضية (إُثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف الأكاسيد الحمضية و يكتب صيغ كيميائية لأكاسيد حمضية .
  • تفاعلات الأكاسيد

    نشاط تعليمي يكتب معادلة كيميائية رمزية توضح تفاعل أكسيد قاعدي مع حمض ويكتب معادلة كيميائية توضح تفاعل أكسيد قاعدي قلوي مع الماء ومعادلة كيميائية رمزية توضح تفاعل أكسيد حمض مع أكسيد أو هيدروكسيد قاعدي ، يذكر أن بعض الأكاسيد الحمضية تذوب في الماء مكونة حمض ويسمي الأكاسيد الحمضية التي تذوب في الماء أنهيدريدات الأحماض ، ويكتب معادلة كيميائية رمزية توضح تفاعل أكسيد حمض مع الماء.
  • الأكاسيد المترددة (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف الأكاسيد المترددة ويعدد أمثلة للأكاسيد المترددة ويكتب صيغة كيميائية لكل منها ويعبر بكتابة معادلة كيميائية رمزية عن تفاعل الأكسيد المتردد مع الحمض كما يعبر بكتابة معادلة كيميائية رمزية عن تفاعل الأكسيد المتردد مع قاعدة ويشرح تدرج خواص أكاسيد العناصر خلال الدورة في الجدول الدوري.
  • فوائد الأكسجين

    نشاط تعليمي يعدد فوائد الأكسجين و يشرح مع الرسم وكتابة المعادلة الكيميائية الرمزية تحضير غاز الأكسجين في المختبر.
  • تعريف الكيمياء العضوية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف الكيمياء العضوية بأنها كيمياء مركبات الكربون و يكتب معادلات كيميائية توضح تحضير اليوريا من تسخين سيانات البوتاسيوم مع كلوريد الأمونيوم كما يفسر الحصول على عدد هائل من المركبات العضوية لسهولة ارتباط ذرات الكربون بعضها مع بعض وبذرات الهيدروجين في سلاسل طويلة و يستنتج أن فرع علم الكيمياء المعني بدراسة مركبات الكربون وتفاعلاتها هو الكيمياء العضوية .
  • مقارنة المركبات العضوية وغير العضوية(إثرائي)

    نشاط تعليمي يقارن في جدول بين المركبات العضوية وغير العضوية ويتوصل إلى أن الكربون يمثل الهيكل الأساسي للمركبات العضوية حيث يتحد مع الهيدروجين وعنصر أو أكثر من P, S, N2, O2 الهالوجين.
  • الكشف عن الكربون والهيدروجين في مركب عضوي

    نشاط تعليمي يستخدم التحليل الكيفي في الكشف عن وجود العناصر التي يتكون منها المركب العضوي ويشرح طريقة الكشف عن كل من الكربون والهيدروجين في المركب العضوي ويشرح فكرة الكشف عن كل من النيتروجين والكبريت والهالوجين في المركب العضوي.
  • الكشف عن النيتروجين والكبريت والهالوجينات في مركب عضوي (إثرائي)

    نشاط تعليمي يكتب معادلات كيميائية توضح نواتج صهر المركب العضوي مع فلز الصوديوم ويجري الكشف عمليا عن S, X2, N2, H2, C في مركبات عضوية.
  • الروابط في ذرة الكربون

    نشاط تعليمي يوضح المميزات الخاصة بذرة الكربون ويوضح أهمية موقع الكربون في الجدول الدوري ويربط بين قدرة ذرة الكربون لتكوين روابط قوية مع ذرات كربون أخرى وكذلك مع ذرات عناصر أخرى والتنوع الذي أوجد عددا هائلا من المركبات العضوية ويوضح الأسباب التي تدعو لتكوين روابط تساهمية بين ذرات الكربون.
  • تهجين الأفلاك الذرية في الكربون (إثرائي)

    نشاط تعليمي يشرح تهجين الأفلاك الذرية للكربون من النوع ويعرف تهجين الأفلاك في ذرة الكربون SP3
  • عدد المولات

    نشاط تعليمي يذكر أن مول المادة يحتوي على عدد أفوجادرو من دقائق هذه المادة ويذكر العلاقات الخاصة بحساب عدد المولات لمادة معينة.
  • المعادلة الكيميائية

  • حساب كميات المواد في المعادلة الكيميائية

  • الفلزات

    نشاط تعليمي يهدف إلى تعريف الفلز و تقسيم طرق استخلاص الفلزات و يعدد طرق تركيز الخامات المعدنية ( الترسيب - التعويم - الطرق المغناطيسية - طرق التركيز الكيميائي ) و يفسر كيفية استخلاص الفلزات بالاختزال و يشرح كيفية تنقية الفلز بعد استخلاصه .
  • عناصر المجموعة الأولى

    نشاط تعليمي يعدد فلزات مجموعة الأقلاء. (1A) و يعدد خواص عناصر المجموعة الأولى (1A) و يفسر خواص عناصر المجموعة (1A).
  • خواص الصوديوم

    نشاط تعليمي يوضح مستعينا بالمعادلات الكيميائية استخلاص الصوديوم من Nacl. و يعدد خواص الصوديوم الفيزيائية و يكتب المعادلات الكيميائية الدالة على تفاعل الصوديوم مع كل من: ALCL3, MgO, NH3, HCL, H2, P, CL2, O2, CO2, H2O .
  • استخدامات الصوديوم

    نشاط تعليمي يعدد استخدامات الصوديوم و يفسر تكوين طبقة بيضاء عند تعرض قطعة من فلز الصوديوم للهواء الجوي الرطب .
  • الصوديوم عامل مختزل قوي

    نشاط تعليمي يفسر دور هدريد الصوديوم كعامل مختزل قوي و يفرق بين احتراق الصوديوم مع في الاكسجين واتحاده مع اكسجين الهواء الجوي .
  • استخدام الصوديوم في التعدين

    نشاط تعليمي يفسر استخدام الصوديوم في عمليات التعدين .
  • تحضير هيدروكسيد الصوديوم(إثرائي)

    نشاط تعليمي يكتب معادلة تحضير هيدروكسيد الصوديوم في المختبر و يشرح مستعينا بالمعادلات تحضير هيدروكسيد الصوديوم في الصناعة بطريقة كلنر سولفي و يستنتج ان طريقة كلنر سولفي ملوثة .
  • خواص هيدروكسيد الصوديوم(إثرائي)

    نشاط تعليمي يعدد خواص هيدروكسيد الصوديوم الفيزيائية و يكتب المعادلات الكيميائية الدالة على أهم تفاعلات NaOH مع: AlCuSO4, FeCl3, NH4)2SO4, Cl2, H2SO4, HCl, CO2, SO3).
  • استخدامات هيدروكسيد الصوديوم

    نشاط تعليمي يعدد استخدامات NaOH و يفسر استخدام NaOH في تنظيف أنابيب المجاري كما يفسر التحذير بعدم استخدام منظفات الأفران على الأواني المصنوعة من الألومنيوم و يفسر استخدام NaOH في الكشف عن كاتيونات الفلزات
  • تحضير كربونات الصوديوم(إثرائي)

    نشاط تعليمي يكتب معادلة تحضير كربونات الصوديوم في المختبر ويوضح مستعينا بالمعادلات الكيميائية تحضير كربونات الصوديوم في الصناعة كما يستنتج ان طريقة سولفي لتحضير كربونات الصوديوم تعتبر اقتصادية .
  • خواص كربونات الصوديوم

    نشاط تعليمي يعدد خواص كربونات الصوديوم الفيزيائية و يكتب المعادلات الكيميائية المعبرة عن تفاعلات كربونات الصوديوم مع H2O . HNO3 . MgSO4 كما يعدد استخدامات كربونات الصوديوم .
  • كلوريد الصوديوم

    نشاط تعليمي يحدد اماكن تواجد كلوريد الصوديوم في الطبيعة و يعدد خواص كلوريد الصوديوم كما يعدد بعض استخدامات كلوريد الصوديوم .
  • عناصر المجموعة الثالثة

    نشاط تعليمي يعدد اهم خواص عناصر المجموعة الثالثة IIIA و يحدد تكافؤاتها وموقعها في الجدول الدوري وتدرج الصفة واللافلزية لها و يستنتج من التوزيع الالكتروني لها والحجم الذري التدرج في السالبية الكهربائية لعناصر المجموعة .
  • الألومنيوم

    نشاط تعليمي يعدد خامات الالومنيوم
  • تحضير الألومنيوم (إثرائي)

    نشاط تعليمي يوضح مستعينا بالمعادلات الكيميائية تحضير الالومنيوم في الثناعة بطريقة شارلز هولم من البوكسيت النقي ويشرح تحضير الالومينات من البوكسيت بطريقة هابر لتجهيز الخام .
  • خواص الألومنيوم

    نشاط تعليمي يعدد خواص الألومنيوم الفيزيائية ويكتب المعادلات الدالة على تفاعلات الألومنيوم مع الهواء، الماء، الأحماض والقواعد، ودوره كعامل مختزل قوي و يفسرخمول سطح الألومنيوم وعدم تآكله كما يفسر عدم تفاعله مع الماء مباشرة ويفرق بين تفاعل الألومنيوم مع حمض الهيدروكلوريك، وحمض الكبريتيك المخفف والمركز، وحمض النيتريك.
  • استخدامات الألومنيوم

    نشاط تعليمي يفسر استخدام أواني الألومنيوم لحفظ الحمض ويفسر تفاعل الألومنيوم مع القواعد القوية أو المحاليل القاعدية فيما يعرف بالسلوك المتردد ويفسر استخدام الألومنيوم في تحضير عناصر مثل: Fe, Mn, W, Cr ويفسر استخدام الالومنيوم في تجربة الثرميت ويفسر استخدام الألومنيوم في احداث قوة دافعة في الصواريخ.
  • صناعات الألومنيوم

    نشاط تعليمي يعدد الصناعات التي يدخل فلز الألومنيوم فيها و يوضح الحصول على أكسيد الألومنيوم من هيدروكسيد الألومنيوم ويذكر بعض خواص أكسيد الألومنيوم الفيزيائية والكيميائية وخواصه كما يفسر الصفة الترددية لأكسيد الألومنيوم مستعينا بالمعادلات و يفسر استخدامه في صناعة المواد المنظفة للأفران من الداخل و يذكر خواص كبريتات الألومنيوم وبعض استخداماتها ويعرف الشب ويكتب الصيغة الكيميائية واسم الشب البوتاسي ويذكر اسمي شركتين لتصنيع الألومنيوم في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • العناصر الانتقالية في الجدول الدوري

    نشاط تعليمي يحدد العناصر الواقعة بين المجموعتين IIIA, IIA باعتبارها انتقالية ويصنف العناصر الانتقالية إلى رئيسية (عناصر الفئة d)، والانتقالية الداخلية (عناصر الفئة f) أي اللانثانيدات والأكتيندات.
  • التوزيع الإلكتروني للعناصر الانتقالية

    نشاط تعليمي يوزع الكترونيا ذرات العناصر الانتقالية حسب تحت المستويات، مستويات رئيسية وأفلاك ويستنتج من الجداول موقع العنصر في الجدول الدوري (دورة ومجموعة) وحالات التأكسد والتركيب الالكتروني وأسماء بعض مركبات للسلسلة الانتقالية الأولى
  • العناصر الانتقالية

    نشاط تعليمي يعرف العنصر الانتقالي
  • تقسيم العناصر الانتقالية

    نشاط تعليمي يقسم العناصر الانتقالية الرئيسية (الفئة d) إلى سلسلة انتقالية أولى وثانية وثالثة ويحدد أرقام المجموعات الثمان للعناصر الانتقالية الرئيسية و يفسر عدم وجود حروف في أرقام المجموعة الثامنة VIII.
  • العناصر الانتقالية الداخلية

    نشاط تعليمي يوضح التركيب الالكتروني للعناصر الانتقالية الداخلية (f) و يكتب معادلات كيميائية تدل على تفاعلها مع الماء وتفاعل هيدروكسيداتها مع الأحماض ويوضح بالمعادلات خاصية النشاط الاشعاعي في الأكتيندات .
  • حالات التأكسد للعناصر الانتقالية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يفسر تعدد حالات التأكسد للعناصر الانتقالية في الحالة الصلبة أم المحاليل.
  • خواص العناصر الانتقالية

    نشاط تعليمي يذكر الخواص الفيزيائية للعناصر الانتقالية وتدرجها .
  • الخواص المغناطيسية للعناصر الانتقالية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يصنف الخواص المغناطيسية إلى يارا مغناطيسية، دايا مغناطيسية وحديدو مغناطيسية و يفسر الخواص المغناطيسية في العناصر الانتقالية و يفسر النشاط الحفزي للعناصر الانتقالية.
  • تكوين المركبات الملونة(إثرائي)

    نشاط تعليمي يفسر قدرة العناصر الانتقالية على تكوين مركبات ملونة .
  • طاقة التأين للعناصر الانتقالية

    نشاط تعليمي يوضح التدرج في طاقات التأين للعناصر الانتقالية بالجدول الدوري .
  • الحديد

    نشاط تعليمي يكتب التوزيع الالكتروني لفلز الحديد .
  • تقسية وتهذيب الحديد الصلب(إثرائي)

    نشاط تعليمي يشرح عمليتي تقسية وتهذيب الحديد الصلب وكذلك عملية الدرفلة.
  • الخواص الفيزيائية لأكاسيد الحديد (إثرائي)

    نشاط تعليمي يذكر 4 أنواع من أملاح الحديد: FeSO4, Fecl3, Fecl2, Fe2(SO4)3. و يوضح بالمعادلات الكيميائية تفاعلات وتحضير كل ملح و يقارن بين خواص وتفاعلات كل منها.
  • كواشف كاتيونات الشقوق القاعدية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يفسر مفهوم تآكل الفلزات .
  • تآكل الفلزات (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعدد انواع التآكل الكيميائي ويفسر التآكل الكيميائي في الجو الجاف كما يفسر التآكل الكيميائي في الجو الرطب.
  • صدأ الحديد(إثرائي)

    نشاط تعليمي يعدد طرق حماية الفلزات من التآكل
  • حماية الفلزات (إثرائي)

  • الصناعات القائمة على كلوريد الصوديوم

    نشاط تعليمي يعدد الصناعات القائمة على كلوريد الصوديوم.

  • الكيمياء
الكتاب الإلكتروني (4)
 
الأنشطة التفاعلية (111)
 
الأنشطة التفاعلية (111)
 
التجارب العملية (8)
 
الفيديو التعليمي (0)
 
الدروس المرئية (18)
 
الدروس المرئية (18)
 
العروض التقديمية (10)
 
أسئلة تقويمية
 
أسئلة تقويمية
 
أوراق عمل (14)
 
نماذج اختبارات (37)
 
امتحانات الفترات