... بشرى سارة: تدشين تطبيق سراج على متجر الأب ستور ... البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" تهنئكم بالعام الدراسي الجديد، وتعدكم بالمزيد من الخدمات الجديدة ... بشرى لأبنائنا الطلاب.. الآن .. امتحانات الفترات إلكترونيا من خلال الأسئلة التقويمية وامتحانات الفترات ... المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية يهنئ الطلاب والمعلمين بالعام الدراسي الجديد ... إضافة بنك الأسئلة لكافة الصفوف الدراسية في مادتي العلوم والرياضيات، أسئلة تفاعلية وتدريبات متكاملة لاختبارات نهاية العام ... المركز الإقليمي يقيم حفل ختام أنشطة البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" للعام الدراسي 2015-2016 ... سراج تكرم مدير عام منطقة مبارك الكبير الأستاذ منصور الديحاني والموجه الأول للحاسوب الأستاذة بشرى البحر ومشرفي سراج في المدارس ... سراج تكرم مدراء المدراس المميزة في استخدام خدمات البوابة خلال العام الدراسي 2015/2016 : أ.مريم العنزي مديرة ثانوية طليطلة بنات و أ. نجله عبدالله العجمي مديرة مدرسة عائشة محمد الشريف الابتدائية بنات وأ. أنور الكوت مدير مدرسة الحسن بن الهيثم المتوسطة بنين ... فتح باب التسجيل للمستخدمين الجدد في البوابة الكويتية للتعلم الإلكتروني "سراج" ... إضافة مجموعة من التدريبات وأوراق العمل ونماذج الاختبارات لكافة الفصول والمواد الدراسية :: جديد الموقع
الرئيسية من نحن مدارس وزارة التربية دليل الإستخدام إتصل بنا

  • تفاعل الأحماض

    نشاط تعليمي يعبر عن تفاعل الرخام مع حمض الهيدروكلوريك بمعادلة كيميائية رمزية ويعبر عن تقكك كربونات الصوديوم الهيدروجينية بالحرارة بمعادلة كيميائية رمزية
  • حالات المادة(إثرائي)

    نشاط تعليمي يوضح وجود المادة في حالات فيزيائية ثلاث: صلب، سائل، غاز ويربط وجود المادة في حالة فيزيائية معينة وكمية الطاقة التي توجد فيها كما يصمم مخططا يربط بين حالة المادة وفقدها أو اكتسابها لطاقة كافية ويعرف ظاهرة التسامي، ويفسر النشاط احتفاظ المادة الصلبة بشكل وحجم ثابتين كمايفسر تميز المادة السائلة بشكل متغير وحجم ثابت.
  • الحالة الغازية

    نشاط تعليمي يفسر تميز المادة الغازية بأنه لاشكل لها ولاحجم محدد ويستنتج أن جزيء العنصر الغازي مكون من ذرتين، والغاز النبيل من ذرة واحدة وجزيء الأوزون من ثلاث ذرات أكسجين ويكتب صيغ كيميائية لعناصر ومركبات كيميائية في الحالة الغازية.
  • خواص الغازات

    نشاط تعليمي يعدد الخواص العامة للغازات ويستنتج أن الغازات شفافة ومعظمها عديم اللون وبعضها ملون ويفسر سهولة انضغاط وتمدد الغازات عند درجة الحرارة نفسها كما يفسر تمدد وانكماش الغازات عندما تكتسب أو تفقد طاقة حرارية ويفسر التغير الكبير في كثافة الغازات.
  • تغير السلوك الفيزيائي للغازات

    نشاط تعليمي يفسر وجود ضغط للغاز على جدران الإناء الحاوي له ويعدد الحجم والضغط ودرجة الحرارة وكمية الغاز كمتغيرات تؤثر على السلوك الفيزيائي للغاز ويعرف الحجم بأنه الحيز من الوسط الذي تشغله المادة كمايذكر أن 1 لتر = 1 ديسم3 = 1000 .
  • تأثير الضغط على الغاز

    نشاط تعليمي يعرف الضغط بأنه القوة المؤثرة على وحدة المساحات من سطح ما ويذكر أن وحدة الضغط حسب وحدات SI هي نيوتن / ويعرف الباسكال بأنه الضغط الناتج عن قوة مقدارها نيوتن واحد مؤثرة على مساحة قدرها كما يعرف وحدة ضغط جو بأنه الضغط الناتج عن وزن عمود من الزئبق طوله 76 سم ومساحة مقطعه 1 سم2 عند درجة صفر° س.
  • تأثير الحرارةعلى الغاز

    نشاط تعليمي يعرف درجة الحرارة بأنه مقياس شدة الحرارة لأي مادة ويذكر أن الوحدة الدولية SI لدرجة الحرارة المطلقة هي كلڨن ويساوي صفر° س ، و يتوصل للعلاقة : درجة الحرارة المطلقة كلڨن = الدرجة السليزية + 273 ويعبر عن الظروف القياسية STP أن درجة الحرارة = صفر° س، والضغط يساوي ضغطا جويا واحد أي (101,3) كيلو باسكال.
  • قانون بويل

    نشاط تعليمي يذكر نص قانون بويل ويضع القانون على صورة علاقة رياضية: P2.V2 = P1.V1 عند ثبوت درجة الحرارة ويحل مسائل على قانون بويل.
  • قانون شارل

    نشاط تعليمي يذكر نص قانون شارل ويضع القانون على صورة رياضية: V1/T1 = V2/T2 عند ثبوت الضغط ويحل مسائل على قانون شارل.
  • قانون الضغط ( جاي لوساك )

    نشاط تعليمي يذكر نص قانون جاي لوساك (قانون الضغط) ويضع القانون على صورة رياضية: P1/T1 = P2/T2 عند ثبوت الحجم ويحل مسائل على قانون الضغط كما يتوصل للقانون العام للغازات أو القانون الموحد للغاز: P1V1/T1 = P2V2/T2 ويحل مسائل على القانون العام للغازات.
  • قانون الحجوم المتحدة لجاي لوساك

    نشاط تعليمي يذكر نص قانون الحجوم المتحدة لجاي لوساك. يطبق قانون الحجوم المتحدة لحساب النسبة العددية لحجوم HCL CL2, H2 في التفاعل التالي: H2 + Cl2 2HCl
  • قاعدة أفوجادرو

    نشاط تعليمي يذكر نص: قاعدة أو مبدأ أفوجادرو ويستنتج أن الحجم المولى لأي غاز يساوي 22.4 لترا عند الظروف الق+E36ياسية كما يستنتج العلاقة: حجم الغاز في الظروف القياسية = عددمولاته × 22.4 يعرف الكثافة النسبية للغاز بأنها النسبة بين كثافة الغاز إلى كثافة الهيدروجين ، ويستنتج أن الكتلة الجزيئية للغاز = كثافته النسبية × 2 ، ويعرف الكثافة المطلقة: بأنها كتلة لتر من الغاز في الظروف القياسية ويحل مسائل على الكثافة النسبية والكثافة المطلقة والكتلة الجزيئية لغاز.
  • معادلة الغاز المثالي

    نشاط تعليمي يستنتج معادلة الغاز المثالي ويستنتج قيمة الثابت العام للغازات R ويحل مسائل على معادلة الغاز المثالي.
  • قانون دالتون للضغوط الجزيئية

    نشاط تعليمي يعرف الضغط الجزئي لغاز ويذكر نص قانون دالتون للضغوط الجزئية ويضع قانون دالتون على الصورة الرياضية : P كلي= PA + PB + PC ويحل مسائل على قانون دالتون للضغوط الجزئية.
  • الغاز المثالي - حيود الغازات

  • إسالة الغازات

    نشاط تعليمي يوضح كيفية اسالة الغازات ويعرف درجة الحرارة الحرجة ويعرف الضغط الحرج.
  • التفاعلات العكوسة وغير العكوسة - التفاعلات غير العكوسة

  • التفاعلات العكوسة

    نشاط تعليمي يعبر عن تفاعل حمض الأستيك مع الإيثانول بمعادلة تفاعل العكوس ويعرف التفاعلات العكوسة و يقسم التفاعلات العكوسة إلى: أ- متجانسة ب- غير متجانسة ويعرف التفاعلات العكوسة المتجانسة كذلك يعرف التفاعلات العكوسة غير المتجانسة ويكتب معادلة تفاعل حمض الإيثانويك مع الميثانول ويكتب معادلة التأين الأحماض الضعيفة والقواعد الضعيفة وتميؤ الأملاح كما يكتب معادلة تفاعل ثاني أكسيد الكبريت مع الأكسجين ومعادلة انحلال كربونات الكالسيوم بالحرارة ومعادلة إمرار بخار الماء على الحديد المسخن لدرجة الاحمرار و معادلة انحلال كربونات الصوديوم الهيدروجينية بالحرارة.
  • الاتزان الكيميائي

    نشاط تعليمي يكتب معادلة انتاج غاز الأمونيا صناعيا من الهيدروجين والنيتروجين (1) ويكتب معادلة الحصول على الحديد من أكسيد الحديد III بتجربة الثرميت (2) ويصنف التفاعلين السابقين إلى عكوسة رقم (1) وغير عكوسة رقم (2) ويعرف التفاعلات غير العكوسة ويطبق على معادلة مفهوم التفاعلات غير العكوسة يستنتج من حالات المواد حدوث تفاعل عكوس أو غير عكوس كذلك يكتب المعادلات للتفاعلات غير العكوسة ويفسر حدوث التفاعلات غير العكوسة السابقة.
  • قانون فعل الكتلة وثابت الاتزان - معادلة ثابت الاتزان

  • العوامل المؤثرة على موضع الاتزان

    نشاط تعليمي يعدد العوامل المؤثرة على موضع الاتزان و يوضح أثر التغير في التركيز لاحدى المواد المشتركة في التفاعل كما يوضح أثر التغير في الضغط على موضع الاتزان إذا كان التفاعل مصحوبا بتغير في الحجم أو غير مصحوب ويوضح أثر التغير في درجة الحرارة على كل من التفاعلات الخاصة والطاردة للحرارة كذلك يستنتج أن ثابت الاتزان قيمته ثابتة عند درجة الحرارة نفسها و يقارن بين العوامل المؤثرة على: موضع الاتزان، ثابت الاتزان.
  • فوائد الأحماض والقواعد

    نشاط تعليمي يذكر دور الأحماض والقواعد في الحياة.
  • تعريف الأحماض

    نشاط تعليمي يذكر أن لافوازييه عزا الصفة المسببة للحموضة إلى عنصر الأكسجين و يعرف كل من حمض وقاعدة أرهينيوس .
  • تعريف أرهينيوس للأحماض

    نشاط تعليمي يكتب معادلات كيميائية توضح ذوبان كل من حمض وقاعدة أرهينيوس في الماء و يعدد مستعينا بكتابة المعادلات الكيميائية قصور نظرية أرهينيوس .
  • تعريف برونشتد ولوري للأحماض

    نشاط تعليمي يعرف كل من حمض وقاعدة برونشتد ولوري ويعبر بكتابة معادلات كيميائية عن تفاعل حمض وقاعدة برونشتد ولوري ويعلل : كل من غاز كلوريد الهيدروجين وغاز الأمونيا الجافين لا يؤثران على ورقة تباع الشمس كما يعرف كل من الحمض المرافق والقاعدة المرافقة ويعبر بكتابة معادلات كيميائية عن مركبات يمكن أن يسلك كل منها حمض وقاعدة لبرونشتد ولوري ويحدد الحمض المرافق والقاعدة المرافقة في تفاعل حمض مع قاعدة.
  • نظرية لويس

    نشاط تعليمي يعرف كل من حمض وقاعدة لويس ويذكر أن جميع أحماض وقواعد أرهينيوس وبرونشتد ولوري هي أحماض وقواعد عند لويس كما يعدد مع ذكر أمثلة لأنواع أحماض وقواعد لويس و يعبر بكتابة معادلات كيميائية عن تفاعل كل من الأنواع المختلفة لأحماض قواعد لويس.
  • الخواص العامة للأحماض

    نشاط تعليمي يعبر بكتابة معادلات كيميائية عن احلال فلز محل هيدروجين حمض مخفف ويكتب معادلات كيميائية توضح تفاعل كل من الأحماض مع القواعد (أكاسيد وهيدروكسيدات الفلزات) ويكتب صيغ كيميائية لنواتج تفاعل حمض مع ملح كربونات أو كربونات هيدروجينية.
  • الخواص العامة للقواعد

    نشاط تعليمي يذكر أن أنيون الهيدروكسيد هو المسئول عن التفاعلات المميزة للقواعد ويكتب صيغ كيميائية لبعض هيدروكسيدات الفلزات التي تتفاعل كأحماض أو قواعد (المترددة) و يعبر عن تفاعل هيدروكسيد الخارصين مع كل من حمض الهيدروكلور وهيدروكسيد الصوديوم بكتابة معادلة كيميائية و يكتب معادلات كيميائية توضح ترسيب بعض هيدروكسيدات الفلزات من محاليل أملاحها بواسطة هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم أو محلول الأمونيا.
  • الحاصل الأيوني للماء

    نشاط تعليمييوضح أن قيمة الحاصل الأيوني للماء ويعبر عن الحاصل الأيوني للماء بالعلاقة التالية: يوضح أن الماء النقي يكون متعادلا وعند 25 °س يكون ويعرف كل من المحلول المتعادل- المحلول الحمضي- المحلول القلوي. و يحسب الهيدروكسيد أو الهيدروجين في محلول مائي.
  • الأس أو الرقم الهيدروجيني

    نشاط تعليمي يعرف كل من الرقم (الأس) الهيدروجيني pH والرقم (الأس) الهيدروكسيلي pOH لمحلول و يذكر أن
  • قوة الأحماض والقواعد

    نشاط تعليمي يصنف الأحماض حسب عدد البروتونات التي يمكن أن يمنحها جزيء واحد. (صيغة واحدة) و
  • تصنيف الأحماض

    نشاط تعليمي يصنف الأحماض حسب عدد البروتونات التي يمكن أن يمنحها جزيء واحد. (صيغة واحدة) ويتوقع اتجاه انتقال البروتون عند إضافة حمض إلى عدد من القواعد (مخلوط) ويذكر أن أنيون الأميد قاعدة أقوى من أنيون الهيدروكسيد في المحاليل المائية.
  • حساب pH

    نشاط تعليمي يحسب - OH في محلول حمض قوي ويحسب +PH ، H لمحلول حمض ضعيف، و +PH ، H لمحلول حمض قوي كما يحسب pH لمحلول قاعدة قوية و يحسب pH لمحلول قاعدة ضعيفة .
  • الشقوق الحمضية

    نشاط تعليمي يعرف الشق الحمضي ويسمي أحماض ثنائية العنصر أحادية البروتون والشق الحمضي لكل منها كما يسمي أحماض ثنائية العنصر ثنائية البروتون والشقين الحمضين لكل منها و يسمي أحماض أكسجينية مختلفة ويسمي الشقوق الحمضية للأحماض الأكسجينية
  • أنواع الأملاح

    نشاط تعليمي يعرف الملح و يقسم الأملاح إلى أربعة أنواع حسب طريقة تحضيرها و يوضح أن تأثير محلول الملح يتوقف على قوة كل من الحمض والقاعدة المكونين للملح .
  • تميؤ الأملاح

    نشاط تعليمي يعرف تميؤ الملح و يقسم الأملاح تبعا لتميؤها إلى ثلاثة أقسام و يذكر أن ملح حمض قوي وقاعدة قوية لا يتميأ .
  • حمض ضعيف وقاعدة قوية

    نشاط تعليمييفسر سبب التأثير الحمضي على تباع الشمس لمحلول حمض قوي وقاعدة ضعيفة و يحسب قيمة ثابت التميؤ لملح حمض قوي وقاعدة ضعيفة و يحسب قيمة الأس الهيدروجيني لمحلول ملح حمض قوي وقاعدة ضعيفة من العلاقة .
  • حمض قوي وقاعدة ضعيفة

    نشاط تعليمي يفسر سبب التأثير الحمضي على تباع الشمس لمحلول حمض قوي وقاعدة ضعيفة و يحسب قيمة ثابت التميؤ لملح حمض قوي وقاعدة ضعيفة و يحسب قيمة الأس الهيدروجيني لمحلول ملح حمض قوي وقاعدة ضعيفة من العلاقة
  • حمض ضعيف وقاعدة ضعيفة

    نشاط تعليمي يحسب ثابت التميؤ لملح حمض ضعيف وقاعدة ضعيفة من العلاقة و يحسب قيمة الأس الهيدروجيني لمحلول ملح حمض ضعيف وقاعدة ضعيفة من العلاقة
  • شقوق الملح

    نشاط تعليمي يذكر أن الملح يتكون من شقين و يذكر أن الشق الحمض للملح هو الأيون السالب والشق القاعدي هو الأيون الموجب.
  • الشقوق الحمضية للأملاح

    نشاط تعليمي يقسم الشقوق الحمضية للأملاح إلى ثلاثة مجموعات من حيث طريقة الكشف عنها و يسمي ويكتب الصيغ الكيميائية للشقوق الحمضية لمجموعة حمض الهيدروكلوريك المخفف و يسمي ويكتب الصيغ الكيميائية للشقوق الحمضية لمجموعة حمض الكبريتيك المركز الساخن كما يسمي ويكتب الصيغ الكيميائية للشقوق الحمضية للمجموعة المختلطة.
  • مجموعة حمض الهيدروكلوريك المخفف

    نشاط تعليمي يذكر خطوات الكشف عن الشقوق الحمضية لمجموعة حمض الهيدروكلوريك المخفف ويكتب الصيغ الكيميائية لنواتج تفاعل ملح مع حمض الهيدروكلوريك المخفف كما يميز عمليا بين ملح كربونات وملح كربونات هيدروجينية و يكتب معادلات كيميائية توضح تفاعل حمض الهيدروكلوريك المخفف مع أملاح مختلفة.
  • مجموعة حمض الكبريتيك المركز

    نشاط تعليمي يذكر خطوات الكشف عن الشقوق الحمضية لمجموعة حمض الكبريتيك المركز و يكتب الصيغ الكيميائية لنواتج تفاعل الملح مع حمض الكبريتيك المركز كما يكتب معادلات كيميائية توضح تفاعل حمض الكبريتيك المركز مع أملاح مختلفة و يفسر زيادة تصاعد عند إضافة خراطة نحاس والتسخين إلى خليط من حمض الكبريتيك ونترات الصوديوم.
  • المجموعة المختلطة

    نشاط تعليمي يذكر خطوات الكشف عن الشقوق الحمضية للمجموعة المختلطة و يذكر نواتج تفاعل محلول كلوريد الباريوم مع محلول كبريتات الصوديوم و يذكر أن كبريتات الباريوم لا تذوب في الأحماض المخففة و يكتب الصيغ الكيميائية لنواتج تفاعل كلوريد الباريوم مع فوسفات ثنائي الصوديوم الهيدروجينية.
  • تسمية الأملاح

    نشاط تعليمي يكتب أسماء وصيغ كيميائية لأملاح مختلفة ويعبر عن تفاعل حمض الكبريتيك مع محلول هيدروكسيد الصوديوم بمعادلات كيميائية و يعبر عن تفاعل حمض الفوسفوريك مع محلول هيدروكسيد الصوديوم بمعادلات كيميائية .
  • تحضير الأملاح

    نشاط تعليمي يعدد طرق تحضير الأملاح و يكتب معادلات كيميائية توضح تحضير الأملاح بالاتحاد المباشر و يكتب معادلات كيميائية توضح تحضير الأملاح بتفاعل الحمض المخفف مع الفلز أو أكسيده أو كربوناته و يكتب معادلات كيميائية توضح تحضير الأملاح عمليا بالتبادل المزدوج.
  • حاصل الإذابة

    نشاط تعليمي يعرف المحلول المشبع والمحلول غير المشبع وفوق المشبع و يعدد طرق التعبير عن قابلية الذوبان ويعرف كل منها و يعرف الإذابة الصيغية Sf و يحسب الإذابة الصيغية لمركب أيوني من معلومات تعطى له ويحسب كتلة مادة ذائبة من حجم معلوم من محلول مشبع.
  • ثابت حاصل الإذابة

    نشاط تعليمي يعرف ثابت حاصل الإذابة ksp لمركب أيوني شحيح الذوبان في الماء و يكتب تعبير ثابت حاصل الاذابة لاي مركب شحيح الذوبان .
  • حساب حاصل الإذابة لمادة ما

    نشاط تعليمي يحسب تركيز أيونات مادة في محلول مشبع متزن بتطبيق العلاقة: (الأيون) بالمول/لتر= عدد مولات الأيون في الصيغة X الإذابة الصيغية.
  • الأيون المشترك

    نشاط تعليمي يعرف الحاصل الأيوني لمادة أيونية و يوضح أنه لكي يتكون راسب لأي الكتروليت لا بد أن يكون الحاصل الأيوني له أكبر من قيمة ثابت حاصل الإذابة له و يشرح طريقة زيادة الحاصل الأيوني لمركب لكي يترسب و يشرح الظروف التي عندها يمكن إذابة الكتروليت ضعيف أو تكوين أيون متراكب أو تغير في عدد التأكسد للأيون و يتنبأ بإمكانية تكون راسب أم لا في محلول بمقارنة الحاصل الأيوني للمادة بقيمة ثابت حاصل الإذابة لها و يعدد أهمية حاصل الإذابة.
  • المحاليل المنظمة

    نشاط تعليمي يعرف المحاليل المنظمة ويوضح لماذا لا يصلح الماء النقي كمحلول منظم و يفسر مستعينا بالمعادلات الرمزية كيف يعمل مزيج من أسيتات الصوديوم وحمض الأسيتيك كمحلول منظم و يفسر مستعينا بالمعادلات الرمزية كيف يعمل مزيج من الأمونيا وكلوريد الأمونيوم كمحلول منظم كما يستنتج أن المحلول المنظم يتكون غالبا من محلولين أحدهما الكتروليت ضعيف والآخر الكتروليت قوي بينهما أيون مشترك و يعدد مع الشرح طرق تحضير المحاليل المنظمة.
  • مشتقات المركبات الهيدوكربونية

    نشاط تعليمي يعرف مشتقات المركبات الهيدروكربونية و يعرف المجموعة الفعالة ويقسم مشتقات المركبات الهيدروكربونية إلى خمسة أقسام على أساس المجموعة الفعالة كما يعدد مع كتابة الصيغ الكيميائية أمثلة لمشتقات المركبات الهيدروكربونية.
  • تعريف الكحولات (الأغوال)

    نشاط تعليمي يعرف الكحولات الأليفاتية ويعرف الكحولات الأروماتية.
  • تسمية الكحولات

    نشاط تعليمي يسمي كحولات أليفاتية وأخرى أروماتية الاسم الشائع والاسم حسب نظام الأيوباك.
  • تقسيم الكحولات

    نشاط تعليمي يقسم الكحولات حسب عدد مجموعات الهيدروكسيل في الجزيء ويقسم الكحولات أحادية الهيدروكسيل تبعا لنوع ذرة الكربون التي تتصل بها مجموعة الهيدروكسيل ويعرف التشاكل التركيبي.
  • تحضير الكحولات

    نشاط تعليمي يشرح مع كتابة المعادلة الكيميائية تحضير الكحول أحادي الهيدروكسيل بالتحلل المائي ويفسر سبب ارتفاع درجة غليان الكحول عن الألكان المقارب له في الكتلة الجزيئية.
  • تفاعلات الكحولات مع الفلزات النشطة

    نشاط تعليمي يكتب معادلات كيميائية توضح تفاعل كحول أولى مع فلز نشط مثل Na ويسمى التفاعل بتفاعل يختص بهيدروجين مجموعة الهيدروكسيل ويفسر سبب سلوك الكحولات مسلك الأحماض الضعيفة جدا ولكن ليس لها صفة حمضية.
  • تفاعلات الكحولات مع الأحماض العضوية

    نشاط تعليمي يكتب معادلات كيميائية توضح تفاعل الكحولات وتكوين الاستر.
  • أكسدة الكحولات

    نشاط تعليمي يعبر عن أكسدة الكحولات بكتابة المعادلات الكيميائية.
  • تكوين الهالوفورم.

    نشاط تعليمي يشرح مستعينا بالمعادلات الكيميائية تكوين الهالوفورم.
  • الإيثرات

    نشاط تعليمي يعرف الايثيرات ويكتب صيغ كيميائية مع ذكر الاسم لإيثيرات متماثلة وأخرى غير متماثلة.
  • تحضير الإيثرات

    نشاط تعليمي يشرح مع كتابة المعادلة الكيميائية تحضير الايثيرات المتماثلة ويشرح مع كتابة المعادلة الكيميائية تحضير الايثيرات المتماثلة وغير المتماثلة بطريقة وليامسون ويعلل ذوبان بعض الايثيرات في الماء ويكتب معادلات كيميائية توضح تفاعل الايثيرات مع حمض الهيدرويوديك.
  • الألدهيدات والكيتونات

    نشاط تعليمي يذكر أن كل من الألدهيات والكيتونات تحتوي على مجموعة الكربونيل.
  • الألدهيدات

    نشاط تعليمي يفسر سبب النشاط الكيميائي للألدهيدات مقارنة بالكيتونات ويذكر أن الصيغة العامة لكل من الألدهيدات والكيتونات هي CnH2n O ويذكر أن المجموعة الوظيفية للألدهيدات هي مجموعة الكربونيل مرتبط بها ذرة هيدروجين وتكون طرفيه وتسمى مجموعة الألدهيد أو الفورميل كما يكتب الصيغة العامة لكل من الألدهيدات الأليفاتية والأروماتية وصيغ كيميائية لألدهيدات أليفاتية وألدهيد أروماتي ويذكر أن إذا لم يتصل شق الفنيل مباشرة بمجموعة الألدهيد (الفورميل) يعتبر الألدهيد أروماتي.
  • تسمية الألدهيدات

    نشاط تعليمي يسمى الألدهيدات الاسم الشائع وحسب نظام الأيوباك ويكتب الصيغة الكيميائية لكل منها.
  • تحضير الألدهيدات

    نشاط تعليمي يعدد طرق تحضير الألدهيدات ويعبر عن كل منها بكتابة معادلة كيميائية رمزية.
  • الخواص الفيزيائية للألدهيدات

    نشاط تعليمي يشرح الخواص الفيزيائية للألدهيدات.
  • الخواص الكيميائية للألدهيدات

    نشاط تعليمي يعبر عن تفاعل الألدهيدات بالإضافة بكتابة معادلة كيميائية رمزية و يعبر عن إضافة الكحولات إلى الألدهيدات بكتابة معادلة كيميائية رمزية كما يكتب تفاعلات كيميائية توضح أن الألدهيدات عوامل مختزلة.
  • الكيتونات

    نشاط تعليمي يعرف الكيتونات ويميز من معرفة الصيغة الكيميائية الكيتون الأليفاتي والأروماتي.
  • تسمية الكيتونات

    نشاط تعليمي يكتب الاسم الشائع والاسم حسب نظام الأيوباك لصيغ كيميائية للكيتونات.
  • الأحماض الكربوكسيلية

    نشاط تعليمي يعرف الأحماض الكربوكسيلية.
  • تقسيم الأحماض الكربوكسيلية

    نشاط تعليمي يقسم الأحماض الكربوكسيلية حسب عدد مجموعات الكربوكسيل في الجزيء ويكتب صيغة كيميائية لكل منها و يقسم الأحماض الكربوكسيلية إلى أليفاتية وأروماتية كما يميز من معرفة الصيغة الكيميائية الحمض الأليفاتي والأروماتي
  • الخواص الفيزيائية للأحماض الكربوكسيلية

    نشاط تعليمي يعدد الخواص الفيزيائية للأحماض الكربوكسيلية و يفسر سبب ارتفاع درجة غليان الحمض الكربوكسيلي عند درجة غليان الكحول أو المركب الهيدركربوني المتقارب معه في الكتلة الجزيئية
  • تسمية الأسترات

    نشاط تعليمي يسمي الاسترات العضوية الاسم الشائع وحسب نظام الأيوباك.
  • الخواص الفيزيائية للأسترات

    نشاط تعليمي يفسر سبب انخفاض درجة غليان الاسترات عن الأحماض أو الكحولات المكونة لها و يعدد الخواص الفيزيائية للاسترات.
  • الأميدات

    نشاط تعليمي يعرف الأميدات.
  • تسمية الأميدات

    نشاط تعليمي يسمي الأميدات الاسم الشائع والاسم حسب نظام الأيوباك
  • تحضير الأمينات

    نشاط تعليمي يكتب معادلات كيميائية رمزية تبين تحضير: أمين أولي- أمين ثانوي- أمين ثالثي.
  • الخواص الفيزيائية للأمينات

    نشاط تعليمي يعدد الخواص الفيزيائية للأمينات.
  • الخواص الكيميائية للأمينات

    نشاط تعليمي يكتب معادلة كيميائية رمزية توضح تفاعل مثيل أمين مع حمض الهيدروكلوريك والأنيلين مع حمض الكبريتيك.
  • التشاكل الضوئي الفراغي(إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف المتشاكلات الضوئية و يعرف خاصية النشاط الضوئي للمركب العضوي كما يعرف الضوء المستقطب و يعرف ذرة الكربون غير المتناسقة.
  • الكيمياء الحيوية(إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف الكيمياء الحيوية.
  • الكربوهيدرات

    نشاط تعليمي يعرف الكربوهيدرات ويذكر الصيغة العامة لأغلبها و يسمي مركبات لها الصيغة العامة للكربوهيدرات ولكنها ليست بكربوهيدرات كما يقسم الكربوهيدرات حسب عدد وحدات السكر في الجزيء إلى ثلاثة أقسام رئيسية.
  • السكريات

    نشاط تعليمي يعرف السكريات الأحادية ويذكر أمثلة لها و يعرف السكريات المحدودة ويذكر أمثلة لها كما يعرف السكريات العديدة ويذكر أمثلة لها.
  • تسمية السكريات الأحادية

    نشاط تعليمي يسمي السكريات الأحادية تبعا لعدد ذرات الكربون في الجزيء وتبعا للمجموعة الوظيفية.
  • الجلوكوز

    نشاط تعليمي يذكر أن الجلوكوز من الألدوزات والفركتوز من الكيتوزات و يكتب الصيغة البنائية المفتوحة لجزيء كل من الجلوكوز والفركتوز كما يوضح مدلول كل من الرموز التالية: L, D, +, - و يذكر أنه يطلق أحيانا على سكر الجلوكوز سكر الدم
  • الصورة الحلقية للجلوكوز

    نشاط تعليمي يميز رسم الصورة الحلقية لكل من D- άجلوكوز، β جلوكوز.
  • السكريات الثنائية

    نشاط تعليمي يتعرف الصيغة الحلقية لكل D- ά فركتوز D- β - فركتوز.
  • خواص السكريات الثنائية

    نشاط تعليمي يعبر بكتابة المعادلات الكيميائية الرمزية عن اختزال محلول الجلوكوز بمملغم الصوديوم، أكسدة الجلوكوز بماء البروم و يفسر سبب عدم أكسدة الفركتوز بماء البروم و يميز عمليا بين الجلوكوز والفركتوز.
  • اكسدة الجلوكوز والفركتوز

    نشاط تعليمي يكتب معادلات كيميائية رمزية توضح أكسدة الجلوكوز والفركتوز بحمض البيرويوديك و يكتب أمثلة للسكريات الثنائية ويوضح ناتح التحلل المائي لكل منها يميز رسم الصيغة الحلقية لكل من جزيء السكروز، المالتوز، اللاكتوز.
  • السكريات العديدة

    نشاط تعليمي يذكر أن النشا الطبيعي خليط من نوعين هما الأميلوز والأميلوبكثين.
  • أمثلة للسكريات العديدة

    نشاط تعليمي يذكر أن النشا والسيليولوز من السكريات العديدة.
  • خواص النشا(إثرائي)

    نشاط تعليمي يذكر أن النشا يتحلل مائيا في وجود حمض وينتج الجلوكوز و يميز رسم للصيغة الحلقية لكل من الأميلوز والأميلوبكتين.
  • السيليولوز

    نشاط تعليمي يذكر أن السيليولوز ينتج من تكاثف عدد كبير جدا من جزيئات β جلوكوز و يميز رسم للصيغة الحلقية لكل من الأميلوز والسيليولوز.
  • الليبيدات ( الدهون )

    نشاط تعليمي يعرف الليبيدات و يعرف الدهون البسيطة والزيوت ويسميها جليسريدات.
  • الأحماض الدهنية

    نشاط تعليمي يعرف الأحماض الدهنية و يكتب صيغ كيميائية لأحماض دهنية تعطى له.
  • تسمية الأحماض الدهنية

    نشاط تعليمي يسمي أحماض دهنية تعطي له صيغتها الكيميائية و يميز الحمض الدهني المشبع من غير المشبع من الصيغة الكيميائية.
  • الزيوت

    نشاط تعليمي يفسر سبب وجود الزيوت على الحالة السائلة في درجة الحرارة العادية ويتعرف الصيغة الكيميائية لدهن أو زيت من بين صيغ كيميائية أخرى
  • هدرجة الزيت

    نشاط تعليمي يعرف هدرجة الزيوت ويعبر عن هدرجة الحمض الدهني والزيت بكتابة معادلة كيميائية رمزية.
  • التصبن

    نشاط تعليمي يعرف عملية التصبن و يعبر عن عملية التصبن بكتابة معادلة كيميائية رمزية كما يذكر أن حالة الصابون تتوقف على نوع القلوي المستخدم في تصنيعه.
  • البروتينات

    نشاط تعليمي يعرف البروتينات و يعدد وظائف البروتينات.
  • تقسيم البروتينات

    نشاط تعليمي يقسم البروتينات إلى قسمين ويعرف كل من البروتينات البسيطة والمرتبطة.
  • الأحماض الأمينية

    نشاط تعليمي يذكر أن الأحماض الأمينية هي الوحدات البنائية للبروتينات و يعرف الأحماض الأمينية.
  • تقسيم الأحماض الأمينية

    نشاط تعليمي يقسم الأحماض الأمينية إلى متعادلة وحمضية وقاعدية ويكتب صيغة كيميائية لمثال لكل منها.
  • خواصص الأحماض الأمينية

    نشاط تعليمي يفسر سبب سلوك الأحماض الأمينية سلوكا مترددا و يذكر أن الأحماض الأمينية أحادية الكربوكسيل أحادية الأمينو تكون في المحاليل المائية أيونات ثنائية القطب ويعبر عن ذلك بكتابة معادلة كيميائية رمزية كما يعرف الأحماض الأمينية الضرورية.
  • تكاثف الأحماض الأمينية

    نشاط تعليمي يكتب معادلة كيميائية رمزية تبين تكاثف جزيئين من الأحماض الأمينية.
  • البيبتيدات

    نشاط تعليمي يذكر أن الصوف يتكون من سلاسل طويلة من البروتين الليفي و يذكر أن قليل من البروتينات تحتوي على عنصر الكبريت وقد يحتوي بعضا منها على عنصر الفوسفور.
  • التحليل الكيميائي الكمي

    نشاط تعليمي يعرف التحليل الكيميائي الكمي و يقسم التحليل الكمي إلى قسمين.
  • التحليل الكيميائي الكمي الحجمي

    نشاط تعليمي يعرف التحليل الكمي الحجمي (أو المعايرة).
  • المحلول القياسي

    نشاط تعليمي يعرف المحلول القياسي و يُعرف المواد القياسية الأولية و يعدد الشروط اللازم توافرها في المادة القياسية الأولية ويذكر بعضا من هذه المواد كما يعرف نقطة التكافؤ ويعرف نقطة انتهاء المعايرة و يذكر شروط استخدام طرق المعايرة و يتعرف المواد والأدوات التي تستخدم في طرق المعايرة ويقسم تفاعلات المعايرة إلى تفاعلات التعادل والترسيب والأكسدة والاختزال.
  • تحضير محلول قياسي

    نشاط تعليمي يشرح طريقة تحضير محلول قياسي أولي.
  • مميزات استخدام طرق المعايرة

    نشاط تعليمي يذكر مميزات استخدام طرق المعايرة.
  • تفاعلات التعادل

    نشاط تعليمي يُعرف تفاعلات التعادل
  • التعبير عن التركيز

    نشاط تعليمي يعرف التركيز بالمول/ لتر M و يحسب عدد مولات المادة المذابة من العلاقة أو N ×VL و يحسب عدد مولات المادة المذابة والتي توجد في حجم معلوم من محلول لمادة معلوم تركيزه ويذكر أنه في حالة تخفيف محلول معلوم التركيز بالماء المقطر يكون: عدد مولات المذاب قبل التخفيف = عدد مولات المذاب بعد التخفيف ويطبق العلاقة بحل أسئلة عددية
  • التركيز بالعيارية

    نشاط تعليمي يعرف الكتلة المكافئة لكل من الحمض والقاعدة و يعرف عدد التكافؤ f كما يحسب الكتلة المكافئة للحمض أو القاعدة في تفاعل المعايرة ويستنتج أن الكتلة المكافئة تكون مساوية لكتلة المول في حالة الأحماض أحادية البروتون أو القواعد أحادية الحمضية و يحسب الكتل المكافئة لحمض عديد البروتون في تفاعلات المعايرة و يحل مسائل تطبيقية على القوانين السابقة ويكتب العلاقة: التركيز بالعيارية = التركيز بالمول/لتر × عدد التكافؤ أي ويطبقها بحل مسائل عددية كما يذكر أن: عند نقطة التكافؤ يكون: عدد مكافئات المادة القياسية = عدد مكافئات المادة المراد تقديرها أي و يذكر أن عند تعادل حمض مع قاعدتين أو قاعدة مع حمضين فإن عدد مكافئات الحمض = عدد مكافئات القاعدة = عدد مكافئات القاعدة الأولى + عدد مكافئات القاعدة الثانية وكذلك القاعدة.
  • منحنيات المعايرة

    نشاط تعليمي يرسم منحنيات المعايرة المختلفة من واقع نتائج يحصل عليها من معايرة حمض مع قاعدة.
  • المواد الأولية لصناعة البتروكيماويات

    نشاط تعليمي يعدد المواد الأولية اللازمة للصناعات البتروكيميائية إلى: الغاز الطبيعي والبترول (برافيني وأسفلتي) و يعدد نواتج التقطير للبترول: غازية وسائلة وصلبة كما
  • صناعة الأمونيا(إثرائي)

    نشاط تعليمي يشرح مستعينا بالمعادلات صناعة الأمونيا بطريقة هاير.
  • صناعة حمض الكبريتيك(إثرائي)

    نشاط تعليمي يشرح مستعينا بالمعادلات صناعة حمض النيتريك بطريقة استوالد.
  • صناعة الأسمدة النيتروجينية (إثرائي)

    نشاط تعليمي يشرح مستعينا بالمعادلات صناعة الأسمدة النيتروجينية: نيترات الأمونيوم وكبريتات الأمونيوم.
  • صناعة اليوريا(إثرائي)

    نشاط تعليمي يشرح مستعينا بالمعادلات صناعة اليوريا.
  • صناعة البوليمرات(إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف البوليمرات و يشرح كيفية حدوث تفاعل البلمرة و يوضح مفهوم بلمرة التكاثف.
  • أنواع البوليمرات(إثرائي)

    نشاط تعليمي يتعرف على بعض أسماء البوليمرات والمونومر المكون لها واستخداماتها.
  • تقسيم البوليمرات (إثرائي)

    نشاط تعليمي يقسم البوليمرات إلى قسميها و يذكر بعض المضافات للبوليمرات وأهمية كل مضاف
  • استخدامات البوليمرات (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعدد استخدامات البوليمرات و يشرح مستعينا بالمعادلات الكيميائية صناعة بلاستيك اليوريا فورمالدهيد كما يشرح مستعينا بالصيغة الكيميائية بلمرة مونومر أيزوبرين.
  • صناعة النايلون(إثرائي)

    نشاط تعليمي يشرح مستعينا بالمعادلات صناعة النايلون.
  • صناعة المنظف الاصطناعي(إثرائي)

    نشاط تعليمي يشرح مستعينا بالمعادلات صناعة المنظف الاصطناعي دوديسايل كبريتات الصوديوم.
  • ماء البحر(إثرائي)

    نشاط تعليمي يذكر العوامل المختلفة التي تتأثر بها كثافة ماء البحر.
  • مركبات ملوحة ماء البحر (إثرائي)

    نشاط تعليمي يعرف درجة الملوحة و يعدد أسماء المركبات المسببة لملوحة ماء البحر وأكثرها نسبة كتلته.
  • صناعة اليود(إثرائي)

    نشاط تعليمي يشرح مستعينا بالمعادلات الكيميائية تحضير اليود من الأعشاب البحرية و يعدد استخدامات اليود.
  • صناعة البروم(إثرائي)


  • الكيمياء
الكتاب الإلكتروني (4)
 
الأنشطة التفاعلية (135)
 
الأنشطة التفاعلية (135)
 
التجارب العملية (10)
 
(0)
 
الفيديو التعليمي (0)
 
الدروس المرئية (23)
 
الدروس المرئية (23)
 
العروض التقديمية (2)
 
أسئلة تقويمية
 
أسئلة تقويمية
 
أوراق عمل (28)
 
نماذج اختبارات (16)
 
امتحانات الفترات
 
قناة التربوية (34)